مراحل نمو نبات الطماطم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مراحل نمو نبات الطماطم

نبات الطماطم

تُعتبر الطماطم من أكثر أنواع الخضار المستخدمة في الطبخ في جميع المطابخ العالمية، ولا سيما المطبخ العربيّ، ناهيك عن فوائدها الصحية، واستخداماتها المتعددة الأخرى؛ مثل: تحضير رب البندورة، وصلصة الكاتشب؛ لذا فهي من أهم الموارد الزراعية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وحسب الدراسات فإنَّ 95% من الحدائق المنزلية مزروعة بالطماطم، عدا عن الحقول الصناعية الخاصة بها، والتي يبلغُ إنتاجها السنويّ ما يقارب ثمانين مليونَ طنٍ متريّ، وتعتبر الصين أكثر الدول إنتاجاً للطماطم.


زراعة الطماطم في المنزل سهلة جداً؛ لأنها لا تحتاج إلى الكثير من العناية أو لمساحات واسعة، بالإضافة إلى أنَّ فترة نموها قصيرة، وتتراوح ما بينَ أربعين إلى خمسةٍ وسبعينَ يوماً، ويمكن الاستفادة منها خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرة من خلال تتبعِ مراحلِ نموها التي تنقسمُ إلى أربعةِ أقسامٍ سنبينها خلال هذا المقال.


مراحل نمو الطماطم

مرحلة الإنبات

مرحلة الإنبات هي مرحلة نثر بذور الطماطم في الأرض المخصبة، وتنقسم إلى ثلاث مراحل؛ وهي: مرحلة امتصاص الماء، ثم مرحلة هضم المواد الغذائية من التربة، وتحويلها إلى مواد بسيطة يسهل على البذور الاستفادة منها، ثم مرحلة الإنبات؛ وهي المرحلة التي تظهر فيها أول بادرة من شتلة الطماطم.


مرحلة النمو الخضري

مرحلة النمو الخضريّ هي مرحلة نمو الأشتال، ويجب في هذه المرحلة إبعاد الأشتال عن بعضها، وزرعها في مكانٍ دافئ، وجيّد الصرف.


مرحلة الإزهار

في مرحلة الإزهار تظهر الأزهار التي ستنمو منها الثمار، وتكون نبتة الطماطم في هذه المرحلة في ذروة استهلاكها المائيّ.


مرحلة الإثمار

تعتبر مرحلة الإثمار من أهم المراحل التي تمر بها شتلة الطماطم؛ إذ تحتاج إلى كميةٍ وافرةٍ من الإضاءة القوية، والرطوبة المتوسطة التي تتراوحَ ما بينَ 50-70% لتتم عملية الإخصاب، بالإضافة إلى درجة الحرارة المثالية التي تتراوح بين خمسةٍ وعشرين إلى تسعةٍ وعشرين درجةٍ مئوية، ثمَّ يُحصد المحصول خلال خمسين إلى خمسةٍ وسبعين يوماً بعد التلقيح.


أهم الاحتياجات البيئية لزراعة الطماطم

  • التربة المناسبة التي لا تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الملوحة؛ لتفادي إصابة النبتة بالأمراض الفطرية.
  • الضوء من أهم الاحتياجات خلال مرحلة النمو الخضري، وتحتاج نبتة الطماطم إلى ستةِ ساعات من ضوء الشمس غير المباشر للنمو بشكلٍ سليم.
  • الحرارة المثلى لنمو الطماطم تتراوح ما بين خمس وعشرين درجةٍ إلى ثلاثين درجةٍ مئوية.
  • الرطوبة من العوامل التي تزيد جودة الإنتاج لنبات الطماطم، ويجب أن تتراوح ما بين 60-65%.
  • التهوية، والتسميد، والريّ من أهم العوامل الواجب توافرها في التربة الجيّدة للحصول على محصولٍ جيد.