معلومات عامة عن كندا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
معلومات عامة عن كندا

كندا

تعرف باللغة الإنجليزيّة باسم (Canada)، هي دولةٌ تقع في قارة أمريكا الشماليّة، وتعتبر مدينة أوتاوا عاصمةً لها، ولكندا حدودٌ مشتركةٌ مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، ويحدها مِن الشرق المُحيط الأطلسي، ومِن الغرب المُحيط الهادئ، وتُعتبر ثاني أكبر دولةٍ عالميّاً مِن حيث مساحتها الجغرافيّة.


أما اسم كندا فهو مشتقٌ مِن كلمة كنتا ومعناها القرية، واستخدم للمرةِ الأولى في عام 1535م للإشارةِ إلى المنطقةِ المأهولة بالسُكّان ضمن حدود كندا، ثم حوّلها الباحثُ الفرنسي كارتييه إلى كندا، وفي عام 1545م أصبحَ يُطلقُ على كافةِ المُدن، والمناطقِ المَوجودة في تلك المنطقة اسم كندا، ثم اعتمد رسمياً وظل يُستخدم إلى الآن.


تاريخ كندا

يعود الوجود البشري في كندا إلى ما يُقارب 9500 عام، وقد تميزَ المُجتمع الكنديّ ببناءِ المستوطنات البشريّة، والهدف منها توفير كافة الوسائل التي تضمنُ المُحافظة على استمرارِ الحياة للسُكان، والذين اعتمدوا على العملِ بالزراعةِ، والصيد، والتجارةِ الخارجيّة في توفيرِ كافةِ المصادرِ التي تُساعدهم على المُحافظةِ على حياتهم.


خلال عام 1497م بدأ الاستيطانُ الأوروبي يظهرُ في شمالِ كندا، والذي اعتمدَ على التأقلمِ مع السُكانِ الأصليّين، والذين لم يُرحّب الكثير منهم بوجودِ مستوطنين مِن دولٍ أخرى بينهم، وعندما استقرَّ البرتغاليون في كندا أنشؤوا ميناء بحرياً، والهدفُ منه تعزيزُ الربطِ التجاري بين مستوطناتهم في كندا، وبين بلدهم البرتغال، والدُولِ الأخرى.


في عام 1583م أَعلنَ السير البريطاني جيلبرت عن إنشاءِ أولِ مستعمرةٍ بريطانيّةٍ في كندا، وفي عام 1603م وصلَ إلى كندا الرحالة الفرنسي دو شامبلان، وأَعلنَ عن قيام مستوطنةٍ فرنسيّةٍ على الأراضيِ الكنديّة، ولكن ظلّتْ سيطرةُ بريطانيا على كندا أكثر قوةً؛ بسبب زيادة نفوذها في العديدِ مِن المناطق، والمُدن الكندية مما دَفعَ شعبَ كندا الأصلي إلى القبول بالحُكمِ البريطاني.


أثناء الحرب العالمية الأولى انضمتْ كندا إلى بريطانيا بِصفتِها تتبع بشكلٍ مُباشرٍ إلى حُكمها، وتأثرتْ كندا سلبياً مِن مُشاركتها في هذه الحَرب، مما أدى إلى مُعاناتِها مِن أزمةٍ اقتصادية، وفي نهايةِ القرن العشرين الميلادي، وتحديداً في عام 1980م ظهرتْ العديد مِن الحركات، والآراء التي تُنادي بالاستقلال عن بريطانيا ولكنها لم تنجح، بل نتجَ عنها في عام 1982م الإعلان عن دستورٍ خاصٍ ومستقلٍ لكندا، وغير مرتبطٍ بالدستور البريطاني.


جغرافية كندا

تمتد مساحة كندا لتغطي جزءاً كبيراً من قارة أمريكا الشماليّة؛ إذ تصل مساحتها إلى ما يقارب 9,984,670 كم2، وتحتوي كندا على العديد مِن الغابات الخضراء، كما توجدُ فيها الكثير مِن البُحيرات التي تُساهمُ في تزويدِ العديد مِن المناطق الكنديّة بالماء، وتصلُ درجةُ الحرارة فيها في فصلِ الصيف إلى 35 درجةٍ مئويّة، وتنخفضُ في فصل الشتاء لتصل إلى أقلِ مِن 15 درجةٍ مئويّة.


الحياة العامة في كندا

تُشير الإحصاءات السكانية إلى أن عدد سُكان كندا يصلُ إلى أكثرِ مِن 35 مليون نسمة، وأغلب السكان من أصول أوروبية، أما الباقي فهم من آسيا، وبعض الدول الأخرى، والذين استقروا في كندا من أجل العمل، أو الدراسة، وتُعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في كندا، كما تُعد اللغة الفرنسية ثاني لغةٍ مُستخدمةٍ بين السُكان.

311 مشاهدة