معايير المحاسبة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
معايير المحاسبة

المحاسبة

يمكن تعريف المحاسبة بأنها مجموعة من العمليات والأنشطة التي تتضمّن تبويب المدخلات وإخضاعها للعمليات، وتكون هذه الأنشطة عبارة عن حدث اقتصادي، ويكون ذلك باستخدام نظام معين، تكون المدخلات المُستخدمة في هذا الشأن عبارة عن معلومات مالية تُستخدم من قِبل المدراء والمستثمرين، ويهدف هذا العلم إلى توزيع وتقسيم الموارد وفقاً للمؤسسات والشركات والمنظمات. [١]


يُمكن تعريف علم المحاسبة بأنّه ذلك العلم الذي يُعنى بدراسة القياس والإيصال والتفسير للعمليات والأنشطة المالية، ويتم ذلك من خلال تسجيل العمليات وتبويبها وتلخيصها ثم استعراضها، والتوصل للنتائج النهائية من خلال القوائم المالية، والتي عادةً ما تكون مرتبطةً بفترة معينة، كالقوائم الشهرية، والربع سنوية، والسنوية.


فروع المحاسبة

ينشطر علم المحاسبة إلى عدّة فروع وفقاً للجهة التي تؤدّي العمليات المحاسبية وأنشطتها، ومنها:[٢]

  • المحاسبة المالية: المحاسبة المالية هي فرع من فروع علم المحاسبة، وتهتم بتقديم المعلومات المحاسبية واستعراضها فيما يتعلق بالوضع المالي، ويتم إدراجها ضمن قائمة المركز المالي، ويوصف ذلك بالأداء المالي، ويكون ذلك وفقاً للمعاير المحاسبية.
  • المحاسبة الإدارية: هي مجموعة من المعلومات التي يتم استخدامها في المؤسسات والشركات الخاصة، وتكون سريّةً للغاية أي لا يمكن الاطلاع عليها إلّا من قبل عدد محدد من صانعي القرار ومتخذيه.
  • محاسبة التكاليف: هو العلم الذي يُعنى بتجميع البيانات وتسجيلها وتبويبها سعياً لتقديمها للإدارة والاستعانة بها لغايات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات.
  • المحاسبة الضريبية: يعرف هذا الفرع من فروع علم المحاسبة بأنّه جملة من الدفاتر والأوراق التي تتخذ طابعاً مالياً، وتعتبر بمثابة رابطاً بين الشركة والجهات الرسمية.
  • المحاسبة الحكومية: هو الفرع الذي يُعنى بدراسة المبادئ والاهتمام بها؛ فهذا الفرع يتحكّم بالعمليات من خلال التقدير والتسجيل للأنشطة المحاسبية.


معايير المحاسبة

تسمى معايير المحاسبة (بالإنجليزية:Accounting Standards)، ويشير هذا المصطلح المحاسبي إلى النموذج أو النمط الذي يتم اعتباره كمعيار تُقاس عليه الأشياء، وكما يمكن تعريفها بأنها الطرق التي والأسس التي تُعتمد كإطار للعمل المحاسبي.[٣]


تصّنف المعايير المحاسبية وفقاً للجهة التي تصدرها، ومنها ماهي معايير محاسبية دولية ومعايير محاسبية أمريكية، وأخرى مصرية، وينشأ هذا المعيار بناءً على الرغبة في إقامة عمل تجاري فعّال بين جهات رسمية أو دول أو اتحادات، ومن هذه المعايير: معيار العرض والإفصاح العام، ومعيار العملات الأجنبية، ومعيار الأصول الثابتة، ومعايير المحاسبة الدولية وغيرها، ونظراً للأهمية البالغة لمعايير المحاسبة الدولية أُنشئ مجلس خاص لذلك، وهو مجلس معايير المحاسبة الدولية التابع لمؤسسة هيئة معايير المحاسبة الدولية، وهي ذات ملكية خاصة، وبالإضافة إلى ذلك يُدرج تحت مسمى معايير المحاسبة كل من:

  • معيار الملكية، وهو أن يكون الأصل قانونياً من حيث الملكية، أي أن تمتلك الشركة المالكة الصلاحيات المطلقة بالاستخدام والتصرف بها.
  • معيار الخدمات المستقبلية.
  • معيار المقدرة الإنتاجية.
  • قابلية التحديد.


المراجع

  1. "Accounting", www.investopedia.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  2. "Types of Accounting", /www.accountingverse.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  3. "Accounting standard", www.accountingtools.com,8-5-2017، Retrieved 22-6-2018.Edited.