مراحل القمر في الشهر الهجري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مراحل القمر في الشهر الهجري

القمر

لمعظم كواكب المجموعة الشمسية أقماراً تدور حولها، ويختلف عدد أقمار كل كوكب عن الآخر؛ فمثلاً لكوكب زحل ثلاثة وستون قمراً يدوران حوله، بينما ليس لكوكبي عطارد والزهرة أي قمر، ولكوكب الأرض قمر واحد فقط يدور حوله، وهو الذي نراه من سطح الأرض، ويُمكن تعريف القمر بأنه جرم سماوي معتم، يضيء ليلاً في سماء الأرض بفعل عكس أشعة الشمس الساقطة عليه، وهو أكثر الأجسام لمعاناً في سماء الأرض بعد الشمس.


سبب ظهور القمر بعدة أشكال

يبدو القمر عند النظر إليه من سماء الأرض خلال الشهر الهجري الواحد بأشكال عدة تتكرر مع كل شهر هجري في العام، وهذه الأشكال تتغير بشكل دوري أثناء دوران القمر في مداره حول الأرض التي تدور حول الشمس، وتختلف أشكال القمر؛ بسبب اختلاف عكسه لضوء الشمس الساقط عليه بسبب اختلاف موقعه بالنسبة إلى الأرض والشمس، ويُعرف كل شكل من هذه الأشكال التي يبدو بها القمر كما يظهر لنا من الأرض باسم طور القمر.


أطوار القمر في الشهر الهجري

للقمر ثمانية أطوار رئيسية؛ وهي الأشكال التي يبدو فيها أثناء دورانه حول الأرض، وتكتمل هذه الأطوار في مدة زمنية قدرها تسعة وعشرون يوماً تقريباً، وهذه الأطوار هي:

  • المحاق: وهو الطور الأول في الشهر الهجري، ويقع القمر فيه بين الشمس والأرض، وفيه يكون جزء القمر المقابل للأرض معتماً، ولا يمكن رؤيته في سماء الأرض.
  • الهلال الأول المتزايد: في هذا الطور يُضاء أقل من نصف القمر من الجهة اليمنى، وفيه يظهر القمر في سماء الأرض وقت الظهيرة ويختفي بعد الغسق.
  • التربيع الأول: في هذا الطور يُضاء النصف الأيمن من القمر بالكامل، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض وقت الظهيرة، ويختفي أول الليل.
  • الأحدب الأول المتزايد: في هذا الطور يُضاء الجزء الأكبر من القمر من الجهة اليمنى، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض آخر النهار، ويبقى طوال الليل.
  • البدر: في هذا الطور يُضاء القمر بالكامل، ويبدو كقرص لامع، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض بعد غروب الشمس، ويبقى حتى شروقها، وفي هذا الطور تقع الأرض بين الشمس والقمر.
  • الأحدب الأخير المتناقص: في هذا الطور يبدأ القمر بالتناقص، حيث يُضاء الجزء الأكبر من القمر من الجهة اليسرى، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض أغلب الليل.
  • التربيع الأخير: في هذا الطور يُضاء النصف الأيسر من القمر بشكل كامل، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض من آخر الليل وحتى أول النهار.
  • الهلال الأخير المتناقص: وهو الطور الأخير من الشهر، ويُضاء فيه أقل من نصف القمر من الجهة اليسرى، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض صباحاً قبل شروق الشمس، وحتى أول النهار.