مدينة يوتوبوري في السويد

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة يوتوبوري في السويد

مدينة يوتوبوري في السويد

تتميّز مملكة السويد بموقعها الاستراتيجيّ، إذ تقع في وسط القارة الأوروبية، وتشتهر السويد بمدنها السياحيّة الرائعة الجمال، من أبرزها مدينة يوتوبوري أو غوتنبرج، وهي تقع في الناحية الغربية من السويد، ومقابل السواحل الدنماركيّة، مما جعلها مركزاً رئيسياً للموانئ في المنطقة، وتحتل المدينة أربعمئةٍ وخمسين كم2 من مساحة السويد، إذ يقطنها من السكان ما يقارب الأربعمئةٍ وسبعة وثمانين ألف نسمة، كما أنها تحتل المركز الثاني في الكثافة السكانية من بين المدن السويديّة بعد مدينة ستوكهولم.


التعليم

تشتهر المدينة بتقدّمها العلميّ الهائل واهتمامها بالتعليم، إذ توجد فيها العديد من الجامعات، والتي يتوافد إليها الطلاب من جميع أنحاء العالم، لدراسة العلوم المتنوعة، وأوّل ما يتعلّمه الطالب المغترب في الجامعة هي اللغة السويدية والإنجليزية تعليماً جيّداً، ثمّ ينتقل إلى دراسة التخصّص الذي يفضّله، وتهتّم الجامعات في مدينة يوتوبوري بالنشاطات الرياضية اهتماماً كبيراً، لتقوية الجسم والعقل، فلا يخلو أيّ موقع تعليميّ من القاعات والصالات الرياضيّة، ومن أبرز الجامعات وأكثرها شهرةً في يوتوبوري هي جامعة غوتنبرج، والتي تضم أربعين ألف طالب وطالبة من كافة أنحاء العالم.


الاقتصاد

تحتلّ المدينة مكانةً اقتصادّية مرموقة بسبب وقوعها على السواحل البحرية، فهي مركزٌ لاستيراد وتصدير البضائع، كما أنها تتميّز بالدخل الماديّ المرتفع نتيجة إقبال الطلاب عليها من جميع أنحاء العالم، وبسبب وجود الحدائق والألعاب الترفيهية فيها، والتي تجذب أعداداً هائلة من السياح إليها، كما تضمّ المدينة مجموعةً من الشركات العالميّة كشركة سكايب وشركة تيترا باك.


المناخ

يتميز مناخ المدينة بالاعتدال، ففي فصل الصيف يكون الجو دافئاً والشمس ساطعة، أما في فصل الشتاء فيكون الجو بارداً، إذ تصل درجة الحرارة إلى الصفر المئوي.


أشهر المأكولات

تشتهر المدينة بصناعة أشهر أنواع المأكولات البحريّة وأصناف الأسماك المتنّوعة، بالإضافة إلى الأصناف المحلية الأخرى، لذلك عيّنت المدينة عاصمةً للطهي في السويد عام 2012م.


أهم المعالم السياحية

  • حديقة سلوتسكوجن: من الحدائق المكتظّة بالأشجار الخضراء، والمقاهي الكثيرة، لكنها تحتاج إلى وقتٍ طويل للوصول إليها، من خلال السير على الأقدام، كما تتوفّر فيها قاعات للتزلّج، والركض، بالإضافة إلى الحيوانات المتنوعة والنادرة.
  • حديقة لايزبرج الترفيهيّة: حديقةٌ تتوسط مدينة يوتوبوري، وتعدّ من أكثر الأماكن السياحيّة الجذّابة، لاحتوائها على أكثر من خمس وثلاثين لعبة شاهقة، وأبرزها لعبة الكانون.
  • مركز أونيفرسوم للعلوم: أكبر مركزٍ لإجراء التجارب العلمية والعلوم المتنوعة، ويعدّ مركزاً لجذب السياح، وذلك لاحتوائه على أحواض مائيّة عملاقة تضم أسماك القرش، والثعابين السامة، والكائنات الحيّة البحريّة النادرة.