مراحل غزل الصوف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مراحل غزل الصوف

الصوف

يستخدم الصوف في صناعة الملابس الصوفية التي تتميز بدفئها في فصل الشتاء البارد، كما يمكن استخدامه في صناعة بعض أنواع السجاد والمفارش، بالإضافة إلى صناعة الوسائد واللحف والفرشات، ويؤخذ الصوف من الخروف عن طريق جزه باستخدام آلات معينة للقص، ويمر بعدة مراحل حتى يصل إلى شكله النهائي، وسنعرفكم في هذا المقال عن مراحل غزل الصوف يدوياً وبالتفصيل.


مراحل غزل الصوف يدوياً

تربي النساء في القرى والأرياف المواشي والخرفان، ويقصصن صوفها من فترة إلى أخرى باستخدام أدوات خاصة، وتسمى هذه العملية بالجز، وبعد ذلك يعملن على غزل هذا الصوف واستخدامه بطرق مختلفة، وتمر عملية غزل الصوف بمجموعة من المراحل حتى يصبح بشكله النهائي، وهذه المراحل هي:

  • قص الصوف من الخرفان، وتنظيفه يدوياً من بعض المواد العالقة فيه، ثم غسله أكثر من مرة بالماء حتى يصبح نظيفاً تماماً، وبعد ذلك نشره في الشمس لعدة أيام حتى يجف تماماً ويسهل استخدامه.
  • تجفيف الصوف، ثم تنفيشه يدوياً، وبذلك يزيد حجمه، بالإضافة إلى تفكيك كافة العقد منه، وذلك ليسهل غزله.
  • غزل الصوف جيداً من خلال لفه يدوياً، وذلك من خلال الضغط عليه حتى يصبح على شكل حبال طويلة ورفيعة نوعاً ما.
  • وضع كل حبلين رفيعين من الصوف معاً، ثم برمهما معاً لتصبح على شكل خيط مبروم وطويل من الصوف.
  • تجميع مجموعة كبيرة من خيطان الصوف التي ُحضِّرت على شكل رزم كبيرة، ووضعها جانباً للتمهيد لصبغها بألوان متعددة ومميزة، وعند غزل الصوف تكون الخيوط الناتجة باللون الأبيض، لذلك فمن الأفضل صبغ هذه الخيوط بألوان عديدة، حتى نحصل على منتجات صوفية مميزة، والصبغ يكون من خلال تحضير أحواض كبيرة ومليئة بالماء الساخن، وإضافة كل لون من الصبغات في حوض، ثم وضع الخيوط في هذه الأحواض، وتقليبها جيداً حتى تصبغ الخيوط جيداً بالألوان المختلفة.
  • إخراج الخيوط المصبوغة من الأحواض الملونة، ونشرها في أماكن جيدة التهوية حتى تجف، وبذلك تصبح جاهزة للاستخدام، حيث تُلف على شكل كرات متوسطة الحجم، وتخزن لحين الحاجة إليها.


معلومات عن غزل الصوف

  • يمكن التحكم بسمك الخيط الناتج من خلال عملية غزل الصوف وبرمه، فكلما بُرمت خيوط الصوف أكثر كان سمكها أقل.
  • عملية غزل الصوف من الحرف التي تعمل بها النساء، كما تعتبر وسيلة جيدة لكسب الرزق، وزيادة دخل الأسرة، وكانت النساء تعمل بمثل هذه المهن منذ القدم، وما زالت بعض النساء تعمل فيها حتى اليوم.
237 مشاهدة