معلومات عن جزر غالاباغوس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٢٠ مارس ٢٠١٧
معلومات عن جزر غالاباغوس

جزر غالاباغوس

جزر غالاباغوس هي عبارة عن أرخبيل يتكون من خمس عشرة جزيرة بركانية رئيسية كبيرة الحجم، وثلاث جزر صغيرة الحجم ومئة وسبع جزر صغيرة وصخور، تقع قبالة السواحل الأكوادورية على بعد 1050كم عنها، أما سياسياً فتعتبر جزر غالاباغوس مقاطعة تابعة للأكوادور وتعتبر بويرتو بكويريزومورينو عاصمة لها، وتعتبر جزر غالاباغوس موقعاً للتراث العالمي وفق منظمة اليونسكو العالمية، وتتميز هذه الجزر بدراسات العالم تشارلز داروين التي كانت أساساً لنظرية التطور.


جغرافية جزر غالاباغوس الطبيعية

  • يعتقد بأنّ هذه الجزر تكونت قبل 5-10 مليون سنة حيث تعتبر جزر إيزابيلا أصغر هذه الجزر.
  • تتكون الجزر من قمم بركانية حيث تبلغ المساحة الكلية لها حوالي 7844م²، وعُرفت قديماً باسم الجزر المسحورة ويعتقد بأنّها المكان الذي دفن القراصنة كنوزهم فيها، ويزور هذه الجزر سنوياً نحو ستون ألف زائر.
  • تعتبر هذه الجزر موطن للكثير من الحيوانات والطيور الغريبة والفريدة ومنها: غراب البحر الذي لا يستطيع الطيران، وطائر البطريق، وسلاحف ضخمة وكبيرة يصل وزنها إلى 230كغم، ومن أكثر الحيوانات الفريدة والعجيبة الأجوانة وهي السحالي التي تستطيع السباحة والغوص نصف ساعة تحت الماء حتى تبرد ثمّ تصعد إلى الصخور لتدفأ.


الجزر الرئيسية في جزر غالاباغوس

بالترا

تقع وسط جزر غالاباغوس بالقرب من شقة، وهي جزيرة قاحلة جداً وتم إنشاؤها بفعل الرفع الجيولوجي وتُعرف باسم جنوب سيمور، يتمثل الغطاء النباتي فيها من الصبار والقطف والكمثرى.


داروين

تبلغ مساحتها 1.1كم² ويصل ارتفاعها إلى 168م، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى العالم تشارلز داروين، ويعيش في هذه الجزيرة حيوان الفقمة والسلاحف البحرية والحيتان.


بارتولومي

تقع في الجزء الشرقي لسواحل جزيرة سانتياغو وتتميز بأنّها من أصغر جزر غالاباغوس.


فرناندينا

تبلغ المساحة الكلية لها 642كم مربع بينما يصل ارتفاعها إلى 1.494م، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى الملك فرديناند والذي أشرف على رحلة كولومبوس ورعاها.


إيزابيلا

سُميت على اسم الملكة إيزابيلا حيث تبلغ المساحة الكلية لها 6.640كم² وهي أكبر جزر غالاباغوس، ومن أهم الحيوانات التي تعيش فيها السرطان والبجع والأيغوانات والبطاريق.


مارشينا

تبلغ مساحتها 130كم²، وقد سُميت باسم فراي أنطونيو مارشينا، ويصل ارتفاعها إلى 343م، وتعيش فيها الصقور وأسود البحر.


فلوريانا

تبلغ مساحتها 173كم² بينما يبلغ ارتفاعها 640م، وكانت قديماً تُسمى باسم خوان خوسيه فلوريس وهو أول ريس للأكوادور، وتعد هذه الجزيرة من الجزر التي اهتم الإنسان فيها.


شمال سيمور

تبلغ مساحتها 1.9كم² وارتفاعها 28م، تشكلت بفعل الرفع الجيولوجي وتعتبر موطن لطيور النورس.


جينوفيسا

تبلغ مساحتها 14كم² وارتفاعها 76م، ويشتق اسمها من مدينة جنوة الإيطالية التي ولد فيها كولومبوس.


إسبانيولا

تبلغ مساحتها 60كم² وارتفاعها 206 م وقد سُميت بهذا الاسم تكريماً لدولة إسبانيا وهي جزيرة منعزلة عن باقي الجزر.