معلومات ثقافية عن فلسطين

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
معلومات ثقافية عن فلسطين

فلسطين

تقع فلسطين في قلب الشرق الأوسط، وتصل بين غرب قارة آسيا، وشمال أفريقيا، وذلك لوقوعها قرب نقطة التقاء القارتين في شبه جزيرة سيناء، وتعتبر دولة فلسطين مركز تقاطع بين طرق الأديان، والثقافات، والسياسات، والتجارات المختلفة، ولها مكانتها التاريخيّة والدينية، وعاصمتها هي مدينة القدس، والتي تعتبر من أهم المدن الموجودة في العالم، وذلك لضمّها الكثير من المعالم التاريخية والأثرية المهمة، مثل المسجد الأقصى، وقبة الصخرة، وكنيسة القيامة.


جغرافية فلسطين

تقع فلسطين في الجهة الغربية من آسيا، وتحديداً بين خط طول 15 إلى 34 شرقاً، وبين دائرتي عرض 30 إلى 29 و15 إلى 33 درجة مئوية شمالاً، وهي تشكل الشطر الجنوبي الغربي من وحدة جغرافية كبيرة في منطقة المشرق العربي، وهي بلاد الشام، حيث إنّها تضمّ فلسطين، وسوريا، ولبنان، والأردن.


تمتاز فلسطين بموقع استراتيجي مميّز، وتشكل مزيجاً من عناصر الجغرافيا البشرية والطبيعية، وتعتبر الوطن الأصلي للإنسان الأول، ومهبط الديانات السماوية الثلاثة، كما أنّه تشكّلت فيها الحضارات القديمة، وكانت تعتبر معبراً للحركات التجارية، والغزورات العسكرية على مدار العصور التاريخية المختلفة، وتعتبر حلقة وصل بين قارة آسيا، وأفريقيا، وأوروبا.


تضاريس فلسطين

تتكون فلسطين من أربع مناطق طبيعيّة، وهي:

  • السهل الساحلي.
  • المرتفعات، والتي تتمثل في جبال الجليل، ونابلس، والقدس، والخليل.
  • غور الأردن: ويشمل البحر الميت، ووادي عربة.
  • صحراء النقب.


المعالم السياحية في فلسطين

تحتوي فلسطين على الكثير من المعالم التاريخية والآثرية المهمة، نذكر منها الآتي:

  • المسجد الأقصى وقبة الصخرة: يقعان في مدينة القدس، ويعتبران من أهم الأماكن المقدسة لدى المسلمين في كافّة أنحاء العالم.
  • كنيسة القيامة: تعتبر من أهم الكنائس الموجودة في العالم، وتقع بداخل أسوار البلدة القديمة في مدينة القدس، وهي الصخرة التي يعتقدون أن صلب المسيح كان فوقها، كما أنّها تحتوي على قبر المسيح حسب المعتقدات المسيحية، وتمتاز الكنيسة بتصميمها الداخلي المليء بالرسومات الرائعة والفسيفساء الفريدة.
  • المسجد الإبراهيمي: يقع في الخليل، ويعتبر من أكثر الأماكن المقدسة في فلسطين بعد المسجد الأقصى، ويعتبر من أقدم المساجد الموجودة في الخليل، كما أنّ فيه جثمان سيدنا إبراهيم عليه السلام، ويحيط بالمسجد سور قديم يعود لأكثر من 2000 عام مضت.
  • كنيسة المهد: تقع في مدينة بيت لحم، وهي مهد المسيح عليه السلام، والمكان الذي ولد فيه، وتعتبر من أكثر الأماكن قدسية لدى المسيحين في العالم، وقد أدرجتها اليونسكو كموقع التراث العالمي، وكان ذلك في سنة 2012م.