معايير تقييم مواقع الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
معايير تقييم مواقع الإنترنت

الإنترنت

يعتبر الإنترنت أحد شبكات الاتصالات العالمية التي حوّلت العالم إلى قريةِ صغيرة، حيث يتم من خلالها تبادل العديد من المعلومات والرسائل بمختلف أنواعها، وفي أي وقت، وأي مكان، وبشكلٍ مجاني، وتتعدد المواقع التي تقدم الخدمات والمعلومات للزوار والمستخدمين، ولا بد من الالتزام بعدد من المعايير أثناء إنشاء هذه المواقع لضمان المحافظة على استمراريتها، وفي هذا المقال سنعرفكم على معايير تقييم المواقع بناءً عليها.


معايير تقييم مواقع الإنترنت

سهولة الوصول إلى الموقع

تعتبر سهولة الوصول إلى الموقع من أهم السمات الواجب توافرها في مواقع الإنترنت، حيث تعد إحدى العوامل المشجعة على دخول الموقع واستخدامه في كل مرة يريد الشخص فيها البحث عن أمرٍ معين، ويمكن إجمال هذه الصفة بسرعة الاتصال بين الخادم والجهاز، وبالاستخدام المجاني وغير المدفوع، وبعدم تقييد الزوار بوقتٍ محدد للدخول إلى الموقع، فمن الممكن أن يكون الوقت المحدد غير ملائم للأغلبية.


الجمهور

الجمهور هو الجهة المستهدفة من إنشاء الموقع، حيث تؤخذ بعين الاعتبار الفئة العمرية، ومواضيع البحث عنها، وعدد المستخدمين والزوار، ولا بد من الإشارة إلى ضرورة وجود تناسق بين الجمهور وموقع الإنترنت.


الإسناد

الإسناد هو المصدر الناشر للمعلومات، حيث تعتمد مصداقيتها على الشهرة، والجهة المتبنية والمسؤولة عن الموقع، حيث تلعب هذه العوامل دوراً في جذب المستخدمين، وكسب ثقتهم، وخاصةً إذا كانت المعلومات التي يحصلون عليها من المصدر صحيحة دائماً، مما يعود بالنفع على الموقع ذاته، بحيث يزيد عدد متابعيه، مما يزيد من العائد المادي على مؤسسه.


حداثة المعلومات

لا بد من أن يحدث المسؤول عن الموقع المعلومات المنشورة بشكل دوري، بحيث تكون التعديلات عليها واضحةً ومواكبةً لتغير الوقت، مما يزيد ثقة المستخدم حول هذه المعلومات.


المحتوى

بحيث يحتوي الموقع على معلومات كاملة وشافية للزائر، وفي حال وجود نقص فيها فلا بد من وجود إحالة لمصدر آخر يزوّد المستخدم بالمعلومات الناقصة، كما يجب الحرص على تغطية المحتوى بموضوعية تامة، وتجنب التحيّز لفئة على حساب أخرى، لمجرد تأييدها للموقع، إضافةً إلى ضرورة معالجة المعلومات عند التبليغ عن وجود خطأ أو خلل واضح فيها، تجنباً لحدوث المشاكل، أو لنشر معلومات خاطئة، فمثل هذه المعلومات تؤثر على الثقافة العامة لدى العديد من الأشخاص.


المعالجة وتنظيم المعلومات

المعالجة وتنظيم المعلومات تعني توفير بيانات ومعلومات صحيحة، ودقيقة، ومنظمة، وملائمة لطلب المستخدمين للموقع.


شكل تقديم المعلومات

شكل تقديم المعلومات هو الهيئة التي تُعرض المعلومات بها، بحيث يتم مراعاة الجوانب الفنية فيها لجذب انتباه الزوار.


مجموعات معايير التقييم

  • مجموعة الأعمال التجارية: وهي المجموعات التي تحتوي المواقع الموجودة على الإنترنت، والمصنفة تبعاً لنوعها، مثل: "الصفحات الصفراء/ Yellow Pages"، و"الشبكة/ The net"، و"جواز الإنترنت/ Internet Passport".
  • مجموعة الأعمال الفردية: وهي المجموعات التي تحتوي على تجارب الأشخاص الذين حاولوا وضع معايير لتقييمم هذه المواقع.