معلومات عن أنواع الأرانب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
معلومات عن أنواع الأرانب

الأرانب

يعرف الأرنب بأنه أحد الحيوانات الثديّة، المتميّز بقدرته الخاصة على القفز لمسافات واسعة، وذلك لامتلاكه رجلين خلفيتين طويلتين، جسمه مغطّى بالفرو، الذي يمنحه الدفء والحماية اللازمة، كما أنّ له ذيلاً وأربعة قواطع في فكه العلوي ليتمكّن من طحن غذائه، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الأرانب من الحيوانات سريعة النموّ والتكاثر، حيث تعيش لأربع سنوات، وقد تعمر أحياناً لسبع سنوات، وفي هذا المقال سنعرفكم على معلومات عن أنواع الأرانب.


معلومات عن أنواع الأرانب

تقسم الأرانب للعديد من الأنواع، وهي كالآتي:

بوسكات

هو أحد أنواع الأرانب ذات الأصول الفرنسية، أذناه منتصبتان، ووزنه يصل إلى 6كغ عند البلوغ، كما يتميز بلونه الأبيض، وبعينيه القرنفليتين، وفرائه الناعم، علماً أنّ أنثى هذا النوع تحمل ست مرات في السنة، وتنجب من 6-8 أرانب في كل حمل.


الكاليفورنيا

يتميز هذا النوع من الأرانب بلون أنفه، وأرجله، وأذنيه الأسود، علماً أنّ لون باقي الجسم يكون أبيض ناصعاً، كما يبلغ وزنه حوالي 5كغ، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الأم تنجب 48 صغيراً في السنة.


البابيون

هو أحد الأرانب ذات الأصول الفرنسية، المتميز بلونه الأبيض المشوب بخط أسود على طول ظهره، كما يتميز بوجود هالات سوداء اللون تحت عينيه، كما أنّ أنفه وأذنيه سوداء اللون، إضافة إلى أن فخذيه مبقعين باللون الأسود، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ إناث هذا النوع تلد حوالي 8 صغار في الحمل الواحد، كما تحمل من 4-5 مرات في السنة.


الفليميش جانيت

هو أحد أنواع الأرانب الهولندية، يتميز بلونه الرملي أو الأزرق، أو الأسود، وكثرة لحمه، وطول أذنيه، مما يزيد من قدرته على الترقب والسمع، كما يبلغ وزنه من 5.4_9كغ، إضافةً إلى أن أنثاه تلد حوالي 8 صغار في الحمل الواحد.


أرانب الأنجورا

يتميّز هذا النوع بطول فروه، وبألوانه الجميلة، ويقسم إلى أنواعٍ عديدة، وهي:

  • الأنجورا الفرنسي: يتميز بوزنه الذي يتراوح بين 6-8كغ، بالإضافة لفروه الجميل.
  • الأنجورا الإنجليزي: يتميّز بألوانه الجميلة كاللون الرمادي، والذهبي، والأزرق، والقرنفلي.
  • الأنجورا الحريري: يتميّز بفروه الحريري، بالإضافة لألوانه الجميلة كالأسود، والأزرق، والأحمر الغامق.
  • عملاق الأنجورا: يتميّز بفروه الطويل، وحجمه الضخم، حيث يصل وزنه لحوالي 8كغ خلال 8 أشهر.


أنواع أخرى من الأرانب

  • ­الشنشلا: (الجاينت فلاند) يتميز هذا النوع بثقل وزنه، حيث يبلغ 12كغ، بالإضافة لقدرته على تحمّل الظروف البيئية القاسية، علماً أن أنثى هذا النوع تحمل حوالي خمس مرات في السنة.
  • ­النيوزلندي الأبيض: يتميز هذا النوع بسرعة نموّه، وجمال ألوانه، وكثرة إنتاجه حيث تنتج الأم ما يقارب 50 صغيراً في السنة.
  • أرنب بيفيرين: يتمّيز بكبر حجمه، وزرقة عينيه، علماً أنّه متعدد الألوان.
  • أرنب هارس البلجيكي: يتميز بلونه الشوكولاتي، ويتراوح طول صغاره بين 4 و5 أقدام، ويتراوح طول الكبار بين 6 و7 أقدام ، إضافةً إلى أنّه الأكثر عصبية بين الأنواع الأخرى.
  • الأرانب من فصيلة الهوتوت: يتميّز بلونه الأبيض، وبوجود الهالات السوداء تحت عينيه.
  • أرنب الشامبانيا الفضي: يعدّ هذا النوع من الأنواع غير المعروفة جداً، كما يصل حجمه لحوالي 7كغ.
  • الأرنب الياباني: يتميّز بكثافة فروه، وبكثرة إنتاجه.