مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل الجهاز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل الجهاز

مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل الجهاز

قد يتعرض الشخص الذي يقوم بإستخدام جهاز حاسوب إلى الوقوع في مشكلة عدم ظهور أي شيء على شاشة الكمبيوتر أثناء تشغيله، وظهور شاشة سوداء لا يوجد عليها أي معلومات، وفيما يلي سنعرض بعض الإجراءات التي قد قد ينتج عنها حل هذه المشكلة، ومن هذه الإجراءات ما يلي:[١]

  • حذف المعلومات الموجودة على ما يُعرف بذاكرة الـ CMOS والموجودة داخل البيوس بالإنجليزية BIOS الخاص بالجهاز.
  • التأكُد من أنّ مصدر الكهرباء الذي يمُد الجهاز بالطاقة هو مصدر مناسب من حيث حجم الفولتية اللازمة لتشغيل الجهاز.
  • فصل أجهزة لوحة المفاتيح والفأرة ثمّ القيام بتوصيلهما مجدداً.
  • القيام بالتأكد من إعادة تركيب وحدات الذاكرة الموجودة في الجهاز.
  • فصل أية أجهزة غير ضرورية وتشغيل الجهاز بوجود الأجهزة الرئيسية اللازمة لتشغيل الحاسوب، ثمّ القيام بوصل الأجهزة التي تم فصلها جهاز تلو الآخر لتحديد الجهاز الذي قد يتسبب بحدوث المشكلة.


أنواع شاشات الكمبيوتر

يوجد العديد من أنواع الشاشات الخاصة بأجهزة الكمبيوترات، وتختلف هذه الأنواع من حيث جودتها وأسعارها، ومن أنواع الشاشات في أجهزة الكمبيوتر ما يلي:[٢]

  • شاشة CRT: يقوم هذا النوع من الشاشات على مبدأ العرض من خلال حزمة من الإلكترونات التي تتحرك ذهاباً وإياباً لتُشكل إضاءة في مناطق مختلفة من الشاشة، ويُعدّ هذا النوع من الشاشات هو الأقدم حيث بدأ إستخدام هذه الشاشات منذ الخمسينات من القرن المُنصرم، ولا يزال استخدامها موجود لهذه الأيام.
  • شاشة LCD: هي إختصار لـ Liquid-Crystal Display وقد حل هذا النوع بشكل كبير مكان شاشات الـ CRT على الرغم من أنّها ذات سعر أعلى من سابقتها، وتمتاز هذه الشاشة بأنّها رقيقة الحجم وتتطلب كمية طاقة قليلة لتشغيلها.
  • شاشة LED: في هذا النوع من الشاشات تكون شدة السطوع أكبر من شاشات الـ LCD وحجم استهلاك قليل للطاقة مما يجعلها مناسبة لاستخدامها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية.


ما هي شاشة الكمبيوتر

هي عبارة عن جهاز يقوم بعرض المعلومات المختلفة الخاصة بالكمبيوتر كالصور والنصوص والفيديوهات، وتُعتبر الشاشات في الكمبيوتر من ضمن أجزاء أجهزة الإخراج التابعة للكمبيوتر وقد تم إستخدامها كجزء رئيسي من عناصر نظام الكمبيوتر في العام 1973م وتُعدّ شاشة الـ CRT من أقدم أنواع شاشات الكمبيوتر، وترتبط الشاشة مع الكمبيوتر من خلال عدة أنواع من المنافذ والمداخل كمدخل HDMI أو مدخل VGA وغيرها.[٣]


المراجع

  1. Tim Fisher (20-3-2018), "How to Fix a Computer That Turns On but Displays Nothing"، lifewire, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. Benjamin Aries, "Types of Computer Monitors in the World"، chron, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. Computer Hope (21-5-2018), "Monitor"، computerhope, Retrieved 25-7-2018. Edited.