مشاكل طقم الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
مشاكل طقم الأسنان

طقم الأسنان

إنّ طقم الأسنان إحدى التقنيات الطبية الحديثة، أو الوسائل الطبية المُتبعة لتعويض خسارة الأسنان الطبيعية على إثر التعرض للحوادث المُختلِفة، أو هشاشة الأسنان وتسوسها وسقوطها، خاصةً مع تقدم الإنسان في السن، ويتكون طقم الأسنان من صفوفٍ من الأسنان الاصطناعية المزروعة في لثةٍ وسقفٍ حلقي اصطناعي، حسب مقاس لثة الشخص، ويعاني من يقومون بتركيب طقم الأسنان من بعض المشاكل، سنذكرها في هذا المقال.


مشاكل طقم الأسنان

يُمكن اختصار مشاكل طقم الأسنان بمشاكل اللثة، حيثُ يعاني الشخص من آلامٍ كبيرةٍ في بداية تركيب الطقم، فقد لا تتوائم اللثة الطبيعية مع طقم الأسنان، فتتكون التقرحات وتلتهب اللثة وتتورم أيضاً، كما تظهر عليها البقع الحمراء والبيضاء، ويُصاب المرء بجفافٍ في الفم، نتيجة وجود البكتيريا فيه، وعدم الاعتناء بنظافة الطقم، كما يصعب على إثر ذلك تناول الطعام، أو الرغبة في شرب أي شيء.


كما يشعر البعض بتضخم حجم تجويف الفم، من اللسان، واللثة، وحتّى الخدود، والشفتين، وتختفي هذه المسألة تدريجياً، وبعد مرور فترةٍ من الزمن، يظن بعض مرتدي أطقم الأسنان أنّ بإمكانهم قضم أي شيء، كما الحال مع الأسنان العادية، لكنّ القيام بتناول الأطعمة الصلبة قد يُسبب تشققاتٍ في هذه الأسنان، وربما تكسرها مع الزمن، ومن المشاكل التي يواجهونها أيضاً عدم إحساسهم بمذاق الطعام في أول الأيام التي يرتدون فيها طقم الأسنان.


نصائح لمستخدمي طقم الأسنان الجدد

  • الصبر: فمن الطبيعي أن يشعر الإنسان بالضيق على إثر تركيب الطقم، أو أنّ اللثة لا تتوائم معه في بداية الأمر.
  • الاستمرار في لبس الطقم: حيثُ يملّ بعض الأشخاص من ارتداء الطقم على الدوام، فيزيلونه بعض الوقت ثمّ يرجعونه، وهذا ما يُصعّب عليهم التعود على الطقم، وتعويد اللثة عليه أيضاً، لذا يجب إبقاؤه في الفم طيلة الوقت.
  • تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة بحذر: يجب ذلك في بداية الأمر، لكن يجب على الشخص بعد ذلك العض أو الضغط بقوة على الأسنان الأمامية، وذلك بتقطيع الطعام وقضمه بقوة، حتّى ينغرس الطقم في اللثة ويثبت في مكانه.


علاج مُضاعفات طقم الأسنان منزلياً

في حال الإصابة بالتورمات الطبيعية للثة مع بداية تركيب الطقم، يُمكن تخفيف حدة الألم باستخدام بعض العلاجات المنزلية، منها:

  • الملح: يحارب الملح على البكتيريا ويطهر اللثة منها، وحول استخدامه يُمكن فرك اللثة بالملح، بطريقةٍ لطيفةٍ لثوانٍ معدودة، وذلك بعد إزالة الطقم، لمرةٍ واحدةٍ يومياً، فيما يُفضل البعض استخدام مضمضة الماء الفاتر مع الملح.
  • القرنفل: كما الملح يعمل القرنفل على تعقيم اللثة، وتخليصها من الجراثيم التي تُضاعف الشعور بالألم لديهم، وللاستفادة من القرنقل يُنصح بطحن القليل منه، للحصول على نصف ملعقةٍ صغيرةٍ، وخلطها مع بضع قطرات من زيت الزيتون، ثمّ وضعها على اللثة لمدةٍ لا تقلّ عن خمس دقائق، بعدها المضمضة بالماء، ويمكن تطبيق هذه الطريقة مرتين خلال اليوم.


فيديو أنواع تركيبات الأسنان

شاهد هذا الفيديو لتعرف أكثر عن أنواع تركيبات الأسنان: