مشاكل وسائل النقل

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٣ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٨
مشاكل وسائل النقل

وسائل النقل

كان الإنسان قديماً يستخدم الحيوانات والدواب كوسائل نقلٍ أساسيةٍ سواء له أو لبضائعه، إلّا أنّ هذه الوسائل تطورت مع مرور الوقت لتصبح أكثر سهولةً في الاستخدام، وأكثر سرعة هذا بالإضافة إلى أنّها توفر الكثير من الجهد والتعب، إلّا أنّه قد يتعرض إلى العديد من المشاكل والمضايقات عند استخدامه لوسائل النقل الحديثة، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض المشاكل التي تواجهه عند استخدام وسائل النقل.[١]


أنواع وسائل النقل

هناك عدة أنواع من وسائل النقل، والتي تم تصنيفها بناءً على الوسط الناقل، ومن هذه الأنواع:[٢]

  • وسائل النقل الجوية: وهي وسائل النقل التي تنقل المواطنين والبضائع من مكان إلى آخر عبر الجو، وهذه الوسائل هي الطائرة والصاروخ، ومكوك الفضاء.
  • وسائل النقل البحرية: وهي الوسائل التي تنقل المسافرين والبضائع من مكان إلى آخر عبر البحر، ومن أهمّ هذه الوسائل السفينة بمختلف أشكالها، والقوارب، والغواصات.
  • وسائل النقل البرية: وهي الوسائل التي تنقل المسافرين والبضائع من خلال الطرق البرية، وهي من أكثر الوسائل استخداماً، ومن هذه الوسائل السيارة، والباص، والقطار، والدراجة الهوائية، والتكتك، والتركتور.


بعض مشاكل وسائل النقل

يتعرض مستخدمي وسائل النقل للعديد من المشاكل نذكر منها:[٣]

  • يتعرض مستخدمو وسائل النقل البرية إلى كثرة حوادث السير، والتي تنتج من السرعة الزائدة، وعدم اتباع قوانين وأنظمة السير، وهذه الحوادث ينتج عنها الكثير من الإعاقات وقد تؤدي إلى الوفاة.
  • يستخدم وسائل النقل أفراد من كافة فئات المجتمع، لذلك قد يتعرض البعض للكثير من المضايقات والتحرشات من قبل أفراد آخرين، بالإضافة إلى السرقات في المحطات العامة.
  • يتم تعريض البحار والمحيطات إلى خطر التلوث نتيجة لتسرب الوقود من السفن، وقد يتعرض المسافرون في النقل البحري إلى العديد من المشكلات الناتجة عن تقلبات الطقس والعواصف، بالإضافة إلى خطر تضييع الاتجاهات في هذا النوع من وسائل النقل.
  • يتعرض مستخدمو النقل الجوي لبعض المشكلات الصحية، والتي تحتاج إلى تدخلات طبية عاجلة، حيث يصعب الحصول على طبيب إلّا في حال الهبوط الاضطراري للطائرة في أقرب مطار ممكن.
  • يعرض القطار البخاري، وبعض أنواع وسائل النقل البري الأخرى الجو لخطر التلوث بسبب الدخان المتصاعد منها.
  • يمكن مواجهة مشكلة الازدحام المروري، بالإضافة إلى مشاكل الوقود.
  • هناك بعض المناطق النائية والتي لا يمكن لوسائل النقل الوصول إليها والتي يعاني أهلها من التنقل من مكان إلى آخر، مما يدفعهم إلى استخدام الحيوانات كوسائل للنقل، ولكن في النهاية يبقى السير واستخدام الدراجات الهوائية أفضل كثيراً من استخدام مواصلات النقل البري الأخرى من الناحية الصحية.


المراجع

  1. Chris Brown (February 25, 2015 ), "6 Growing Transportation Problems - and Potential Solutions"، businessfleet, Retrieved 14-9-2018. Edited.
  2. Maren Dorval (09/15/2011), "Types of Transportation"، mindmeister, Retrieved 14-9-2018. Edited.
  3. Jeff McMahon Contributor (Mar 19, 2018), "The Four Problems Of Urban Transportation And The Four Separate Solutions"، forbes, Retrieved 14-9-2018. Edited.