مدينة وينشستر في بريطانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٧ مايو ٢٠١٧
مدينة وينشستر في بريطانيا

مدينة وينشستر في بريطانيا

هي مدينة كاتدرائيّة تاريخيّة، وقد كانت تدعى قديماً وينتون أو وينتونشستر، وهي عاصمة إنجلترا سابقاً، وعاصمة مقاطعة هامبشايرحاليّاً، تقع في جنوب شرق إنجلترا، على بُعد 98 كيلومتراًَ جنوب غرب لندن، و 21.9 كيلومتراً من ساوثامبتون، و هي أقرب مدينة لوينشستر في إنجلترا. وقد ارتبط اسمها بعددٍ من المشاهير: كتشَارلز دِيكنز، والعالم جلبَرت وايت. ترجع حضارتها إلى العصر الحديدي، ثم سكنها الرومان عام 43 م حيث أصبح اسمها فينتا بيلجاروم، كما سكنتها قبائل السَكْسُون الذين جعلوا من وينشسترعاصمةً لمقاطعة هامبشاير، وكانت المدينة آنذاك تغطي مساحة 144 فدان مما يجعلها أكبر المدن في بريطانيا الرومانية، ثم كغيرها من المدن الرومانية الأخرى بدأت وينشستر بالانحدار في القرن الرابع.


أهم المعالم السياحية

يوجد العديد من الأماكن التي يقصدها الزوار في مدينة وينشستر، نذكر منها:


جامعة وينشستر

وهي جامعةٌ تأسّست عام 1840م، تضمّ الجامعة 6000 طالب، وتضمّ كليّات الآداب والتربية، والعلوم الاجتماعية، والقانون والأعمال التجاريّة والرياضة.


كاتدرائية وينشستر

إحدى أقدم كنائس أوروبا القوطيّة، وهي أكبر كاتدرائيّة في إنجلترا، ولقد تأسّست الكاتدرائية في عام 642 م، وفيها صحن يُعدّ الأكبر والأطول لكاتدرائيّة أوروبيّة، ويوجد في صحنها جرسٌ من سفينة “إتش. إم. إس. الحديدية” والتي كانت رائدة الأدميرال “جون جليكو” في معركة جوتلاند عام 1916م، كما تحوي الكاتدرائية تصميماتٍ فنيةً جميلةً كوجود الزجاج الملوّن في نوافذها.


قلعة وينشستر

وهي مبنيةٌ منذ القرون الوسطى، في عام 1067م، وتضمّ القلعة قاعةً كبرى ومتحفاً لتاريخ وينشستر، ولقد أضاف هنري الثالث القاعة الكبرى بين عامي 1222م و 1235م، إذ كانت قبل ذلك تتكون من جدران وسقف، أما اليوم ومنذ عام 1889م، فقد اتُخذت قلعة وينشستر مقرًا لمجلس مقاطعة هامبشاير.


حديقة حيوان مارويل

تملكها مؤسسة مارويل الخيريّة للعناية بالحياة البرية، وتضم هذه الحديقة أكثر من 1200 حيوان يتوزعون على 235 صنف مختلف.


مطحنة مدينة وينشستر

تقع على نهر إتشين وسط المدينة القديمة، ولقد كانت تستخدم مطحنةً للذُّرة حتى عام 1900م، ثم تمَّ تحويلها إلى مكان للغسيل حتى عام 1928م.


متحف جورخا

هو جزءٌ من المتاحف العسكرية في المدينة، يضمُّ عدداً من اللَّوحات التي تُخلّد تضحية الجنود من أجل التاج البريطاني.


قلعة ولفيسي

كما تُعرف أيضاً باسم قصر المطران القديم، وتقع بالقرب من كاتدرائية وينشستر، بناها أسقف وينشستر هنري أف بلويس بين عامي 1130م - 1140م.


بيت لاينستون:

هو منزل ريفيٌ يعود بناؤه للقرن السابع عشر، حيث بدأ العمل في الموقع عام 1683م.