مراحل تطور جنين بيضة الدجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ١١ فبراير ٢٠١٩

تكوّن البيضة

تتكوّن البويضة داخل مبيض الدّجاجة، وتنتقل إلى قمع البوق (Infundibulum) حيث ينتظرها عدد كبير من الحيوانات المنويّة، فيتمكّن واحد منها فقط من تخصيب البويضة لتتكوّن البويضة المخصبة، وأثناء وجودها داخل جسم الدّجاجة الدّافئ تبدأ البويضة المخصبة بالانقسام لتكوّن خليتين، فتنقسم الخليتان لإنتاج أربع خلايا، ثمّ ثماني، ثمّ ست عشرة خلية، وهكذا إلى أنْ تتكوّن مجموعة من الخلايا التي تتجمّع في بقعة صغيرة بيضاء على السّطح العلوي لصفار البيض لتشكّل القرص الجرثومي، وخلال 24 ساعة من حدوث الإخصاب تضع الدّجاجة البيضة.[١]


مراحل تطوّر جنين بيضة الدجاج

فيما يأتي أهم التّطورات التي تحدث للجنين أثناء حضن الدّجاجة للبيض:[٢]

  • اليوم الأول: تتحوّل مجموعة من الخلايا في الطّرف الذّيلي للجنين إلى سلسلة بدائيّة تمتد على المحور الطّولي للجنين، ومنها يتشكّل الرّأس والعمود الفقري للجنين، وتبدأ القناة الهضميّة بالتشكّل، وتظهر الجزر الدّمويّة التي ستشكّل لاحقاً الأوعية الدّمويّة، وتبدأ العينان بالتكوّن.
  • اليوم الثّاني: تتكوّن الأوعية الدّمويّة، والقلب، وبعد مرور 44 ساعة على وضع البيضة يبدأ القلب بالخفقان، ويتشكّل نظامان من أجهزة الدّوران: الأول جنينيّ، والثّاني محيّ.
  • اليوم الثّالث: يظهر المنقار، وتبدأ الأجنحة والأرجل بالظهور مع نهاية اليوم الثّالث.
  • اليوم الرّابع: يقترب الرّأس والذّيل من بعضهما ليصبح الجنين على شكل حرف (C)، ويتطوّر الفم، واللسان، والحفر الأنفيّة، ويكبر حجم القلب، إلا أنّه يظل في هذه المرحلة خارج الجسم، ومع نهاية اليوم الرّابع يمتلك الجنين جميع الأعضاء اللازمة للحفاظ على الحياة بعد الفقس.
  • اليوم السّابع: تظهر الأصابع على الأرجل، وتبدأ الأجنحة بالتّمايز، ويصبح القلب داخل التّجويف الصّدري، ويكتسب الجنين شكل الطّائر.
  • اليوم العاشر - اليوم العشرين: يظهر الرّيش على الأجنحة بعد اليوم العاشر، ويصبح المنقار صلباََ، وفي اليوم الرّابع عشر تتشكّل المخالب، ويبدأ الجنين بالحركة حتى يصل إلى موضع الفقس، وفي اليوم العشرين يثقب المنقار الغرفة الهوائيّة في البيضة، ويبدأ بالتّنفس الرّئويّ.


تفقيس بيض الدّجاج

يستخدم فرخ الدّجاج سن البيضة (بالإنجليزيّة: The egg tooth) لكسر قشرة البيضة وإيجاد مخرج له، وقد يستغرق الفرخ بين 4-12 ساعة حتى يتمكّن من التّخلّص من القشرة، ويكون عند خروجه مبتلاََ ومرهقاََ، فيظل ساكناََ لفترة قد تصل إلى عدة ساعات حتى يجف ويرتاح، ثمّ يبدأ بالحركة والنّشاط، أمّا سن البيضة فيجف ويسقط.[٣]


أغشية الجنين

تتكوّن داخل بيضة الدّجاج ثلاثة أغشية؛ وهي:[٣]

  • الكيس المحي: (بالإنجليزيّة: Yolk sac)، يزود الجنين بالغذاء داخل البيضة.
  • غشاء السّلى: (بالإنجليزيّة: Amnion)، يحيط بالجنين ويحميه.
  • اللقانقي أو المنبار: (بالإنجليزيّة: Allantois)، يعمل كجهاز تنفسيّ، ويخلص البيضة من الفضلات والمعادن عن طريق القشرة.


المراجع

  1. "From Egg To Chick", chickscope.beckman.uiuc.edu, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  2. "Stages in chick embryo development", extension.msstate.edu, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Chick Embryo Development", www.sites.ext.vt.edu, Retrieved 3-2-2019. Edited.