مدينة نوتنغهام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٨ ، ٢٧ يوليو ٢٠١٦
مدينة نوتنغهام

مدينة نوتنغهام

تُعرف مدينة نوتنغهام كواحدة من أهمّ المدن الواقعة في دولة إنكلترا، وتأتي شهرتها قديماً من الحكاية الأسطوريّة (روبن هود) التي مازالت تُعتبر أجمل الحكايات القديمة، أمّا شهرتها التي نالتها في القرن التاسع عشر فهي نتيجةَ تصنيعها للدرّاجات، والتبغ، والدانتيل، وفيها نمت بذور الثورة الصناعيّة في البلاد، وقد مُنحت من قِبَل الملكة فيكتوريا مرتبةَ المدينة وذلك في عام ألف وثمانمئة وسبعة وتسعين للميلاد ضمن احتفالها باليوبيل الماسيّ لتوليّها الحكم.


موقع مدينة نوتنغهام

تقع مدينة نوتنغهام في المملكة المتحدة البريطانيّة، وتحديداً في الجهة الشرقيّة من أواسط البلاد، على نهر الترينت، الذي ينتهي مصبّه في نهر الهمبر، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي واحد وستين متراً. وتُعتبر مدينة نوتنغهام مقرّاً لمقاطعة نوتنغهامشير، وهي مُحاطة بعددٍ وفيرٍ من الأراضي الزراعيّة، إضافة إلى الغابات الكثيفة، كمنطقة التلال، والحديقة الوطنيّة، وداربي، وأيضاً ستوك، وأون.


تقع هذه المدينة على الطريق السريع والذي يحمل إشارة M1، والذي يربط بينها وبين لندن من الجهة الجنوبيّة، وبينها وبين ليدز في الجهة الشماليّة. وترتبط هذه المدينة مع باقي المدن في بريطانيا من خلال طرق بريّة عديدة، إضافة لوجود سكّة القطار الرئيسيّة، والتي تُعرف بسكّة حديد السّاحل الشرقيّ، وهنالك أيضاً شبكة (ترام) تربط أحياءَ المدينة الداخليّة ببعضها البعض، إضافة لوجود شبكة حافلاتٍ عامّةٍ تُعدّ أكبر شبكات الحافلات الموجودة في بريطانيا، ولا ننسى ذكر المطار الدوليّ العريق الموجود فيها، والذي يُعرف بمطار شرق الوسط.


معالم مدينة نوتنغهام

كثيرة هي المعالم الهامّة في مدينة نوتنغهام الإنكليزيّة، ويأتي في مقدّمتها:

  • مسرح (Playhouse) الشهير.
  • معرض العدالة والذي يُعرف بـ (Galleries of Justice).
  • قلعة نوتنغهام الرائعة.
  • مراكز التسوّق الموجودة في وسط المدينة، وخاصّة سوق الدانتيل والذي يُعرف بـ (Lace Market).
  • غابة شيروود الشهيرة، والتي عاش فيها البطل الأسطوريّ روبن هود.
  • يوجد في مدينة نوتنغام إحدى أهمّ الجامعات في البلاد، والتي تحظى بسمعة عالميّة واسعة، كجامعة نوتنغام، وأيضاً جامعة نوتنغهام ترينت.


الرياضة في نوتنغهام

تُعنى مدينة نوتنغهام بعدّة ألعاب رياضيّة، حيث تمنحها كلّ الاهتمام والرعايّة، ويأتي في مقدّمتها رياضة كرة القدم، حيث تضمّ هذه المدينة فريقين هما فريق نوتنغهام فورست، وفريق نوتس كاونتي، كما وتشتهر فيها لعبة الكريكت، حيث يوجد فيها ملعب ترينت بريدج الذي يُعتبر الملعب الأشهر على مستوى البلاد، وفيها أيضاً مركزٌ لممارسة رياضة التزلّج على الثلج، إضافة إلى مركزٍ يضمّ عدداً من الرياضات المائيّة الشهيرة.