مشروبات تساعد على نزول دم الحيض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
مشروبات تساعد على نزول دم الحيض

المشروبات

تعاني العديد من السيدات أو الفتيات من الآلام الشديدة التي تصاحب نزول دم الحيض، والتي تكون في منطقة البطن والظهر والرجلين، ولعلاجها يلجأ البعض إلى تناول المشروبات الساخنة، أو الاستحمام بالماء الساخن، عدا عن تناول بعض المسكنات والحبوب الدوائية، إلا أن ذلك لا يكفي، حيث ينصح الأطباء بضرورة الاعتماد والتركيز على الخلطات الطبيعية، وتحديداً المشروبات التي تنزل دم الحيض، وتخفف الألم الناتجة عنه، وتساعد على انتظامها، وفي هذا المقال سنذكر بعضاً من المشروبات التي تساعد على نزول دم الحيض.


مشروبات تساعد على نزول دم الحيض

مشروب القرنفل

يعتبر القرنفل من الأعشاب التي تخفف آلام الحيض، فهو يسرع عملية تنظيف الرحم، ويلعب دوراً مهماً في تنظيم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي؛ كعسر الهضم، والقيء، ويخلص البطن من الغازات المتراكمة فيه، حيث تنصح السيدة، أو الفتاة خلال مرحلة الحيض بشرب كوب من مشروب مغلي القرنفل.


مشروب اليانسون

يخلص مشروب اليانسون من ألم الحيض، كما أنه يسرع عملية تنزيل الحيض، ويحضر هذا المشروب عن طريق غلي كوب من الماء، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من اليانسون، وشربه يومياً خلال فترة الحيض، ويمكن كذلك تحلية المشروب بإضافة السكر إليه، أو العسل، أو أي بديل آخر.


مشروب الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أكثر المشروبات تأثيراً على الحيض، حيث يسرع عملية نزول دم الحيض، ويعالج مشكلة غزارة الدورة الشهرية، ويحضر مشروب الزنجبيل من خلال غلي برشه بمقدار معين من الماء، ثم شربه خلال أيام الحيض.


عصير الجزر

يحتوي الجزر على مادة البيتاكاروتين التي تسهل عملية نزول دم الحيض، وهذه المادة مهمة للجسم والبشرة، والشعر، لذلك ينصح بتحضير عصير الجزر السهل والبسيط، وشربه خلال أيام الحيض.


المشروبات الغنية بفيتامين C

من أهم المشروبات الغنية بفيتامين C عصير البرتقال الذي يسهل عملية نزول دم الحيض بسهولة؛ وذلك لأن فيتامين C توجد فيه مواد طبيعية تحفزعملية إنتاج هرمون الإستروجين الذي يبني بطانة الرحم، وينزل دم الحيض في يوم واحد.


مشروب القرفة

تعاني بعض السيدات من تأخر الدورة الشهرية، لذلك يفضل أن تحضر مشروب القرفة الساخن حتى تنظم الحيض، وتنظف القرفة الرحم خلال أيام الحيض، وتخفف الآلام المرافقة لفترة الحيض، لذلك يجب شرب القرفة يومياً بإضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من الحليب، ويمكن تحليتها بإضافة ملعقة كبيرة من العسل كي تصبح ذات طعم مقبول.


عصير الجرجير

يعد عصير الجرجير من المشروبات التي تنزل دم الحيض، وذلك من خلال فرم ضمتين من الجرجير فرماً ناعماً، وتصفيتها باستعمال قطعة شاشة نظيفة، ويضاف السائل الناتج منه إلى كوب من الماء، أو كوب من الحليب، أو إلى كوب من عصير القصب، حسب الرغبة، وشربه، إذ إنه يقوي الدورة الشهرية، وينظمها.


مشروب الحلبة

يخفف مشروب الحلبة من الآلاملم التي ترافق الحيض، ويسرع عملية نزول الطمث، وذلك بشرب كوب من مغلي الحلبة المضاف إليه اللبن يومياً، بحيث يشرب قبل فترة الحيض بثلاثة أيام من أجل تنظيمها.


مغلي ورق العنب

يعتبر مغلي ورق العنب من المشروبات العلاجية التي تسرع نزول دم الحيض، ويحضر هذا المشروب بسهولة، وذلك بنقع نصف كوب من ورق العنب الناشف في لتر من الماء البارد، ثم غليه على النار، وتركه جانباً ليبرد،ثم شرب كوبين من منقوع ورق العنب؛ مرة في الصباح الباكر، ومرة في المساء، كما يمكن تحليته بالعسل.