مرحلة رياض الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ١ أبريل ٢٠١٨
مرحلة رياض الأطفال

مرحلة رياض الأطفال

وهي المرحلة التي يتم فيها تدريس الأطفال الذين يبلغون من العمر خمس سنوات من أجل إعدادهم للالتحاق بالمدرسة،[١] وتتميز هذه المرحلة من حياة الأطفال بحدوث الكثير من التغيرات الجسدية لديهم، لذلك يجب على مدرسي رياض الأطفال الاهتمام بهذه التغيرات عند وضعهم للخطط والأنشطة التعليمية الخاصة بهذه المرحلة، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال في هذه المرحلة يتميزون بالفضول الشديد، حيث أنهم يميلون دوماً للتعرف على الأشياء الجديدة ومعرفة كيف ولماذا تحدث، أي أن طريقة تفكيرهم تصبح أكثر تعقيداً.[٢]


خصائص مرحلة رياض الأطفال

تحدث الكثير من التغيرات الجوهرية على الأطفال في هذه المرحلة، ومن أهم هذه التغيرات:[٢]

  • يبدأ الطفل بفقدان بعض أسنانه.
  • تتحسن المهارات الحركية للأطفال، فمثلاً يصبحون قادرين على ربط أحذيتهم وحدهم.
  • يتميز الطفل في هذه المرحلة بالنشاط الكبير.
  • ينام الأطفال عادةً في هذه المرحلة ما يقارب 10-11 ساعة في اليوم.
  • تحدث تغيرات جوهرية في نمو ونضج الدماغ والجهاز العصبي المركزي لديهم.
  • يكون الذكور عادةً أكثر نشاطاً من الإناث في هذه المرحلة.


مهارات يجب إتقانها قبل مرحلة رياض الأطفال

هناك العديد من المهارات التي يجب أن يتقنها الطفل قبل مرحلة رياض الأطفال، ومن هذه المهارات:[٣]

  • مهارة التواصل: يتوقع من الأطفال قبل الالتحاق في رياض الأطفال أن يكونوا قادرين على استخدام جمل مكونة من خمس إلى ست كلمات، والحرص على نطقها بشكل سليم حتى يتسنى للآخرين فهمهم، وتعتبر مهارة التواصل من المهارات الهامة التي يجب على الطفل إتقانها من أجل تسهيل قدرته على طلب الأشياء التي يحتاجها، بالإضافة إلى امتلاك القدرة على التواصل مع زملائه ومعلميه.
  • مهارة العد: يتوجب على الأطفال قبل هذه المرحلة أن يكونوا قادرين على العد حتى الرقم 10 لأنهم سيتعلمون طريقة كتابتها في مرحلة رياض الأطفال، ومعرفة بعض المفاهيم المتعلقة بالكمية مثل "المزيد من" "أقل" وغيرها من المصطلحات.
  • التمييز بين الحقيقة والخيال: يجب على الأطفال في هذا السن أن يستطيعوا التمييز بين الحقيقة والخيال، وذلك لأنهم سوف يستمعون إلى الكثير من القصص، لذلك يجب عليهم التمييز بين الأمور التي قد تحدث والأمور التي قد حدثت بالفعل.
  • معرفة تسلسل الأحداث: يجب على الأطفال في هذه المرحلة التمكن من التحدث عن الأحداث بترتيب تسلسلي، وذلك من أجل إدراك أن القصة لها بداية ووسط ونهاية.
  • اتباع التعليمات: يتوجب على الأطفال في هذه المرحلة ان يستطيعوا اتباع واحدة أو أكثر من التعليمات دون الشعور بالإرباك.


الأمور التي يتعلمها الأطفال في مرحلة رياض الأطفال

هناك العديد من الأمور التي يتعلمها الأطفال في مرحلة رياض الأطفال، ومن أهمها:[٤]

  • أساسيات الرياضيات: يتعلم الطفل في هذه المرحلة كيفية العد، وفرز الأشياء، من خلال استخدام دعائم ملموسة ومرئية مثل الأزرار والمكعبات، كما يتعلم الأطفال في هذه المرحلة كيفية الجمع والطرح، بالإضافة إلى فهم التقويم ومكوناته، مثل تمييز أنّ الأيام تكوّن الأسابيع، والأسابيع تكوّن الشهور، وهكذا.
  • القراءة: يقوم الأطفال في هذه المرحلة بالتعرف على الكلمات وتعلم كيفية القراءة، حيث يستطيع الطفل في هذه المرحلة التعرف على اسمه وأسماء زملائه، كما سيتمكن في نهاية هذه المرحلة من قراءة كلمات بسيطة.
  • الكتابة: يقوم الأطفال في هذه المرحلة بتعلم طريقة الكتابة، حيث أنهم يتعلمون طريقة كتابة أسمائهم، وطريقة كتابة الأرقام من 1 حتى 20، بالإضافة إلى تعلم كيفية كتابة بضع الكلمات الأساسية.
  • العلوم: تتضمن مادة العلوم في مرحلة رياض الأطفال على أمور مهمة ويمكن تطبيقها في الحياة اليومية، مثل تعلم العادات الصحية كالتغذية الجيدة وأهمية تنظيف الأسنان، كما أنه يتعلم الطفل في هذه المرحلة عن الحواس الخمس، بالإضافة إلى تعلم الأمور التي لها علاقة بالنباتات كالبذور وطريقة نموها.
  • الاجتماعيات: في بداية هذه المرحلة سيتعلم الأطفال المعلومات التي تدور حول عائلاتهم وعناوينهم والعمل على مشاركتها مع زملائهم بالفصل، ثم بعد ذلك يتم التركيز على عدة أمور مختلفة لها علاقة بالعائلات والثقافات والعاملين في المجتمع.


المراجع

  1. "kindergarten", www.oxfordlearnersdictionaries.com, Retrieved 26-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Kindergarten (ages 4-6)", ltl.appstate.edu, Retrieved 25-3-2018. Edited.
  3. Amanda Morin (24-2-2018), "Cognitive Skills Your Child Needs Before Kindergarten"، www.verywellfamily.com, Retrieved 26-3-2018. Edited.
  4. Amanda Morin (26-8-2016), "What Do Kids Learn in Kindergarten?"، www.verywellfamily.com, Retrieved 30-3-2018. Edited.