معلومات عن مدينة القاهرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٢ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
معلومات عن مدينة القاهرة

مدينة القاهرة

هي إحدى مدن جمهوريّة مصر العربية التي تأسّست في العام 969م، وتعتبر عاصمتها الإدارية، وتحتلّ المرتبة الأولى بين المدن العربية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 453 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 23 متراً، وسميت المدينة بالعديد من الأسماء منها: مدينة الألف مئذنة، ومدينة مصر المحروسة، ومدينة قاهرة المعز.


جغرافيّة مدينة القاهرة

تقع في قارة أفريقيا، وتحديداً في جهة الشمال من جمهوريّة مصر العربيّة، وتقع على خطّ طول 31.13 درجةً شرق خطّ جرينتش، وعلى خطّ عرض 30.02 درجةً شمال خطّ الاستواء، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخٌ باردٌ في فصل الشتاء، ومرتفعُ الحرارة في فصل الصيف، كما تتعرّض المدينة إلى هبوب رياح الخماسين التي ترفع درجات الحرارة فيها في فصل الربيع.


سكان مدينة القاهرة

تعتبر المدينة من أكبر المدن في قارة أفريقيا من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 7.787.000 مليون نسمةٍ وذلك حسب إحصائيات عام 2007م، ولغة السكان الرسميّة هي اللغة العربيّة التي تعتبر اللغة السائدة في مصر، أمّا الديانة فيدين غالبية السكان بالديانة الإسلاميّة، وأقلية بالديانة المسيحيّة.


معالم مدينة القاهرة

من المعالم التاريخية، والأثرية، والسياحية، والدينية التي تحتويها المدينة: مسجد عمر بن العاص، وحيّ الحسين، ودار الأوبرا المصريّة، والمتحف المصريّ، وقلعة صلاح الدين الأيوبيّ، والكنيسة المعلقة، ودار الكتب والوثائق القوميّة، وخان الخليلي، والمتحف القبطيّ، والجامع الأزهر، وبرج القاهرة، والكنيسة اليونانيّة للقديس جورج، وأسوار المدينة القديمة، وحيّ السيدة زينب.


معلومات عامة عن مدينة القاهرة

  • على مرّ التاريخ كانت المدينة عاصمةً لكلٍّ من الجمهورية العربيّة المتحدة، والمملكة المصريّة، والدولة العباسيّة، والدولة الأيوبيّة، وإيالة مصر، والدولة الفاطميّة.
  • نالت المدينة لقب جوهرة الشرق.
  • تعود جذور القاهرة إلى مدينة الفسفاط التي أنشأها الصحابيّ عمرو بن العاص في العام عشرين للهجرة.
  • من المشاكل التي تعاني منها المدينة: التلوث السمعيّ الناتج عن الورش الصناعيّة، والتلوث الهوائيّ الناتج عن المناطق الصناعيّة، والازدحام في الطرق، ومشكلة الإسكان الناتجة عن الهجرة الريفيّة.
  • العملة الرسميّة المستخدمة في المدينة هي الجنيه المصريّ، ويعتمد اقتصادها على كلٍّ من: الأسواق التجاريّة الكثيرة، وقطاع الصناعة، وقطاع الزراعة، والمؤسّسات الماليّة، وعائدات السياحة.
  • تحتوي المدينة على العديد من المنظمات العالميّة والإقليميّة مثل: هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومقرّ جامعة الدول العربية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الصحة العالميّة، ومقرّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائيّ، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومقرّ الاتحاد الأفريقيّ لكرة السلة، ومنظمة الطيران المدنيّ الدوليّ، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانيّة للأمم المتحدة، والاتحاد الدوليّ للاتصالات.