مدينة ميسور المغربية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة ميسور المغربية

مدينة ميسور المغربية

مدينة ميسور هي مدينة مغربيّة تعتبر عاصمةً لإقليم بولمان، حيث تبعد عن فاس في المغرب ما يقارب 200كم، وعن ميدلت مسافة تقدّر بـ90 كم، ويبلغ ارتفاعها حوالي 900م عن سطح البحر، حيث تحدّها الجماعة القروية لسيدي بوطيب من كافّة الجهات، كما تحدّها ميدلت غرباً، وكلٌ من بولمان، وإيموزار مرموشة شمالاً، بالإضافة إلى أوطاط الحاج شرقاً، وتالسينت جنوباً حيث تعتبر هذه المنطقة من أقرب المناطق إليها، كما تخترقها الطريق الوطنية رقم 15 التي تربط بين كلٍ من الراشيديّة ومليلية، في هذا المقال سنذكر بعض التفاصيل عن مدينة ميسور المغربيّة.


مساحة ومناخ ميسور

تبلغ مساحة هذه المدينة ما يقارب 18كم2، ويتميّز المناخ في هذه المدينة بأنّه مناخ شبه صحراوي، حيث تختلف درجات الحرارة بشكلٍ كبير في أشهر السنة عن بعضها البعض، وتعتبر رياح الشركي هي الرياح متكررة الهبوب على المدينة، ويبلغ معدل درجات الحرارة ما يقارب من _20، أمّا بالنسبة لمعدل الرطوبة فيصل إلى 43.3، وكذلك معدل التساقط يصل إلى حوالي 170ملم، ومعدل سرعة الرياح يصل إلى حوالي 47.70كم/س، ويشار إلى أنّ هذه المدينة تمرّ بها ثلاثة أودية وهي لمراير، وشوف شرق، بالإضافة إلى ملوية.


التعمير والإسكان في ميسور

تتميّز المدينة باحتوئها على مبانٍ سكنية بحيث تتوزّع بين السكن الاقتصادي الذي يسكنه ما يقارب من 48 بالمئة من السكان، والعمارات بنسبة تصل إلى 3.9%، وكذلك الأبنية القابلة لإعادة الهيكلة بنسبة 26%، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على بعض الأحياء المشهورة ببنائها العشوائي والتي تشكّل ما يقارب من 17.6% من إجمالي الأبنية في المدينة.


النشاط الاقتصادي في مدينة ميسور

يعتمد النشاط الاقتصادي في هذه المدينة على العديد من المحاور التي تُنعش الحياة الاقتصادية في المدينة، ومن أهمّها:

  • الفلاحة: حيث يتمّ إنتاج مجموعة من الخضروات والمزروعات التي تُزرع بشكلٍ خاص في وادي ملوية، بالإضافة إلى القرى المحيطة بالمدينة، ومن أهمّ المنتوجات الزراعية الزيتون، والخوخ، والمشمش، والتفاح، واللوز، بالإضافة إلى ذلك فإنّ أهالي المدينة يهتمون بتربية المواشي التي تزوّد المدينة بكميّة جيدة من اللحوم والألبان.
  • الخدمات المختلفة: مثل النجارة، والخياطة، وكذلك التجارة، حيث يعمل في المدينة كلٌ من تجار الجملة وتجار التقسيط.
  • الإدارات: تعتبر من أهم المصالح الخدمية في المدينة في المجالات المختلفة، ومن أهمّها خدمات العمالة، والاتصالات المغربية، والماليّة، والتجهيز.
  • النقل: تشمل سيارات الأجرة، والحافلات ومن أهمّ اتجاهاتها: الرباط، والدار البيضاء، ومراكش، وفاس، والناضور، والراشيدية، بالإضافة إلى طنجة.
174 مشاهدة