معايير تصميم الحمامات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٢ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
معايير تصميم الحمامات

تصميم الحمامات

عادة ما تكون الحمامات أو دورات المياه صغيرة الحجم بالمقارنة مع باقي غرف المنزل، وتكون مُخصصة لغاية قضاء الإنسان حاجته، وهناك العديد من المعايير التي يجب تصميم الحمامات بناءً عليها، لذا سنتحدث عنها في هذا المقال، سواء التي تتعلق بمواقع أدوات الحمام أم سهولة الوصول إليه.[١]


معايير تصميم الحمامات

هنالك معايير لتصميم الحمامات :[٢]

  • المدخل: إنّ المدخل أو الباب يجب أنّ يكون سهل الاستخدام ولا يوجد أي عقبات لدخوله، بحيث يتم فتح الباب بمقدار تسعين درجة، أما الحجم فلا يجب أن يقل عن قدمين وعشر بوصات، ويجب عدم وجود أي معوقات خلف الباب، بالإضافة إلى عدم تعارض باب المدخل أو (الدش) أو مع أي قطعة من أثاث الحمام، في حين من المُفضل أنّ تكون أقل مساحة خالية عندما يتم فتح الباب إلى الداخل، أكثر من ثماني عشرة بوصة في ستين بوصة، أما من الخارج فتكون المساحة الخالية أقل من ثمانٍ وأربعين بوصة.
  • ارتفاع السقف: يجب ألا يقل ارتفاع السقف عن ثمانين بوصة.
  • المسافات الخالية: يجب أن تتوفر لكلّ قطعة في الحمام مساحة لا تقل عن ثلاثين بوصة، أو ما يُقارب 76.2سم، في حين أنّ المسافة التي قد يكون مسموح بها أمام المغسلة، والمرحاض، وحوض الاستحمام هي إحدى وعشرين بوصة أو ما يُعادل 53.3سم، والمسافة أمام مدخل (الدوش) هي أربع وعشرون بوصة أو ما يُقارب61سم، أما المسافة الخالية من أي عراقيل أمام حوض الاستحمام يجب أن تكون على طول الحوض، وبعرض ثلاثين بوصة أو 76.2سم على الأقل.


التصاميم الداخلية

والتصاميم الداخلية للحمام:[٣]

  • المرحاض: إنّ طريق الوصول إلى المرحاض عليها أن تكون خالية بحيث تكون ست وخمسين بوصة أو 142.2سم وعلى الأقل تقاس عمودياً من الجدار الخلفي للمرحاض، في حين لا تقل هذه المساحة عن ستين بوصة أو 152.4سم، ويتم قياس ذلك عمودياً من الجدار الجانبي.
  • موقع المغسلة: إنّ المسافة بين نقطة تمركز المغسلة إلى الحائط الجانبي الذي يسندها لا يجب أن تقل عن عشرين بوصة أو 50.8سم، وبالنسبة للمغاسل المعلقة بالحائط، لا يجب أن تقل المسافة بين الحائط القريب وبين حافة المغسلة عن أربع بوصات، أما المغاسل المزدوجة فيجب ألا تقل المسافة بين مركزي المغسلتين عن ست وثلاثين بوصة، وبالحديث عن ارتفاع المغسلة فإنّه يتفاوت بحسب الاستخدام، وغالباً ما يتراوح بين اثنتين وثلاثين أو ثلاث وأربعين بوصة.
  • حجم الدش: إنّ أقل حجم مسموح به للدش هو ست وثلاثون بوصة في ست وثلاثين بوصة، أما نقاط التحكم بالدش أو صمامات التحكم بالدش فيجب الوصول إليها بسهولة، أما مكان صمام التحكم بالرشاش فالأفضل أن يكون بارتفاع يتراوح بين ثمانٍ وثلاثين وثمانٍ وأربعين بوصة، ويجب أن تكون هذه الصمامات مُنتظمة الضغط، وتشتمل على خلطة حرارية من البارد والساخن، أو مزيج بين النوع الأول والثاني.


المراجع

  1. ELLE DECOR EDITORS (1-5-2018), "100 BEAUTIFUL BATHROOMS FOR ALL THE DESIGN INSPIRATION YOU NEED"، elledecor, Retrieved 27-6-2018. Edited.
  2. "Bathroom Dimensions", houseplanshelper, Retrieved 27-6-2018. Edited.
  3. Kathy Barnes, "Bathroom Layout Guidelines and Requirements"، bhg, Retrieved 27-6-2018. Edited.