مراحل خسوف القمر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠
مراحل خسوف القمر

مراحل خسوف القمر

يحدث خسوف القمر (Lunar eclipse) عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، فتحجب ضوء الشمس من الوصول إلى سطح القمر، ويغطّي ظلّها كامل سطح القمر أو جزءاً منه،[١] ولحدوث الخسوف يجب أن يكون القمر في طور البدر،[٢] ويكون خسوف القمر على عدّة مراحل يُمكن تلخيصها كما يأتي:[٣][٤]

  • دخول القمر منطقة شبه الظلّ: يبدأ خسوف القمر عند دخوله إلى منطقة شبه الظلّ (Penumbra)، وهي الجزء الخارجي الشاحب من ظلّ الأرض، وتكون خافتة للغاية وغير مرئية حتى ينغمر فيها القمر، إذ يلزم دخول القمر إلى ما نسبته 70% منها حتى تصبح ظاهرة ومرئية، وبعد مرور ما يُقارب 40 دقيقة تستمرّ منطقة شبه الظلّ في تغطية القمر أكثر، ولكن على الرغم من ذلك يستمرّ القمر بالظهور بشكله الطبيعي في هذه المرحلة، ويجدر بالكذر أنّ منطقة شبه الظلّ تظهر على شكل بقعة في الجانب الأيسر من القمر.
  • دخول القمر منطقة ظلّ الأرض: يبدأ خسوف القمر الجزئي عند دخول القمر إلى منطقة ظلّ الأرض (Umbra)، وهي منطقة الظلّ المركزية المظلمة للأرض، إذ يظهر الطرف الأيسر السفلي من القمر مُعتماً، ومع مرور الوقت يستمرّ القمر في الدخول إلى منطقة ظلّ الأرض والاختفاء.
  • تغطية 75% من القمر: يكون في هذه المرحلة قد تمّ حجب ثلاثة أرباع قرص القمر، ويضيء الجزء المغمور منه في الظلّ بشكل خافت بلون برتقالي، أو أحمر، أو بني، وتكون حوافّ قرص القمر مضيئة بطريقة تُمكّن المشاهدين من رؤية معالمه المختلفة مثل الفوّهات، وذلك عند النظر إليه من خلال التلسكوب أو المنظار.
  • بدء الخسوف الكلي: يبدأ الخسوف الكلي عند دخول كامل القمر إلى منطقة ظلّ الأرض، إذ إنّ الغلاف الجوي للأرض يكسر أشعة الشمس عن حوافّ كوكب الأرض، ممّا يسمح للمُشاهِد برؤية القمر الذي قد يختلف مظهره من خسوف لآخر، فمن الممكن أن يكون برتقالياً متوهّجاً، أو قد يبدو غير مرئي تقريباً وبلون رمادي داكن مائل إلى الأسود، ويعتمد مظهر وسطوع القمر في الخسوف الكلّي على الظروف الجوية وكمية الغبار العالقة في هواء الأرض.
  • منتصف الخسوف الكلّي: يحدث منتصف الخسوف الكلّي عندما يكون مركز القمر أقرب ما يمكن لمركز منطقة ظلّ الأرض، فيظهر الجزء السفلي من القمر داكناً أكثر باللون النحاسي أو البني، بينما يظهر الجزء العلوي منه بألوان أكثر توهّجاً وسطوعاً كالأحمر، أو البرتقالي، أو الأبيض المزرّق، وعند دخول القمر منطقة ظلّ الأرض تنخفض درجة حرارته لتصل إلى 99 درجة مئوية تحت الصفر، وذلك نتيجة حجب الأرض لأشعة الشمس، وعدم وجود غلاف جويّ خاصّ بالقمر، ممّا يساهم في فقد الحرارة إلى الفضاء.
  • نهاية الخسوف: يبدأ القمر بالظهور التدريجي والخروج من منطقة ظلّ الأرض فينتهي بذلك الخسوف الكلي، وعند خروجه بالكامل من منطقة ظلّ الأرض ينتهي الخسوف الجزئي، ثمّ يغادر القمر منطقة شبه الظل، وبهذا تنتهي جميع مراحل خسوف القمر.


ولمعرفة مزيد من المعلومات حول شرط حدوث الخسوف في طور البدر، يمكنك قراءة مقال لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدراً.


أنواع خسوف القمر

يُمكن تلخيص أنواع خسوف القمر الثلاثة على النحو الآتي:[٥][٦]

  • خسوف شبة الظل: يحدث عند دخول القمر منطقة شبه ظلّ الأرض، فتججب الأرض ضوء الشمس بشكل جزئي عن القمر، وعادة ما يصعب ملاحظة هذا النوع من الخسوف بالعين المجردة.
  • الخسوف الجزئي: يحدث عند مرور جزء من القمر في منطقة ظلّ الأرض، فيغطّي ظلّها جزءاً منه، وقد يظهر الجزء المُظلّل باللون الأحمر، وتسهل رؤية هذا النوع من الخسوف بالعين المجرّدة.
  • الخسوف الكلي: يحدث عند مرور كامل قرص القمر في منطقة ظلّ الأرض، ويعدّ هذا النوع من الخسوف ملفتاً للنظر؛ بسبب لون القمر الأحمر المتوهّج.


مقياس شدة ظلمة خسوف القمر

وضع الفلكي الفرنسي دانجون (Danjon) مقياساً مكوّناً من خمس أسس لتقييم مظهر وسطوع القمر خلال الخسوف، إذ تُمثّل (L) قيم السطوع المختلفة للقمر، ويُمكن تلخيص ذلك حسب الجدول الآتي:[٧]

وصف الخسوف قيمة سطوع القمر وصف مظهر القمر
خسوف شديد الظلمة L = 0 القمر غير مرئي تقريباً خاصّة في منتصف الخسوف الكلي
خسوف مُظلم مع ألوان رمادية أو بنية L = 1 لا يُمكن تمييز تفاصيل ومعالم القمر بسهولة
خسوف بلون أحمر داكن L = 2 يكون الظلّ في وسط القمر داكناً، بينما يكون الظلّ الخارجي ساطعاً نسبياً
خسوف بلون قرميدي L = 3 يكون للظلّ عادة حافّة صفراء ساطعة
خسوف بلون برتقالي أو نحاسي أحمر ساطع L = 4 يكون للظلّ حافّة زرقاء ساطعة


ولمعرفة مزيد من المعلومات حول خسوف القمر، يمكنك قراءة مقالَي: تعريف خسوف القمر، وكيف يحدث خسوف القمر.


ولمعرفة مزيد من المعلومات حول القمر يمكنك قراءة مقال معلومات عن القمر


المراجع

  1. "Earth's Moon", www.solarsystem.nasa.gov,1-8-2019، Retrieved 27-5-2020. Edited.
  2. Robert Roy Britt (11-1-2020), "Lunar Eclipses: What Are They & When Is the Next One?"، www.space.com, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  3. Joe Rao (18-1-2019), "The Stages of the Super Blood Moon Lunar Eclipse of 2019 Explained!"، www.space.com, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  4. "Different Stages in Lunar Eclipse", www.hko.gov.hk,19-12-2019، Retrieved 27-5-2020. Edited.
  5. Fred Espenak (14-1-2019), "Lunar Eclipses for Beginners"، www.mreclipse.com, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  6. "Lunar Eclipse ", www.suparco.gov.pk, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  7. "VISUAL APPEARANCE OF LUNAR ECLIPSES", www.eclipse.gsfc.nasa.gov, Retrieved 27-5-2020. Edited.