مدينة هانغتشو

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة هانغتشو

مدينة هانغتشو

هي إحدى المدن الواقعة في الجزء الشرقيّ من قارة آسيا، وتحديداً في الجزء الشرقيّ من دولة الصين، وتعدّ المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في مقاطعة تشجيانع، حيث يزيد تعداد سكّانها عن 21 مليون نسمةٍ، في حين تصل مساحتها الإجمالية إلى 16.596 كيلومتراً مربعاً، ومن الناحية الجغرافيّة توجد على رأس خليج هانغتشو الذي يفصل بين مدينتي شنغهاي، ونينغبو، ومن الناحية الإداريّة تنقسم المدينة إلى تسع مناطق، ستةٌ منها مناطق حضريةٌ مركزيةٌ، والباقي تشكل الضواحي.


مناخ مدينة هانغتشو

تتأثر المدينة بالمناخ شبه الاستوائي الرطب؛ حيث إنّها تعيش في أربعة مواسم، إذ يكون الطقس حاراً خلال فصل الصيف الذي يمتدّ من شهر أغسطس وحتّى سبتمبر، وبارداً خلال فصل الشتاء، وتصل معدلات درجات الحرارة السنوية إلى 17 درجةً مئويةً، في حين تصل معدلات هطول الأمطار السنوية إلى 1438 ملم مكعب.


اقتصاد مدينة هانغتشو

تعتمد المدينة في اقتصادها على العديد من القطاعات، حيث يعدّ قطاع الصناعة أحد أهمّ هذه القطاعات وخاصّة فيما يتعلّق بالمعدات الطبية، وتكنولوجيا المعلومات، والمعدات الخفيفة، والثقيلة، ومعدات السيارات، والأجهزة الكهربائيّة المنزلية، والإلكترونيات، والاتصالات السلكية، واللاسلكية، والمواد الكيميائيّة، والصناعات الغذائية أيضاً.


السياحة في مدينة هانغتشو

يعتبر قطاع السياحة من أهمّ المقوّمات الاقتصاديّة في المدينة؛ وذلك لما تتمتع به من دورٍ تاريخيّ، وجمالٍ طبيعيّ، فضلاً عن وجود العديد من المشاريع العمرانية التي أسهمت في الحفاظ على الإرث التاريخيّ، والثقافيّ للمدينة، ومن أبرز المعالم السياحية فيها، هي:

  • حديقة شيشي الوطنية: أنشئت بهدف الحفاظ على النظام البيئيّ للأراضي الرطبة، وتبلغ مساحتها 10 كيلومتراً مربعاً، وتمّ فيها ترميم برك الأسماك.
  • شارع وفانغ: يعتبر أحد أهمّ الشوارع الشعبيّة الذي يحتوي على العديد من المحالّ التجارية التي تبيع الهدايا التذكارية.
  • ميدان البحيرة الغربية الثقافي: هو واحد من أطول المباني في وسط المدينة، حيث يصل ارتفاعه إلى 160 متراً، ويحتوي على متحف تشجيانغ التاريخي الطبيعيّ، ومتحف تشجيانغ للعلوم والتكنولوجيا.
  • حديقة نباتات هانغتشو.
  • حديقة حيوان مدينة هانغتشو.


معلومات عن مدينة هانغتشو

  • عاش التجار العرب في المدينة خلال عهد أسرة سونغ؛ وذلك لوجود ممرات تجارية عابرة للمحيطات خلال ذلك الوقت، وقد دلّ على ذلك من خلال العثور على كتاباتٍ تعود إلى القرنين الثالث عشر، والرابع عشر تؤكد ذلك.
  • اختيرت المدينة عاصمةٍ لأسرة سونغ الجنوبية خلال عام 1132م، لتكون مقراً لحكمهم.
  • اختيرت المدينة في سبتمبر 2015م لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية التي ستقام عام 2022م، وستكون بذلك ثالث مدينة صينية تستضيف هذه الدورة.