معلومات عامة عن عُمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
معلومات عامة عن عُمان

عُمان

تقع سلطنة عمان في الجهة الجنوبيّة الشرقية لشبه الجزيرة العربيّة، والجهة الجنوبيّة الغربية من القارة الآسيوية، يحدّها من الجهة الشمالية الشرقيّة بحر عُمان، أمّا الجهة الجنوبية الشرقية فيحدّها منها المحيط الهندي، بينما تقع المملكة العربية السعودية غرب السلطنة إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة، أما جمهوريّة اليمن فتقع جنوبها، ويحدّها مضيق هرمز من الشمال، أمّا بحر العرب فيحدّها من الشرق.


المساحة والتضاريس

تبلغ مساحة سلطنة عمان الإجمالية حوالي 309.500 كم2، وتتباين التضاريس الموجودة في عمان، منها الجبال التي تشغل حوالي 15% من إجمالي المساحة الكلية، وأهمّها سلسة جبال الحجر، والتي تفصل المنطقة الداخلية لعمان عن المنطقة الساحلية، ويبلغ طولها حوالي 600كم، إضافة إلى سلسلة جبال ظفار، أمّا أعلى القمم الجبليّة في عُمان فتتمثّل بجبل شمس الذي يساوي ارتفاعه ثلاثة آلاف متر، أما المناطق الصحراوية فهي تشغل الجزء الأكبر من المساحة إذ تعادل 82% منها، يقع معظمها في الربع الخالي الذي يقع غرب عُمان.


تمتاز عُمان بموقع استراتيجي هام منذ القدم، إذ أطلق السومريون عليها اسم (مجان) أو جبل النحاس، حيث تضمّنت العديد من النصوص الرافدية التي كُتبت بخطّ مسماريّ اسم مجان، وإن دلّ ذلك على شيء فإنه يدلّ على الأهمية الكبيرة لهذا المكان من حيث المكانة الاستراتيجيّة، والمصادر الطبيعيّة الموجودة في المكان لا سيّما النحاس، والأحجار الكريمة التي يتمّ استخدامها على نطاق واسع في صناعة التماثيل كما هو الحال مع حجر الديوريت.


السكان والمدن

يبلغ عدد سكان سلطنة عمان 4.003.058 نسمة حسب إحصائية عام 2014م، يتوزّعون في مختلف مناطق السلطنة، يتداولون فيما بينهم عملة الريال العماني بشكل رئيسي فهي العملة الرسمية في عُمان.


يُشار إلى أنّ مسقط هي العاصمة وهي إحدى المدن الرئيسية في عُمان، وهناك مدن رئيسية أخرى منها: صلالة التي تحتوي على آثار تاريخية عديدة تجلب الزوّار إليها من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى مدينتيْ مطرح ونزوى.


العلم

رفع علم سلطنة عُمان لأوّل مرّة عام 1970م بقرار سلطانيّ، وهو ذو شكل مستطيل، ويتألّف من ثلاث وحدات أفقية تحمل الألوان التالية: الأبيض، والأحمر، والأخضر، إضافة إلى وحدة عموديّة بجانب السارية، فيما يتعلّق برمزيّة الألوان المستخدمة في العلم فهي كالتالي:

  • اللون الأبيض: يرمز للسلام.
  • اللون الأحمر: يرمز إلى الدم، في إشارة للمعارك التي تمّ خوضها عبر تاريخ عمان الطويل من أجل طرد الغزو الأجنبيّ.
  • اللون الأخضر: يرمز إلى الزراعة في البلاد.