مدينة يبسيلانتي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
مدينة يبسيلانتي

مدينة يبسيلانتي

تأسّست مدينة يبسيلانتي الأمريكيّة في عام 1823م، وقد نالت المدينة شهرتها من جامعة ميشيغان الموجودة فيها، عندما تمّ تأسيس المدينة كانت تُعرف باسم (وودروف)، إلاَّ أنّها تحوّلت إلى ايبسيلانتي عام 1829م، نسبةً لبطل حرب الاستقلال اليونانيّة (ديمترويس يبسيلانتيس) فسُمّيت على اسمه، وتُعتبر جامعة ميشيغان الشرقيّة من أهمّ المعالم الموجودة في المدينة، حيث يعود تاريخ إنشائها لعام 1849م، وتضم سكناً جامعياً. كما تمتلك المدينة قانوناً صارماً ضدّ كلّ أنواع التمييز، سواء كان هذا التمييز ناتجاً عن الهويّة العرقيّة، أم الميول الجنسي، أم غيرها من أشكال التمييز.


موقع المدينة ومساحتها

تقع مدينة يبسيلانتي في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتحديداً إلى الشمال الشرقي منها، وتتبع لمقاطعة واشتيناو في ولاية ميشيغان. يحدّها من الجهة الشماليّة الغربيّة مدينة كانتون التي تبعد عنها مسافة 14كم، ومن الجهة الشماليّة الشرقيّة تحدّها مدينة آن آرير وتبعد عنها مسافة 11كم، وأيضاً مدينة بارتون هيلس وتبعد عنها 14كم، ومن الجهة الجنوبيّة الغربيّة تحدّها مدينة بلفيل وتبعد عنها 12 كم، أمّا من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة فتحدّها مدينة سالين والتي تبعد عنها مسافة 16كم، ويتقاطع فيها نهر هورون. مساحة المدينة تبلغ حوالي 11.71 كم2 أي ما يساوي 4.51 ميلاً مربّعاً، أمّا ارتفاعها عن مستوى سطح البحر فيبلغ حوالي 219 م، أي ما يساوي 719 قدماً.


عدد سكان المدينة

بلغ عدد سكّان مدينة يبسيلانتي، وبحسب إحصائيّة سكّانية عامّة جرت عام 2010 م حوالي 19435 نسمة، وبكثافة سكّانية تصل إلى حوالي 1733 نسمة في كم2.


صناعات المدينة

لعلّ أهمّ الصناعات التي اشتهرت فيها هذه المدينة هي صناعة السيّارات، إذ إنّ لها تاريخ عريق في صناعتها يعود لعام 1920م، وذلك من خلال إنتاج سيارة إيس.


أشهر مطاعم يبسيلانتي

تُعتبر سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا إحدى أشهر المطاعم في العالم، حيث تأسّست هذه السلسة بدايةً في مدينة بيسيلانتي عام 1960م، بالقرب من جامعة ميشيغان الشرقيّة، من قِبَل جيمس موغان الذي كان يعمل ساعي بريد، وأخيه توم موغانان، ودفعا 1400 دولاراً ثمن مطعم Dominick's، وبعد مضيّ حوالي ثمانية أشهر، ولسبب وظيفة جيمس، تولّى إدارة هذا المطعم توم. ولم يأتِ عام 1965 م، إلاَّ وكان لهذا المطعم فرعين جديدين، محقّقين شهرة قلّ نظيرها، نظراً لعلبة البيتزا التي قام باختراعها توم، والتي تمنع من التصاق البيتزا أو سحقها لو تكدّست فوق بعضها. ولكن صاحب ترخيص الماركة الأصلي، لم يسمح لتوم بأنّ يمنح مطاعمه الجديدة الاسم ذاته، فتمّ إحداث تغيير في الاسم وأصبح (دومينوز بيتزا)، ولم يحلّ عام 1978م إلاَّ وكان لهذه السلسلة حوالي 200 موقعاً وفرعاً في البلاد.