معالم الدمام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
معالم الدمام

الدمام

تقع مدينة الدّمام على ساحل الخليج العربي، وتعتبر من أهم المناطقِ السّعوديةِ جذباً للسّياح؛ نظراً لطقسِها المعتدلِ طوالِ أيامِ السّنةِ وشواطِئها، فيأتي إليها السّياحُ من كافّةِ دولِ العالمِ للتمتّع بها، والتّعرفِ على الحضارةِ السّعوديةِ القديمةِ والحديثةِ. سنتحدّث خلال هذا المقال عن أهمّ معالمِ الدّمامِ التّي يمكنُ زيارتُها عندَ الذّهاب إلى الدّمام.


معالم الدمّام

الواجهةُ البحريةُ

وهي طريقُ الكورنيشِ الممتدّ من مطعمِ ليالينا إلى بحيرةِ هابي لاند التّرفيهيةِ، وتتميّزُ بوجودِ العديدِ من الأماكنِ التّرفيهيةِ بها؛ كجزيرةِ المرجان وقريةِ الدّلافين، كما تتوفّرُ العديدُ من المناطقِ الخلّابةِ في هذهِ الواجهة، ويمكنُ التّنزّهُ والتّمتعُ بمنظرِ الشّاطىءِ وتناولِ ألذّ أطباقِ الطّعام في أحدِ المطاعمِ المنتشرةِ به والمقاهي وممارسة رياضةِ صيدِ الأسماك.


شاطىءُ نصف القمر

هو من أجملِ الشّواطىءِ في الدّمام؛ فيمكنُ التّمتعُ بأشعةِ الشّمسِ بها، وعملِ حمامٍ شمسي، وقضاءِ الكثيرِ من الوقتِ الممتع في أحدِ المنتجعاتِ أو الفنادقِ المنتشرة على طول الشّاطىءِ السّياحي، وممارسةِ رياضةِ ركوبِ الأمواجِ، والذّهابِ في رحلةٍ بأحدِ القواربِ الزّجاجيّةِ أو القواربِ السّريعة.


جزيرةُ المرجان

هي أحدُ الجزرِ الاصطناعيّةِ والتّي تقعُ في وسطِ الخليجِ مقابلِ منتزه الملك عبد الله، وتتميّزُ بوجودِ العديدِ من المسطّحاتِ الخضراءِ، وأماكنِ التّنزهِ والتّرفيهِ، ويمكنُ صيدُ الأسماكِ بها والذّهابُ في أحدِ الرّحل البحريةِ في القواربِ والمركباتِ الكبيرة العائلية، والاستمتاعُ بمنظرِ الغروبِ الرّائع.


متحفُ القريةِ الشّعبية

يتكون المتحف من خمسِ طوابقَ، وقد تمكّن القائِمون على إنشائه على القيامِ بتمثيلِ الحضارةِ الثّقافيّة العربيةِ السّعوديةِ على مدى خمسةَ عشرَ عاماً، وإظهار ميّزاتها الجغرافيّة المختلفةِ، ويتميّزُ مبنى المتحف بهندستهِ المعماريةِ المميّزةِ على شكلِ قلعةٍ وميناء، وثم زخرفةِ التّحفِ بشكلٍ يلائِمُ التّراثَ السّعودي القديم منذُ ركوبِ الحيواناتِ في التّنقلِ، ومراسمِ الزّفافِ القديمةِ، والفعاليات الثّقافية. من المعالم أيضاً نذكر:

  • متحف الدّمام: هو من أغنى المتاحفِ بالآثار القديمةِ والتّي تمثلُ مختلفَ الثّقافاتِ، ويقعُ متحفُ الدّمامِ في المكتبةِ العامةِ في المدينةِ بالطّابقِ الرّابع.
  • مجمع المارينا مول: هو من أكبرِ وأهمِ المجمعاتِ في الدّمام، فيضمُ العديدَ من الماركاتِ العالميّةِ، فيمكنُ التّسوقُ بهِ، واحتساءُ فنجانٍ من القهوةِ، أو أي نوعٍ من المشروباتِ في أحدِ المقاهي المنتشرة بهِ، أو زيارةُ صالةِ الألعابِ التّرفيهيةِ للكبارِ والصّغارِ.
  • جبل المريكبات: هو من الجبال المميزةِ في مدينة الدّمام، وتوجدُ بها العديدُ من المنتزهاتِ التّي تضمُّ أنواعاً مختلفةً من النّباتاتِ والأشجارِ الكبيرةِ، ومقاعدَ للجلوسِ عليها والمظلّات والعديدِ من ملاعبِ الأطفالِ، ويزورهُ العديدُ من سكانِ المنطقةِ لممارسةِ رياضةِ المشي والهرولةِ في الصّباح الباكر.
318 مشاهدة