معلومات عن الحاسب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
معلومات عن الحاسب

الحاسب

الحاسب جهاز ذكيّ جداً، وهو يُمكّن الإنسان من إجراء الكثير من الحسابات التي كانت تأخذ وقتاً وجهداً كبيراً في بضع ثوانٍ فقط، وبالتالي فهو من أهمّ اختراعات الإنسان العصريّة؛ فهو جهازٌ من اختراعات القرن العشرين، ولكنّه مُعقّد ويتكوّن من عدة أجزاء ووحدات، وله لكثير من الاستعمالات المهمة.


أهمية الحاسب

من وظائف الحاسب أنه يساعد الإنسان على إجراء بعض الحسابات وكذلك محاكاة بعض الظروف وتخزين المعلومات، فعلى سبيل المثال، عندما نرغب بإرسال رسالة بريدية لشخصٍ ما فإننا عادةً ما نكتب هذه الرسالة على ورق باستخدام القلم ثمّ نذهب للبريد العادي لوضعها في الصندوق ليتم إرسالها فيما بعد، لكن باستخدام الحاسب فإننا نستعمل برنامجاً خاصاً مثل الوورد، ونكتب الرسالة باستعمال الكيبورد ثم نرسلها بنقرة زر واحدة إلى جهاز الحاسب الخاص بالمستلم، وبالتالي فإنّ الحاسب ساعدنا على تقليل الوقت بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى تقليل الجهد والمال.


أجزاء الحاسب

أيّ جهاز حاسب له خمسة أجزاء يتكون منها؛ وهي: وحدات الإدخال، ووحدات الإخراج، ووحدات المعالجة المركزية، ووحدات التخزين، ووحدة الذاكرة "RAM".


وحدات الإدخال والإخراج

وحدات الإدخال هي مثل الفأرة، والكيبورد، وجهاز المودم، أمّا وحدات الإخراج فهي مثل الشاشة والطابعة، وبالنسبة لوحدة المعالجة المركزية فإنها بمثابة العقل للحاسب؛ فهي التي تتحكّم بإجراء جميع الحسابات وعمليات المحاكاة والمعالجة للمعلومات، أمّا الذاكرة "RAM" فهي ذاكرة تخزين للمعلومات لزمن قصير المدى؛ حيث إنّها تُساعد وحدة المعالجة المركزية على القيام بعملياتها المختلفة، وأخيراً فإن وحدات التخزين هي المكان الذي يُخزّن به الحاسب جميع المعلومات والبيانات والبرامج المختلفة.


الحاسب يتضمن بالإضافة الى الوحدات السابقة -التي تُسمى هاردوير- وحدات أخرى تُسمى سوفت وير، ومن الأمثلة عليها جميع البرامج والأنظمة والتطبيقات التي تُنفّذ على جهاز الحاسب، وواحدة من هذه الأنظمة ما يُسمى بنظام التشغيل.


نظام التشغيل

نظام التشغيل هو برنامج يعتمد على التواصل مع جميع الأنظمة والبرامج الموجودة على الحاسب، ويقوم كوسيط بينها وبين المستخدم؛ إذ يُحوّل جميع الأوامر المتلقّاة من المستخدم إلى لغة يفهمها البرنامج المعني، والعكس كذلك، إذاً فهو يصل بين المستخدم والحاسب. نظام التشغيل يتكوّن من عدة أجزاء هي: مدير العمليات، ومدير الذاكرة، ومدير الإدخال والإخراج "I/O"، ومن الأمثلة على أنظمة التشغيل المشهورة نظام ويندوز بجميع إصداراته، ونظام ماكنتوش وغيره.

ممّا سبق يتبيّن أنّ الحاسب يُقدّم للإنسان القدرة على إجراء الكثير من الرسومات والتحكّم بالكثير من الأعمال اليومية الشخصية والتجارية، وبذلك فإنّ حياة إنسان القرن الواحد والعشرين أصبحت تعتمد بشكلٍ شبه كليّ على هذا الجهاز.