مدينة ووهان في الصين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
مدينة ووهان في الصين

مدينة ووهان في الصين

تعتبر ووهان من المدن الصينية الواقعة في شرق الصين الأوسط على نهر يانغتزيه الذي يسمى أيضاً بتشانغ جيانغ، والذي يلتقي بنهر هان، وهي من المدن التاريخية، حيث يعود تاريخها إلى ما قبل 3500 سنة تقريباً، وتعد مدينة ووهان مركزاً رئيسياً للصناعة والاقتصاد في وسط الصين، وتعد المدينة ذات كثافة سكانية عالية تقدر بحوالي 9.100.000 نسمة حسب إحصائيات عام 2006م.


تعد مدينة ووهان عاصمة لمقاطعة هوباي الواقعة في وسط المناطق الصينية النائية عند تقاطع نهر اليانغستي ونهر هانجيانغ، كما أنها أكبر المدن في الصين الوسطى من حيث الكثافة السكانية، وكانت ووهان في العشرينات من القرن الماضي عاصمة لحكومة كوومينتانغ اليسارية التي كان يرأسها وانغ جينغواي المعادي لشيانج كاي شيك، وتعد ووهان منطقة مدنية تمتد إلى ثلاثة مدن؛ وهي: هانكو في الضفة الشمالية لليانغتزيه، وهانيانغ بجانب الهان، ووتشانغ في الضفة الجنوبية لليانغتزيه، والتي دُمجت مع بعضها في عام 1950م.


أبرز معالم مدينة ووهان

تشتهر مدينة ووهان بوجود عدد كبير من مصانع إنتاج الحديد والفولاذ، عدا عن وجود بعض الجامعات؛ وأبرزها: جامعة ووهان وجامعة ووهان للتكنولوجيا لذلك فهي تقع في المرتبة الثالثة من مراكز التعليم بعد بكين وشانغهاي، حيث يتوفر فيها أكبر عدد من الطلاب القادمين إليها من مناطق مختلفة حول العالم، كما يتوفر فيها أكثر من 340 موقع تاريخي وأثري، وتعرضت هذه المدينة لعدة هجمات ومعارك على مدى التاريخ، لذلك بنيت أبراج المراقبة والحصون والأسوار لحمايتها من الاقتحامات والحروب التي تواجهها.


سكة الحديد في ووهان

تميزت مدينة ووهان في مجال الفنون والشعر والفكر، وخاصةً خلال حكم المغول لها، كما أصبحت من أهم أربع مدن تجارية في دولة الصين، وذلك في القرن الثامن عشر، أما في القرن التاسع عشر فقد مُدَّت خطة لسكة الحديد في المدينة، وأصبحت محطة استراحة مهمة سواء للنقل النهري أو البري، ووقعت تحت السيطرة الأجنبية التي انتهت في شهر أكتوبر من عام 1911م من خلال انتفاضة قضت على حكم سلالة تشينغ، ونتج عنها إقامة جمهورية الصين الشعبية.


الأماكن السياحية في مدينة ووهان

جسر نهر اليانغستي

يعتبر جسر نهر اليانغستي أول جسر أنشئ على نهر اليانغستي، وذلك في عام 1955م ويمتد طوله حوالي 1670م، ويشمل هذا الجسر ثمانية أرصفة وتسعة أنفاق، وقُسم إلى قسمين؛ الأول لعبور الحافلات، والثاني للقطارات.


برج الرافعة الصفراء

برج الرافعة الصفراء هو برج معروف ومشهور وذو قيمة تاريخية، ويشكل رمزاً للمدينة، بني في عام 223م أثناء حكم الممالك الثلاثة، حيث وصل ارتفاع هذا البرج إلى 51م تقريباً، ويوجد على خمس طوابق، وتغطى ببلاط أصفر اللون، وداخله بنيت أعمدة حمراء اللون، وبعد ذلك أصبح مكان يزوره السياح والمشاهير والشعراء والشخصيات المهمة.


حديقة حيوان ووهان

حديقة حيوان ووهان هي حديقة كبيرة تحتوي على أكثر من ثلاثمئة نوع من الحيوانات، ويقدر عدد الحيوانات فيها حوالي أربعة الآف من الحيوانات المختلفة والطيور والمخلوقات البحرية، وتمتد هذه الحديقة بمساحة 80 هكتاراً، كما تتوفر فيها أنواع من الأشجار والزهور المختلفة، وتشكل هذه الحديقة مركزاً لمنع انقراض الحيوانات، وتغذيتها، وإجراء بعض الأبحاث عليها.


متحف مقاطعة هوبي

يعد متحف مقاطعة هوبي من أكثر المتاحف المشهورة والمميزة في الصين، ويقع في تشانغ ووهان، وأُنشئ في عام 1953م، ويمتلك مكانة ثقافية وتاريخية مهمة، حيث يحتوي على ما يزيد عن مئتي ألف من الآثار الثقافية والتاريخية، والعديد من أجزاء المقابر أيضاً.


حديقة شرق البحيرة

تعد حديقة شرق البحيرة من أشهر المنتجعات السياحية في مدينة ووهان، بناها مجلس الدولة عام 1982م، وتمتد بمساحة 87كم²، وتتوفر فيها المياه بمساحة 33كم²، وتوجد في هذه الحديقة ستة مواقع ممتعة ورائعة للتمكن من ركوب الخيل والدراجات ومشاهدة الطيور.


بركة جنة مولان

تقع بركة جنة مولان في الجهة الغربية من مولان على الحدود بين مولان ووهان، وتعد مكاناً جميلاً وجذاباً لتوفر الشلالات والأنهار والصخور والأشجار، كما يستطيع الشخص ركوب القارب والتمتع بأجواء البحيرة، ويستطيع الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بالمنظر الطبيعي.


معبد جويان البوذي

يعتبر معبد جويان البوذي أحد أكبر المعابد الأربعة المشهورة في مقاطعة هوبي، تعرض للبناء والهدم عدة مرات على مر التاريخ، ويمتد على مساحة تصل إلى 47.000كم²، ويضم خمس باحات، وثمانٍ وعشرين قاعة معبد، والعديد من التماثيل والأعمال الفنية الجميلة.


حديقة ووهان النباتية

تقع حديقة ووهان النباتية في الناحية الشرقية من مدينة ووهان، وتتكون من أربعة الآف نوع من النباتات المختلفة، وتغطي مساحة من الأرض تصل إلى 70 هكتاراً، وتعد هذه الحديقة غنية باحتياط كبير من ثمار عنب الثعلب، وتتميز بأنها أكبر حديقة مائية، وبأنها تضم قسماً لحماية الحيوانات المهاجرة.


جبل مولان

يعد جبل مولان مكاناً دينياً قيماً وتاريخياً منذ ألف سنة وأكثر، ويقع هذا الجبل على بعد 50كم تقريباً من مدينة ووهان، ويصل ارتفاعه إلى ما يقارب 582 عن مستوى سطح البحر، ويحتوي هذا الجبل على نهر شيشوي، والعديد من المعابد، والمناظر الطبيعية، والحدائق الخلابة.


معبد زينيست بوتونغ

بُني معبد زينيست بوتونغ خلال السنة الثانية من عهد أسرة تانغ في عام 826م، ويقع هذا المعبد في إحدى أكبر الغابات الأربعة في مدينة ووهان، ويتكون من جسر الراعب قديس، وقصر جين، وغرفة تأمل جميلة التصميم تمنح تعابير عن الثقافة الصينية، وتطورها على مر العصور.