معلومات عامة عن سنغافورة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ١٢ مارس ٢٠١٧
معلومات عامة عن سنغافورة

سنغافورة

على الرغم من أنّ سنغافورة تعدّ دولة صغيرة نسبياً تبلغ مساحتها الكلية 710 كم²، إلّا أنها تعد من الدول المتحضرة جداً، فهي رابع أهم مركز مالي في العالم ولها دورٌ مهمٌ في الاقتصاد العالمي، وتحتل موقعاً جغرافياً فريداً عند رأس شبة جزيرة الملايو، فهي تُشرِف على مضيق ملقا الواصل بين الملايو وسومطرة، كما أنّها تقع على خطوط الملاحة بين حوض البحر الأبيض المتوسط وغربي أوروبا من جهة وبين الشرق الأقصى من جهةٍ أخرى.


تقع سنغافورة في منطقة جنوب شرق آسيا، في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة ملايو، وتقع بين ماليزيا وإندونيسيا حيث يفصلها عن إندونيسيا مضيق سنغافورة، بينما يفصلها مضيق جوهور عن ماليزيا وهو لا يعد فاصلاً كبيراً، ولسنغافورة شريط ساحلي بطول 193 كيلومتراً.


تُلفظ سنغافورة باللغة المحلية سنغابورة، وهي عبارة عن كلمتي سنغا وبورا باللغة السنسكريتية اللتين تعنيان مدينة الأسد، حيث إنّ مستكشف الجزيرة الأمير السومطري (Sang Nila Utama) عندما وجدها شاهد أسداً فسماها مدينة الأسد، لكن أظهرت الأبحاث لاحقاً أنّ الأسود لم تعش قطاً في الجزيرة ويُعتقد أنّ سانغ شاهد نمراً.


مناخ سنغافورة

تتمتّع سنغافورة بدرجة حرارة ثابتة تقريباً على مدار العام بسبب وقوعها بالقرب من خط الإستواء، وترتفع فيها الرطوبة إلى جانب سقوط وفير للأمطار.


نبذة عن تاريخ سنغافورة

الحكم الاستعماري البريطاني

استطاع توماس ستامفورد رافلز اكتشاف أهمية سنغافورة كمركز تجاري استراتيجي لجنوب شرق اسيا عندما حط فيها أول مرة عام 1819م، فوقّع معاهدة مع السلطان حسين شاه جوهر بالنيابة عن شركة الهند الشرقية البريطانية لتطوير الجزء الجنوبي من الجزيرة كمستوطنة ومركز تجاري بريطاني ومن هنا بدأ الاستعمار البريطاني، ثمّ أصبحت الجزيرة كلّها رسمياً ملكا لبريطانية من خلال التوقيع على معاهدة مع السلطان حسين شاه عام 1826م.


استقلال سنغافورة

خلال الحرب العالمية الثانية غزت اليابان سنغافورة وسيطرت عليها من البريطانيين، لكن بعد انتهاء الحرب استطاعت بريطانيا استعادتها وسمحت لسكانها بإجراء انتخابات للحكم الذاتي عام 1955م، ثمّ أعلنت سنغافورة الاستقلال عن بريطانيا من طرف واحد عام 1963م، بعد أن انضمت إلى الاتحاد الماليزي إلّا أنّ الاتحاد طردها بعد عامين، وبعدها بساعاتٍ أعلن البرلمان السنغافوري الانفصال وأعلن جمهورية سنغافورة المستقلة، وكان يوسف بن إسحق هو أول رئيس لها بعد تأديته لليمين الدستورية، وأصبح لي كوان يو أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة.


معلومات عن سنغافورة

تنتشر في سنغافورة أربع لغاتٍ رسمية هي اللغة الإنجليزية الرسمية للمكاتبات الحكومية وفي المدارس والكليات، واللغة الماليزية القومية، واللغتين الصينية والتاميلية، كما تعتبر سنغافورة دولةً متعددة الديانات بسبب تنوّع السكان فيها، وتقر الحكومة فيها بحرية الاعتقاد.