مراحل الانقسام الخلوي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٢٢ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٦
مراحل الانقسام الخلوي

الانقسام الخلوي

الانقسام الخلوي هو عمليّة طبيعيّة تحدث في الجسم، يتم فيها انقسام الخلايا عن بعضها، وهو يحدث بنوعين: الانقسام المتساوي الذي يحدث فيه انقسام للخلايا الجسدية لجميع الكائنات الحيّة، ويساعد هذا الانقسام على تجديد خلايا الجسم، وإعادة بنائها، والانقسام الاختزالي الذي يمثل انقسام الخلايا التناسليّة للكائنات الحيّة، وهو الذي يحدث أثناء عمليّة التكاثر.


لا يقتصر الانقسام الخلوي على الإنسان فقط، بل يحدث عند الحيوانات، والكائنات الحيّة الدقيقة، كالبكتيريا، والفطريات، ويتم ذلك على عدة مراحل، سنوضحها لكم في هذا المقال.


مراحل الانقسام الخلوي

  • المرحلة التمهيديّة:

هي أول مرحلة، وفيها تنفصل الكروموسومات ويزيد عددها، وتصبح على شكل خيوط طويلة ورفيعة، وينقسم كل كروموسوم لجزأين ملتصقين، وكل جزء يسمى كروماتيداً، فيرتبط هذان الكروماتيدان ببعضهما في نقطة مركزيّة معيّنة تسمى السنترومير، ويلتفان حول بعضهما، فتتحد الهيولى في كلا القطبين، لينتج ما يسمى بقطبي الخلية.


  • المرحلة الاستوائيّة:

يصبح تشكل الانقسام كاملاً في هذه المرحلة، وتتباعد الكروموسومات عن بعضها، ويصبح من السهل إحصاؤها، وتحديد نوعها، وتنتظم حول خط استواء الخلية، لتشكل ما يعرف باللوحة الاستوائيّة.


  • المرحلة الانفصاليّة:

سمّيت بالانفصالية؛ كون السنترومير ينفصل في هذه المرحلة عن الكروماتيدين في الكروموسوم، فيبتعدان عن بعضهما، ويتّجه كل كروماتيد لقطب من قطبي الخلية، ويصبحا مجموعتين متشابهتين، فيقومان بنسخ نفسيهما، لتشكيل كروموسومات كاملة.


  • المرحلة النهائيّة:


هي المرحلة الأخيرة، والتي يتم فيها اختفاء خيوط المغزل اللالوني، وتظهر فيها الخلية منقسمة لنصفين، وهو الذي يحدث في الخلية النباتية، أمّا في الخلية الحيوانيّة فتظهر مجموعة الكروموسومات في كل قطب رفيعة الحجم وطويلة، ويصبح الغشاء النووي ظاهراً، وعند الإنسان تتشكل خليتان أنثويتان، تكرّر إحداهما نفس عمليّة الانقسام التي حدثت، وأخرى تستلم وظيفة أخرى لها في الجسم.


مدة دورة نمو الخلية

تختلف مدة دورة نمو الخلية من خليّة لأخرى، وقد تستغرق اثنتي عشرة ساعة كحدٍ أدنى، ولا تنتقل الخلية بعد دورة نموّها للمرحلة التمهيديّة إلّا عندما تكون المركبات الكيمائيّة التي تحتاجها للانقسام قد أصبحت جاهزة، كالأحماض الأمينيّة، واللبيديات، والسكريّات، أمّا سرعة الانقسام الخلوي فهي تعتمد بشكلٍ رئيسي على نسبة المواد الغذائيّة، وهذا ما يساعد الأطفال الذين يتغذّون بالشكل الصحيح والمطلوب على تحسين بنيتهم، وسرعة نموّهم.


أسباب الانقسام الخلوي

  • نمو كائنات حيّة جديدة، مثل عمليّة نمو عظام وعضلات الأطفال.
  • التعويض عن الخلايا التي تلفت وماتت.
  • إنشاء الأمشاج، وهي الخطوة الأولى التي تحدث أثناء التكاثر الجنسي.
  • التكاثر، وزيادة عدد الخلايا الحيّة وحيدة الخلية.