معلومات عن دولة عمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٦
معلومات عن دولة عمان

سلطنة عُمان

دولة عُمان أو سلطنة عُمان من الدول العربيّة التي تقع في شبه الجزيرة العربية، وقد أطلِقت عليها عدّة أسماء على مر العصور التاريخية من أبرزها: اسم "مجان"؛ وهو لفظ سومري أطلِق عليها نسبةً إلى صناعة السفن وصهر النحاس الذي كانت تشتهر به، اسم "مزون"، وسمّيت بذلك نسبةً إلى توفر الموارد المائية في فتراتٍ تاريخيةٍ سابقة، واسم مزون مشتق من كلمة مزن ويعني السحاب والماء الغزير المتدفق.


سُمّيت عُمان بهذا الاسم نسبةً إلى هِجرة القبائل العربية من مكانٍ يطلق عليه عُمان في اليمن، كما قيل إنّها سُمّيت بذلك نسبةً إلى عُمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، وقيل أيضاً إنّها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.


الموقع الجغرافي والمساحة

تقع دولة عُمان أو سلطنة عُمان في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، إلى جنوب غرب آسيا بالتحديد. تشترك في حدودها الشمالية الغربية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وحدودها الغربية مع المملكة العربية السعودية، وحدودها الجنوبية الشرقية مع اليمن، وتشترك في حدودها البحريّة مع إيران وباكستان والإمارات واليمن حيث لديها شاطئٌ يبلغ طوله حوالي 3200 كم يطل على بحر العرب والخليج العربي، وتبلغ المساحة الكلية للسلطنة 309,500كم مربع.


للموقع الجغرافيّ المُميّز أهميّةٌ خاصّةٌ؛ حيث سيطرت عُمان على الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي وهو أقدم الطرق التجارية البحرية في العالم وأهمها، واستطاعت أن تكون نقطة اتصالِ طرق القوافل عبر شبه الجزيرة العربية لتربط ما بين غَربها وشرقها وشمالها وجنوبها.


يسود المناخ الحار الرطب صيفاً في المناطق الساحلية من الدولة، بينما في المناطق الداخلية يكون حارّاً جافاً، ومُعتدلاً على مدار العام في المناطق المرتفعة، ونسبة الأمطار في الدولة كاملة غير ثابتة ولكنّها قليلة بشكلٍ عام.


نظام الحكم والعاصمة والعملة الرسمية

تتبع سلطة عُمان نظام الحكم السلطاني الوراثي على الرّغم من أنّ الدستور العُماني لا يسمح بتكوين الأحزاب السياسية إلّا أنّ حق الانتخاب لاختيار أعضاء مجلس الشورى مكفولٌ لكل مواطنٍ عُماني بلغ من العمر الواحد والعشرين. مدينة مسقط هي العاصمة الرسميّة لسلطنة عُمان، حيث تعدّ المركز على الصعيد السياسي والاقتصادي والإداري للسلطنة. ننوّه أنّ الريال العماني هو العملة الرسمية التي يتعامل بها سكان البلاد وتتعامل بها الدولة عالمياً.


الديانة واللغة

يُعدّ الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للبلاد، واللغة العربية هي اللغة الرسمية للسكان، إلى جانب اللغة الإنجليزية التي يُتقنها معظم السكان، وهناك بعض الأقليات الذين يتحدثون اللغة البلوشية والأوردية واللهجات الهندية.