معايير تقييم الموقع الإلكتروني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٧
معايير تقييم الموقع الإلكتروني

المواقع الإلكترونية

تعتبر المواقع الإلكترونية من المواقع المهمة التي ربطت كافة مناطق العالم مع بعضها بأبسط الطرق من خلال تبادل الرسائل والمعلومات بمختلف أنواعها، وبشكلٍ مجاني، مما أدى إلى تنوع المستوى الفكري والثقافي والاجتماعي، بالإضافة إلى تبادل الثقافات، وتتعدد أنواع المواقع الإلكترونية بناءً على نوعية الخدمات التي تقدمها للمستخدمين، ولا بد من معرفة مقاييس المواقع الإلكترونية لضمان استخدامها والمحافظة على بقائها، وسنعرفكم على معايير تقييم الموقع الإلكتروني.


معايير تقييم الموقع الإلكتروني

سهولة الوصول إلى الموقع

تعد سهولة الوصول إلى الموقع من السمات التي يجب توافرها في الموقع الإلكتروني، كما تعد من الأمور المحفزة على زيادة عدد مستخدمي الموقع، وتعتمد هذه الخاصية على سرعة الاتصال بين الجهاز والخادم، وعلى كون الموقع مجانياً وغير مدفوع، وغير محدد لعدد الزوار.


الجمهور

يعد الجمهور الجهة المستهدفة من إنشاء الموقع، ولا بد من مراعاة الفئة العمرية، ومواضيع البحث، بالإضافة إلى أخذ عدد المستخدمين والزوار، والمواضيع المبحوثة بعين الاعتبار، كما يجب المحافظة على التناسق بين المواقع الإلكترونية والجمهور.


الإسناد

الإسناد هو الجهة المختصة بنشر المعلومات، والتي تعتمد على مصداقيتها في الحصول على الشهرة، مما يزيد عدد المستخدمين نتيجة كسب ثقتهم عن طريق تقديم المعلومات الدقيقة والنافعة، مما يزيد العائد المادي لدى المؤسسين.


حداثة المعلومات

لا بد من تحديث المعلومات الموجودة على الموقع من وقت إلى آخر لتحسين خدماته، وتسهيل استخدامه والتفاعل معه، مما يؤدي إلى زيادة عدد المستخدمين.


التغطية والمصداقية

التغطية والمصداقية هي الكم الهائل من المعلومات الموجودة على الموقع، حيث يجب توفير العديد من المعلومات المتنوعة، والتي تلبي حاجة المستخدم والزائر دون الحاجة للجوء إلى موقع آخر، بالإضافة إلى إتاحة خاصية تعديل المعلومات عن طريق فتح المجال أمام إرسال التبليغات التي تتضمن وجود خطأ ما لتجنب حدوث بعض المشاكل، ولمنع الإساءة للموقع، وتشويه سمعته.


شكل تقديم المعلومات

شكل تقديم المعلومات هو الهيئة والشكل الذي تُقدم المعلومات به، حيث يجب مراعاة كافة الجوانب الفنية من تصميم وتنسيق، من أجل جذب انتباه المستخدمين.


أصالة ودقة المادة

تكون أصالة المادة عن طريق وضع معلومات غير منقولة عن مواقع أخرى، بالإضافة إلى تجديد المعلومات على الموقع بشكلٍ مستمر، وتكون الدقة عن طريق توفير معلومات دقيقة توفر الجهد والوقت لدى المستخدم، حيث لا يمكن التشكيك فيها.


تصنيف معايير التقييم

  • مجموعة الأعمال التجارية: وهي المجموعة التي تتضمن المواقع الموجودة على الإنترنت والمصنفة بناءً على نوعها، مثل: الصفحات الصفراء، وجواز الإنترنت.
  • مجموعة الأعمال الفردية: وهي المجموعة التي تتضمن تجارب العديد من المختصين الذين حاولوا وضع عدة معايير من أجل تقييم المواقع.