مراحل ولادة الهلال

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٧
مراحل ولادة الهلال

الهلال

القمر هو جرم سماوي معتم، يدور حول الأرض، وتتمّ رؤيته مضيئاً بسبب أشعّة الشمس الساقطة عليه، والتي يعمل على عكسها باتّجاه كوكب الأرض، ولذلك يظهر وكأنّه مضيء، ويمرّ القمر بمجموعة من المراحل، ومن ضمن هذه المراحل مرحلة الهلال، وهو عبارة عن ظهور جزء مضيء ومرئي من القمر بنسبة أقلّ من 50%، ويكون على شكل قوس.


مراحل ولادة الهلال

هناك مجموعة من المراحل التي يمرّ بها القمر حتّى يصبح هلالاً، ثمّ يصبح بدراً ليعود بعد ذلك ليصبح هلالاً، ثمّ يصبح قمراً معتماً، ويختفي من السماء، ويمكن تلخيص هذه المراحل بما يأتي:

مرحلة المحاق

وهي المرحلة التي لا يمكن للإنسان رؤية القمر فيها، وذلك نتيجةً لوجود هذا القمر في الجزء المظلم من الأرض، حيثُ تنقسم الأرض إلى جزأين أحدهما مضيء والآخر مظلم، ويُغطّى القمر بظل الأرض في هذه المرحلة، فلا يمكن لأشعّة الشمس السقوط عليه، وبالتالي لا يعكس أيّ إضاءة إلى كوكب الأرض، ويبدو مظلماً.


مرحلة الهلال المتزايد

وهي المرحلة التي يُصبح فيها القمر هلالاً، ويسمّى بهلال أوّل الشهر، حيثُ يُصبح بالإمكان رؤية هذا القمر بنسبة تتراوح ما بين 1-49%، ويكون وقت ظهور القمر في هذه المرحلة خلال فترة الظهيرة، بالإضافة إلى ساعات ما بعد الغروب.


مرحلة التربيع الأول

حيثُ يُصبح القمر في هذه المرحلة مرئيّاً بنسبة 50%، ويظهر القمر في السماء خلال أغلب أوقات النهار، بالإضافة إلى ساعات أوّل الليل.


مرحلة القمر الأحدب المتزايد

حيث نستطيع في هذه المرحلة رؤية أكثر من نصف القمر، بنسبة تتراوح ما بين 51-99%، ويكون فيها القمر شبه مكتمل، ويظهر القمر في الفترة الواقعة ما بعد الظهيرة، وفي معظم ساعات الليل.


البدر

وهي المرحلة التي يظهر فيها القمر كاملاً وكبيراً، ومضيئاً طوال ساعات الليل، وفي نهاية هذه المرحلة يعود القمر ليتناقص تدريجيّاً، حتّى يصبح هلالاً ثمّ يختفي.


مرحلة القمر الأحدب المتناقص

يبدأ خلالها القمر بالتناقص تدريجيّاً، ويصبح بالإمكان رؤيته بنسبةٍ تتراوح ما بين 51-99% منه، ويعود القمر للظهور طوال ساعات الليل، وفي ساعات النهار الأولى في الصباح الباكر.


مرحلة التربيع الثاني

حيثُ ينقص في هذه المرحلة حجم القمر، ليعود للظهور بنسبة 50%، ويظهر في ساعات أواخر الليل، ومعظم ساعات النهار.


مرحلة الهلال المتناقص

وهي المرحلة التي يعود فيها القمر هلالاً، ويسمّى هلال آخر الشهر، وبالتالي يُصبح بالإمكان رؤية القمر بنسبة تتراوح ما بين 1-49%، ويظهر القمر في هذه المرحلة في فترة قبل ظهور الشمس، وفي ساعات الصباح الباكر.


مرحلة القمر المظلم

وهي المرحلة التي يعود فيها القمر غير مرئي، ومن ثمّ يعود لتكرار المراحل السابقة، ويعود للتشكّل من جديد.