معلومات عن جزر الكاريبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
معلومات عن جزر الكاريبي

البحر الكاريبي

يعتبر البحر الكاريبي أحد بحار الكرة الأرضيّة المالحة، وهو فرع من مياه المحيط الأطلسي، ويتصل بمياه المحيط الهادي من خلال قناة بنما، ويقع جغرافياً في نصف الكرة الأرضيّة الغربيّ، وتحده من الجهة الشماليّة جزر الأنتيل الكبرى، ومن الجهة الغربية قارة أمريكا الوسطى، ومن الجهة الجنوبيّة قارّة أمريكا الجنوبيّة، ويحده من الجهة الشرقيّة جزر الأنتيل الصغرى، وتبلغ مساحته 2,754,000 كم².


معلومات عن جزر الكاريبي

جزيرة غوادلوب

تعرف جزيرة غوادلوب أيضاً باسم سانتا ماريا دي غوادلوب دي إكستريمادورا، وتبلغ مساحة أراضيها 1,628 كم²، وعاصمتها هي مدينة باس تيري، وهي من ضمن جزر الأنتيل الصغرى، وتتبع إدارياً إلى دولة فرنسا، ولغتها الرسمية هي اللغة الفرنسية، وعملتها الرسمية هي اليورو.


جزيرة سانت لوسيا

سميت جزيرة سانت لوسيا بهذا الاسمه تيمناً بالقديسة لوسي التي تعود أصولها إلى سيراقوسة، وتبلغ مساحة أراضيها 616 كم²، وعاصمتها هي مدينة كاستريس، وهي جزء من جزر الأنتيل الصغرى، وتقع في الجهة الشرقية من مياه البحر الكاريبي، وتنتمي إلى تحالف الدول الجزرية الصغيرة، ومنظمة التجارة العالمية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، والأمم المتحدة.


جزر سانت كيتس

عاصمة جزر سانت كيتس هي مدينة باستير، وتقع فلكياً على خط طول 62.66667 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 17.33 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 261كم²، ونظام الحكم فيها ديمقراطي نيابي ملكي دستوري فدرالي، وتقسم إدارياً إلى أربع عشرة أبرشية، وعملتها الرسمية هي الدولار شرق الكاريبي.


جزر العذراء الأمريكية

تقع جزر العذراء الأمريكية جغرافيّاً في مياه البحر الكاريبي في الجهة الشرقية من جزيرة بورتوريكو، وتبلغ مساحة أراضيها 346.36كم²، وعاصمتها هي مدينة شارلوت أمالي، وتتبع إداريّاً إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة بالرغم من أنها معزولة عنها، ونظام الحكم فيها برلمانيّ يتبع إلى أمريكا، وتتألف من أربع جزر أساسيّة؛ وهي: جزيرة وتر آيلاند، وجزيرة سينت كروا، وجزيرة سينت جون، وجزيرة سينت توماس، ولغتها الرسمية هي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اللغة المحليّة كريولها، وعملتها الرسميّة هي الدولار الأمريكي.


جزيرة هسبانيولا

تتبع جزيرة هسبانيولا إدارياً إلى جمهورية الدومينيكان، وتقع في الجهة الشرقية من كوبا، وتبلغ مساحة أراضيها 80,000كم²، ووصلها المستكشف كريستوفر كولومبوس في عام 1492م، وتتميز بمناخ رطب استوائي، وبتنوع التضاريس؛ إذ تضم الأراضي العشبية، والغابات الهسبانيولية الرطبة، والبحيرات، والبرك، والأودية، والجبال.


جزيرة كايمان

عاصمة جزيرة كايمان هي مدينة جورج تاون، وتقع في الجهة الغربية من البحر الكاريبي، وتتكون من جزر كايمان براك، وكايمان العظمى، وكايمان الصغرى، وتبلغ مساحة أراضيها 264كم²، ولها توأمة مع مقاطعة ميامي داد التابعة إلى ولاية فلوريدا الأمريكية، وتتميز بمناخ مداري بحري؛ أي جاف بارد في فصل الصيف، وماطر حار في فصل الصيف.


جمهورية الدومينيكان

عاصمة جمهورية الدومينيكان هي مدينة سانتو دومينغو، وتبلغ مساحة أراضيها 48,442كم²، وشعارها الوطني (الله، الوطن، الحرية)، ونظام الحكم فيها جمهوري رئاسي، إذ تقع السلطة التشريعية بيد الكونغرس، والمجلس الأعلى بيد مجلس الشيوخ، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب، وتنتمي إلى كلٍّ من: البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التنمية الدولية، والأمم المتحدة، وتحالف الدول الجزرية الصغيرة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومنظمة التجارة العالمية.


جزيرة دومينيكا

عاصمة جزيرة دومينيكا هي مدينة روسياو، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، وتبلغ مساحة أراضيها 754كم²، وشعارها الوطني هو: (بعد الله، الأرض)، عملتها الرسمية هي الدولار شرق الكاريبي، وتنتمي إلى مؤسسة التنمية الدولية، ودول الكومنولث، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، وتحالف الدول الجزرية الصغيرة، ومجموعة الكاريبي.


جزيرة كوبا

تقع كوبا فلكياً على خط طول 79.30 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 22.00 درجة شمال خط الاستواء، وعاصمتها هي مدينة هافانا، ونظام الحكم فيها جمهوري اشتراكي نظام الحزب الواحد، ولغتها الرسمية هي اللغة الإسبانية، وعملتها الرسمية بيزو كوبي، وتنتمي إلى مجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ، ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، ومنظمة التجارة العالمية، والأمم المتحدة، والتحالف البوليفاري لشعوب أمريكتنا.


جزيرة بليز

عرفت جزيرة بليز قديماً باسم هندوراس البريطانية، وعاصمتها هي مدينة بلموبان، ونظام الحكم فيها برلماني ملكي دستوري، وعملتها الرسمية هي الدولار بليزي، وشعارها الوطني هو: (تحت الظلال أنا أزدهر)، ويعتمد اقتصادها على قطاع الصناعة؛ كالصناعات الغذائية، وقطاع الزراعة؛ كزراعة السكر، والموز، وقطاع السياحة، وقطاع استخراج الثروات المعدنية.


جزيرة سانت مارتن

عاصمة جزيرة سانت مارتن هي مدينة ماريغوت، وتبلغ مساحة أراضيها 87 كم²، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من جزر الأنتيل، وتتبع إدارياً إلى فرنسا.


جزيرة بورتوريكو

عاصمة جزيرة بورتوريكو هي مدينة سان خوان، ومعنى اسمها هو ميناء الأغنياء، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من بحر الكاريبي، وتتألف من أرخبيل، وعدة جزر صغيرة، وتتميز بمناخ استوائي بسبب قربها من خط الاستواء.


جزيرة جرينادا

عاصمة جزيرة جرينادا هي مدينة سانت جورجز، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، وتبلغ مساحة أراضيها 344كم²، وعملتها الرسمية هي الدولار شرق الكاريبي.


جزيرة ترينداد وتوباغو

تعرف جزيرة ترينداد وتوباغو رسمياً باسم جمهورية ترينيداد وتوباجو، وتقع في الجهة الجنوبية من البحر الكاريبي، وتتألف من جزيرتين رئيسيتين؛ هما: توباجو، وترينيداد بالإضافة إلى إحدى وعشرين جزيرة صغيرة.


جزر الكاريبي الأخرى

  • مارتينك: تقع في الجهة الشرقية من البحر الكاريبي، وتبلغ مساحة أراضيها 1.128كم².
  • سان بارتليمي: عاصمتها مدينة غوستافيا، وتبلغ مساحة أراضيها 21كم².
  • باربادوس: وهي من جزر الأنتيل الصغرى، وعاصمتها هي مدينة بريدج تاون.
  • أنتيغوا وبربودا: عاصمتها هي مدينة سانت جونز، وعملتها الرسمية الدولار شرق الكاريبي.
  • جمايكا: تبلغ مساحة أراضيها 11.100كم²، وعملتها الرسمية دولار جامايكي.
  • أنجويلا: تتبع إدارياً إلى بريطانيا، وعاصمتها هي مدينة ذا فالي.
  • أروبا: تقع في الجهة الجنوبية من البحر الكاريبي، وتعتبر منطقة ذات حكم ذاتي في مملكة هولندا.
  • جزر العذراء البريطانية: وهي تابعة إلى المملكة المتحدة وراء البحار، ولغتها الرسمية هي اللغة الإنجليزية.
  • مونتسرات: تعتبر من الجزر الجبلية في البحر الكاريبي، واكتشفها كريستوفر كولومبوس في عام 1493م.
  • الجزر الكاريبية الهولندية: تبلغ مساحة أراضيها 328كم²، وعملتها الرسمية الدولار الأمريكي.
  • سانت فنسنت وجرينادنز: وهي تابعة إلى جزر الأنتيل الصغرى، وتبلغ مساحة أراضيها 389كم².