مدينة هانزو في الصين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
مدينة هانزو في الصين

مدينة هانزو الصينية

هانزو، او خانجزو، خانجو، هي من المدن الصينية الجميلة، والتي تقع في نهاية خليج خانجو من الجهة الغربية، وتحديداً أسفل نهر تشيان تانغ جنوب الصين، وتتبع إدارياً لمقاطعة جيجيانغ في دلتا شانغ يانغ، وتعتبر هانزو العاصمة الاقتصادية والسياسية والسياحية للمقاطعة، وهي من أجمل مدن المقاطعة وأغناها بالتراث الثقافي؛ ونظراً لجمالها الساحر وصفها الرحالة الإيطالي ماركو بورو أحد رحالة القرن الثالث عشر بأنّها جنة الله على الأرض.


طرق الوصول إلى هانزو

يمكن الوصول إلى هذه المدينة بالقطارات السريعة، فهي تبعد مسافة ساعة عن مدينة شنغهاي بالقطار السريع، ومسافة ساعتين إلى ساعتين ونصف بالباص، وتبعد مسافة 50 دقيقة عن مدينة اييو(أكبر المدن التجارية) بالقطار السريع، وساعتين بالباص، وعن مدينة شاوشينغ (مدينة الأقمشة) مسافة ساعة بالباص، ومسافة ساعتين عن مدينة نينغبو بالباص، ونينغبو تشتهر ببيع الأقمشة والبلاستيك والمعدات الصناعية.


تاريخ مدينة هانزو

يرجع تاريخ المدينة إلى ألفي سنة قبل الميلاد، وقد ظهر اسمها في عام 589 قبل الميلاد عندما تمّ إنشاء القناة الكبيرة في نهر تشيان تانغ، ثم بدأ المدينة بالازدهار، وفي عام 326 للميلاد سكنتها الأسر الحاكمة، ويعتبر معبد خويلي أقدم المعابد الموجود في المدينة وفي منطقة جنوب نهر يانغستي.

مع تقدم الزمن اعتبرت عاصمة الصين القديمة؛ لازدهارها في كافة المجالات الاقتصادية، فقد كانت وما زالت مزوّدة بأحدث المواصلات، ومنظمة بالشوارع الجميلة الواسعة، وتشتهر كذلك بمصانع الحرير وخيوط الغزل، وتضم المدينة الكثير من الفنادق الفخمة لتلبي حاجات القادمين إليها.


تضاريس ومناخ مدينة هانزو

تعتبر من المدن الجبلية، ومن أهم جبالها جبل تيانمو و يرتفع 1000متر عن مستوى سطح البحر، كما تشكل الهضاب والتلال ما نسبته 65.6% من مساحتها، وتشكل السهول 26.4% من أراضيها، بينما تشكل البحيرات، والأنهار، والبرك 8%.


تتميز المدينة بالمناخ شبه الاستوائي اللطيف، فهي معتدلة الحرارة في الصيف، وباردة شتاءً، ويعتبر شهري نيسان وأيار أفضل الشهور لزيارة المدينة؛ لاعتدال درجة الحرارة، فالزائر يستطيع التجول بحرية في الجبال والبحيرات، والوديان، والحقول.


معالم مدينة هانزو

  • حقول الشاي: تتميز هانزو منذ القدم بأنّها عاصمة الشاي الأخضر، فهي تمتلك أجود أنواع الشاي في الصين، فالصين هي من أوائل الدول التي عرفت الشاي وطورت زراعته، ففي منتصف القرن 13 عمل الصينيون على تطوير معالجة أساليب زراعة الشاي حسب جودة نوعه، فالشاي يختلف من حيث موسم حصاده، ومكان حصاده، وأفضل أنواعه التي تزرع بالقرب من البحيرة الغربية للمدينة، حيث تبلغ مساحة حقله 335 هكتاراً، ويتميز بأوراقه الناعمة الصغيرة الخالية من الغبار.
  • البحيرة الغربية: هي من أشهر معالم المدينة وتبلغ مساحتها 5.66 كم²، ويحيط بها الكثير من الحدائق الجميلة، والغابات، وأزهار اللوتس العطرية، كما يمكن للزائر الاستمتاع بها عن طريق أخذ جولة في القارب داخل هذه البحيرة، وكونها معلماً سياحياً يقام حولها الكثير من المهرجانات والنشاطات، كما يوجد فيها متحف الشاي الأخضر الذي يمثل ثقافة الشاي وطقوسه.
  • مدينة الماء: تقع مدينة الماء جنوب مدينة هانزو وسط مثلث مدن شنغهاي، ونانجينغ، وخانجو، وتبلغ مساحتها 72 كم²، ويعود تاريخها إلى 1000 سنة قبل الميلاد، وتضم المدينة نهراً يمر في وسطها، كما يمكن الذهاب برحلات إلى المغارة المائية عبر ممر مائي يمر من تحت الأرض.
  • جسر خليج هانزو: يعتبر من أشهر وأهم معالم الصين، وكذلك أكبر جسر فوق البحر في العالم، ويبلغ طوله مسافة 100كم، وتم افتتاحه في الأول من شهر أيار(مايو) عام 2008، وهو القناة الذهبية للمقاطعة، حيث يربط مقاطعة شنغهاي وجيجيانغ بشكل متكامل، ويختصر المسافة الزمنية ما بين نينبغو وشنغهاي.