مدينة هامبورغ تقع على نهر الدانوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
مدينة هامبورغ تقع على نهر الدانوب

مدينة هامبورغ تقع على نهر الدانوب

هامبورغ هي مدينة ألمانيّة تعرف رسميّاً باسم مدينة هامبورغ الحرّة الهانزية، وتبلغ مساحة أراضيها 755كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر ستة أمتار، وتقسّم إداريّاً إلى سبعة مناطق؛ أيمسبوتل، وهامبورغ المركز، وألتونا، وبيرغيدورف، وهاربورغ، وفاندسبك، وشمال هامبورغ، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة مارسيليا، وشانغهاي، وبراغ، وسانت بطرسبرغ، وأوساكا، ودريسدن، ودار السلام، وشيكاغو.


جغرافية هامبورغ

تقع المدينة فلكيّاً على خطّ طول 10.00 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 53.33 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الشماليّة الغربيّة من دولة ألمانيا وتحديداً في الجهة الشماليّة من القارّة الأوروبيّة بالقرب من بحر البلطيق وبحر الشمال، ويحدّها من الجهة الشمالية ولاية شليسفيغ-هولشتاين، ويحدها من الجهة الجنوبية ولاية ساكسونيا السفلى.


يتبع المدينة إدارياً العديد من الجزر الصغيرة الواقعة في مياه بحر الشمال تعرف باسم نويفيرك، كما يجاورها العديد من المدن والبلدات كآهرينسبورغ، وفيدل، وراينبيك، وغيستهاخت، وبينيبرغ، ونوردرشتيدت، وفينزن، وبوكستيهوده، أما مناخها فيمتاز بأنه مناخ معتدل في فصل الشتاء وفصل الصيف. يغلب على تضاريسها الطابع السطحيّ الغني بالبحيرات والقنوات المائية.


سكان هامبورغ

تحتل المرتبة السادسة من بين دول القارة الأوروبية والمرتبة الثانية من بين المدن الألمانية من حيث عدد السكان؛ إذ بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015 ميلادي 1,787,408 نسمة، ويتحدث سكانها اللغة الألمانية التي تعتبر لغة رسمية في ألمانيا، كما يدين غالبيتهم بالدين المسيحي من طائفة الكنيسة اللوثرية الانجيلية، وأقليات تدين بالدين المسيحي من طائفة الكاثوليك، والدين الإسلاميّ، والدين اليهوديّ، الدين الهندوسيّ، والبوذيّ، والسيخيّ.


اقتصاد هامبورغ

يعتمد اقتصادها على كلٍ من:

  • قطاع الصناعة كصناعة الطائرات، والمواد الاستهلاكية، والآلات، والزيت المعدني، والصناعات الكيماويّة والكهربائّية.
  • قطاع المصارف والبورصات، ومحطات الإذاعة والتلفزيون، ودور النشر.
  • قطاع السياحة لامتلاكها عدد وفير من المعالم السياحية كحديقة الحيوانات هاغنبيك تيربارك، ومدينة التخزين، ومحطة قطارات هامبورغ، وشارع مونكيبيرغ، وكنيسة القديس نيقولا، وميناء هامبورغ، وبحيرة الألستر، وحديقة بلانتن وبلومن، وبرج هامبورغ التلفزيوني، وهامبورغ ستايت اوبرا، ومينياتور ووندر لاند هامبورغ، والمدينة الترفيهية هايدا بارك زولتاو.


معلومات عامّة عن هامبورغ

  • يوجد في مدينة هامبورغ العديد من الجسور والقنوات المائية؛ إذ تملك 2.500 جسراً.
  • يوجد فيها تسعين قنصلية أجنبية.
  • يطلق عليها في بعض الأحيان اسم مدينة فينيسيا الشمال.
  • تبعد المدينة مسافة 150كم عن بريمن، ومسافة 300كم عن مدينة برلين، ومسافة 150كم عن الحدود الدانماركية.
  • تعتبر جامعة هامبورغ، والمعهد العالي للموسيقى والفن، وجامعة هيلموت شميدت، والمعهد العالي للفنون التشكيلية، ومدرسة بوكيريوس للقانون، والمعهد العالي للعلوم التطبيقية من أبرز الجامعات في المدينة.