مراحل الحمل في الشهر الثالث

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
مراحل الحمل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث

يعتبر الشهر الأول والثاني من الحمل هي فترة تثبيت الجنين في الرحم، أمّا الشهر الثالث فهو الشهر الأخير من فترة الحمل الأولى تبدأ فيه معالم الجنين بالوضوح، ولكن لا يتمّ معرفة جنس الجنين إلّا في الشهر الخامس وبداية شهر السادس من الحمل، وفي فترة الحمل في الشهر الثالث يمر الجنين بعدة مراحل في النمو، كما تتعرض الحامل إلى الكثير من التغييرات بسبب تطور الجنين، وسنتعرف معاً في هذا المقال على طبيعة الحمل في الشهر الثالث.


مراحل الحمل في الشهر الثالث

الأسبوع التاسع

هو الأسبوع الأول من الشهر الثالث، ويصبح فيه شكل الجنين قريباً إلى الشكل البشري، أي يمكن تمييز برأسه الكبير الذي يتدلى إلى جسمه الصغير، فالرأس هو أكبر أعضاء الجسم، وتصبح ملامح الوجه أكثر وضوحاً مع تشكل الأنف والأذنين، وأمّا اليدين والقدمين فتستمر بالنمو حيث تبدو الأطراف العلوية أكبر من الأطراف السفلية وتكون أصابع الجنين رقيقة جداً، وفي هذا الأسبوع يتشكل البنكرياس، والمرارة، والشرج، والأمعاء، والحلمتان، والجريبات الشعرية. وتبدأ الأعضاء التناسلية الداخلية بالتشكل في هذا الأسبوع ولكن لا تكون خصائصها الذكرية أو الأنثوية واضحة ومعروفة، لذا يستبعد معرفة جنس الجنين في هذا الشهر، كما تكون حركات الجنين خفيفة جداً، وطوله لا يتجاوز 2.4 سم.


الأسبوع العاشر

يستمر الجنين بالتشكل حيث يكتمل نمو أصابع اليدين والقدمين وتكون منفصلةً بالكامل، وتنمو جفون العينين التي تكون مغلقة خلال هذه الفترة، وتتشكل براعم الأسنان تحت اللثة، وأمّا الأذنان فهما مكتملتان بشكلهما النهائي، ويستمر الدماغ في النمو بشكلٍ أسرع من الأسبوع التاسع، كما تنمو الكثير من الخلايا العصبية الجديدة أي بمعدل 250 ألف خلية عصبية في الدقيقة الواحدة.


الأسبوع الحادي عشر

يبدو النمو في هذا الأسبوع سريعاً جداً، ويزداد فيه وزن وطول الجنين؛ نتيجة تلائم الأوعية الدموية مع المشمية، كما تستمر الأعضاء التناسلية في التخلق ولا تظهر إلى الآن.


الأسبوع الثاني عشر.

تكون ملامح الجنين أوضح من الأسابيع الأولى، وتبدأ الأظافر بالظهور على أصابع القدمين واليدين، ويتميز القلب بنبضاته الخفيفة؛ لأن تشكل القلب والكبد والكليتين والمثانة قد اكتمل، وتبدأ الكلية بإفراز البول في المثانة، والحبل السري يسمح بنقل الغذاء وإخراج الفضلات من خلاله، ويتراوح وزن الجنين مع نهاية الأسبوع من 15 إلى 30 غراماً، وأمّا طوله ما بين 7 إلى 10 سم.


أعراض الحامل في الشهر الثالث عند الأم

من أبرز الأعراض التي تشعر بها الحامل هو التعب والغثيان، وتقلّ عدد مرات الذهاب إلى الحمام، ويبرز بطنها إلى الخارج، وتزداد قابليتها لتناول الطعام؛ لذا يفضل أن تهتمّ الأم بنوعية الطعام والتركيز على الفواكه والخضروات، وشرب المياه بمعدل ثمانية أكواب يومياً، وشرب عصير الفواكه، وتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب خصوصاً الغنية بعنصر الحديد، والابتعاد عن التدخين والكحول، والحرص على زيارة الطبيب في هذا الشهر.