معايير تقييم الموظف المتميز

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
معايير تقييم الموظف المتميز

تقييم الموظف المميز

تتجه معظم الإدارات الحديثة في منظمات العمل المختلفة إلى وضع أسس متينة ومنظمة لعملية تقييم الموظفين العاملين في المنظمة من مختلف المستويات والمناصب الإدارية والفنية، وذلك بهدف تحديد مستوى كل موظف من الناحية المهنية والسلوكية والإنتاجية، حيث يقوم ذلك على العديد من المواصفات التي تشكل قاعدة أساسية للتصنيف وتحديد المستويات، علماً أنه لا بدّ من تحديد الجهة التي تتولى عملية التقييم الخاصة بالموظفين، فإنه ينبغي تحديدها بشكل دقيق، كي تتم هذه العملية بنجاح، وبالتالي تحقق الأهداف المرجوة.


يجب تحديد الأسـس التي ينبغي توفرها في الجهات التي تتولى هذه العملية، إذ ينبغي على تلك الجهات أن تكون حريصة على القيام بعملية التقييم، وأن تسعى لتوفير نظام واضح ومحدد يحكم هذه العملية، إضافة إلى ضرورة تحديد معايير محددة للتقييم من حيث الالتزام والانضباط، ودرجة التلاؤم، والمهارات، والخبرات السابقة، والمرونة، وتحمل الضغط، والقابلية للتأقلم، وسنستعرض في هذا المقال معايير التقييم بشكل مفصل.


معايير تقييم الموظف المتميز

الإنجاز والأداء

يعكس الإنجاز والأداء كمية العمل الذي يستطيع الموظف إنجازه في الوقت المخصص لذلك، على أن تكون النتائج ضمن الجودة المحددة، من حيث الدقة، وسرعة الاستجابة والأداء، وتحمل المسؤولية، والإتقان.


استغلال الوقت

استغلال الوقت هو استثمار الوقت بالطريقة الأمثل لصالح العمل، وعدم تضييعه خلال ساعات العمل الرسمي.


الإبداع

يتضمن الإبداع تقديم الأفكار الخلاقة والمبتكرة والجديدة البعيدة كل البعد عن كل ما هو تقليدي ورجعي، بحيث يخفض ذلك تكاليف العمل، ويقدم مخرجات أكثر تميزاً، مما يجذب نظر واهتمام الزبائن والعملاء.


التعاون

يكون التعاون سواء مع المحيط الداخلي الخاص بالعمل في المنظمة، والذي يتمثل في الزملاء، وفرق العمل التي تتعامل مع الموظف، أو المحيط الخارجي الذي يعتبر الأهم، مثل: الزبائن، والعملاء، حيث يتصف الموظف المميز بقدراته العالية على الاتصال، والتواصل، والتعاون، وتقديم المساعدة والخدمات الضرورية في الوقت المناسب لها، وكذلك المشاركة في الأنشطة المختلفة، والأعمال التطوعية التي تقوم بها المنظمة، والتي تحسن سمعتها في السوق.


الالتزام

يشمل الالتزام مواعيد العمل الرسمي، أو الالتزام بكافة القوانين واللوائح الداخلية التي يفرضها القانون والنظام الخاص بالمنظمة، وكذلك لقوانين العامة التي يفرضها المجتمع والعادات والتقاليد، والقوانين الحكومية المحيطة بالعمل في المنظمة.


تحمل المسؤولية

يكون تحمل المسؤولية من خلال القيام بالأعمال في الوقت المناسب دون أي تأخير، وتجنب اللامبالاة التي تؤثر سلباً على العمل.


التعلم المستمر

يكون التعلم المستمر باكتساب المهارات والمعارف والمعلومات الجديدة التي تزيد كفاءة القدرات والمهارات الخاصة بالموظف.


معايير تقييم الموظف المتميز الثانوية

  • حجم الإنتاجية.
  • القدرة على التغير والمرونة حسب الأولويات.
  • التعامل مع العملاء، والزملاء.
  • خفض التكلفة.
  • الانتماء والولاء.
  • الحفاظ على الممتلكات الخاصة بالمنظمة.