مراحل النمو عند النبتة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
مراحل النمو عند النبتة

النباتات

النباتات هي إحدى الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة، والتي يستفيد منها الإنسان في كثير من الأمور؛ مثل: الغذاء، والعلاج، والحصول على الأكسجين، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون الزائد في الجو، وتتكون النباتات من عدة أجزاء؛ مثل: الجذور والساق والأوراق والأزهار والثمار، وتكون إمّا نباتات ورقية صغيرة أو أشجاراً كبيرةً تُنتج الثمار أو الأخشاب أو الأصماغ للإنسان.


حصول النباتات على الغذاء

تحصل النباتات على غذائها من خلال عملية البناء الضوئي، وذلك من خلال صبغة الكلوروفيل الخضراء والضوء الذي تمتصه الأوراق بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون والماء، حيثُ تتفاعل هذه المكوّنات معاً لإنتاج الأكسجين وجزيئات السكر، وينتقل الغذاء عبر الساق إلى كافة أجزاء النبات ليساعده على النمو، ويحصل النبات على مجموعة من الأملاح والعناصر المهمة من التربة من الجذور التي تمتصها وتنقلها إلى باقي أجزاء النبات عبر الساق.


طرق زراعة النباتات

تُزرع بعض أنواع النباتات من خلال وجود أشتال صغيرة عند المزارعين المتخصصين في ذلك، وذلك بوضعها في تربة مخصصة والاعتناء بها حتى تكبر وتصبح بالحجم المناسب للاستفادة منها، أمّا بداية زراعة النباتات فتتم من خلال البذور، ولكن يجب مراعاة بعض الأمور أثناء زراعة البذور؛ مثل: نوع التربة المناسبة لزراعتها، وكمية الماء اللازمة والضرورية، ومقدار حاجة النبات للضوء فهناك بعض النباتات التي تحتاج إلى أشعة الشمس للنمو، وهناك بعضها الآخر لا ينمو في الشمس بل يحتاج إلى زراعته بعيداً عنها، ويمكن استخدام الأسمدة لنمو هذه النباتات بسرعة، ويُفضّل استخدام الأسمدة العضوية بدلاً من الكيماوية.


مراحل النمو عند النبتة

  • توضع البذرة في التربة بعد تحضير حفرة صغيرة لها، وإضافة الماء إليها، وبعد فترة زمنية يبدأ الجنين بالتكون، بالإضافة إلى ما يسمى بالسويداء، وهو النسيج المتخصص بتغذية البذرة أثناء بداية نموها.
  • يبدأ جذر صغير بالنمو إلى أسفل البذرة، وبعد فترة زمنية ينمو ساق تحت أرضي من البذرة باتجاه الأعلى، والذي سرعان ما ينمو إلى خارج التربة، حيثُ ينمو نبات صغير جداً يسمى بالبادرة.
  • ينمو النبات أكثر، حيثُ تبدأ الأوراق والفروع بالظهور بشكلٍ تدريجي، وبعد فترة تبدأ الأزهار بالظهور في مواسم معينة بكل نوع من أنواع النباتات المثمرة، وتنتهي هذه النباتات بإنتاج الثمار من خلال الأزهار، حيثُ تنتج كل زهرة من الأزهار الناتجة ثمرة صغيرة تكبر شيئاً فشيئاً حتى تُصبح الثمار ناضجة وجاهزة للقطف.
ملاحظة: يجب الاستمرار في إضافة الماء للنبات بكميات مناسبة أثناء فترة نمو النبات.