مدينة هيوستن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
مدينة هيوستن

مدينة هيوستن

تعد واحدة من المدن التابعة إلى ولاية تكساس الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتعتبر رابع أكثر المدن اكتظاظاً في أمريكا بتعداد يزيد عن 2.25 مليون نسمة، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 1553 كيلومتراً مربّعاً، وتقع معظم أراضيها على سهل الخليج الساحلي.


المناخ

تتأثر المدينة بالمناخ شبه الاستوائي الرطب، حيث يتأثر فصل الربيع بالعواصف الرعديّة الذي يؤدي إلى حدوث الأعاصير في المدينة، كما أنّها تتأثر بالرياح السائدة القادمة من الجهتين الجنوبية، والجنوبية الشرقية على مدار أيام السنة، ويمتد فصل الصيف من شهر يونيو وحتى سبتمبر، وعادة ما تصل درجة الحرارة إلى أكثر من 32 درجة مئويّة، ويعد تساقط الثلوج على أراضي المدينة أمراً نادر الحدوث.

خلال عام 2001 أصيبت هيوستن بعاصفة استوائيّة تُعرف باسم اليسون؛ حيث أدّت إلى سقوط 1000 ملم من الأمطار على أراضي المدينة، مما أدى إلى حدوث فيضانات تاريخيّة، وألحقت ضرراً يُقدّر بمليارات الدولارات، وعلى الرغم من ذلك كانت المدينة في شهر أغسطس عام 2005 م مأوى لأكثر من 150 ألف شخص جاؤوا من نيو أورليانز بعد إجلائهم بعد إعصار كاترينا، وبعد مرور شهر تم إخلاء عدة مناطق من المدينة نتيجة إعصار ريتا.


الاقتصاد

تعتمد المدينة في اقتصادها على العديد من القطاعات أمثال الطاقة، والصناعة، والنفط، والغاز الطبيعيّ، والبحث، والطيران، والطب الحيوي؛ حيث تعتبر قاعدة هيوستن للسفن أحد الأجزاء الكبرى لقاعدة هيوستن الاقتصاديّة، وتوصف المدينة بأنّها عالميّة لاحتوائها على مجموعة كبيرة من شركات الاستشارات الإداريّة العالمية، وتحتل الآن المرتبة الرابعة كأكبر المناطق الحضرية في الولايات المتحدة من الناحية الاقتصاديّة بناتج محلي إجمالي قدره 449 مليار دولار أمريكي.


السياحة

تحتوي المدينة على العديد من المواقع السياحيّة مع خدمات مميّزة، ومن أبرز هذه المناطق هي:

  • بايو: هو مجمع ترفيهيّ يوجد على مساحة إجمالية قدرها 130 ألف قدم مربع، ويضم العديد من المسارح، والحانات، والمطاعم، ويقصده الكثير من الزوار يومياً نظراً لشعبيته.
  • مركز الفضاء هيوستن: هو مركز الزوار الرسمي التابعة لإدارة الطيران والفضاء الوطنية "ناسا" لرحلات الفضاء البشرية، وتم تصميمه على يد بوب روجرز.
  • هيرمان بارك: هي من الحدائق العامة الأكثر زيارة في المدينة، وتقع بين شارع فنين وشارع كامبردج، على بعد مسافة قصيرة من مركز تكساس الطبي، وجامعة رايس، ومنطقة المتحف، وتضم البارك متحف هيوستن للعلوم الطبيعيّة، وملعب غولف هيرمان.
  • الحديقة المائيّة: هو متنزه يضم العديد من الألعاب المائية التي تُمارس داخل الحديقة، ولاقت الحديقة شعبية كبيرة منذ أواخر عام 1940م وحتى يومنا هذا.