معلومات عن دولة ليبيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٧ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
معلومات عن دولة ليبيا

دولة ليبيا

تعد دولة ليبيا من الدول العربية التي تقع في شمال قارة أفريقيا على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الجنوب الشرقي السودان، ومن الشرق مصر، ومن الغرب الجزائر، ومن الجنوب النيجر وتشاد، ومن الشمال الغربي تونس، كما تبلغ مساحتها حوالي1.8 مليون كم²، وتتميز ليبيا بمناخها المعتدل الحار صيفاً والبارد شتاءً.


عاصمة ليبيا

طرابلس هي أكبر مدينة في ليبيا وهي العاصمة الواقعة في غرب الدولة، ويعيش فيها أكثر من مليون نسمة من إجمالي عدد سكان ليبيا البالغ أكثر من 6.4 مليون نسمة، وتعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية، ويتحدث الليبيون لهجات مختلفة، بسبب اتساع الرقعة الجغرافية في البلاد كما يتم تداول اللغة الإنجليزية في المدن وفي الجامعات.


علم ليبيا

يطلق على علم ليبيا اسم علم الاستقلال، ويتكون من ثلاثة ألوان وهي الأحمر والأخضر والأسود، ويتوسطها نجمة وهلال باللون الأبيض، وقد استخدم العلم لأول مرة بعد استقلال ليبيا وإعلان المملكة الليبية المتحدة.


عملة ليبيا

الدينار هو الوحدة الأساسية لعملة ليبيا، ويتكون من ألف درهم، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية كالدولار، حيث يعادل الدولار الأمريكي 1.26 دينار ليبي، ولا بد من الإشارة إلى أنه بعد عام 2011 تم تغيير العملة المحلية بعملة جديدة لا تحمل رسومات وصور العقيد الراحل معمر القذافي، وبدأ تداولها في أواخر شهر تشرين الثاني سنة 2013 بفئات ورقية شملت الدينار، والخمسة والعشرة، والعشرين، والخمسين ديناراً.


اقتصاد ليبيا

يعتمد اقتصاد ليبيا على قطاع النفط الذي تأثر بشكل سلبي بفترة العقوبات الدولية في فترة الحصار خلال التسعينات، ويبلغ احتياطي النفط سنوياً حوالي 41.5 مليار برميل، كما تشتهر دولة ليبيا في العديد من الصناعات من أبرزها: صناعة الإسمنت، والحديد، ومواد البناء، وأسمدة اليوريا، والصناعات البتروكيميائية، والصودا الكاوية، كما تشتهر بالمنتجات الزراعية، مثل: القمح، والشعير، والبطاطا، والطماطم والتمور، والزيتون، والفواكه.


معلومات عن دولة ليبيا

  • تحتل ليبيا المرتبة السابعة عشرة عالمياً من حيث المساحة والمرتبة الرابعة في أفريقيا.
  • تمتلك أطول ساحل بين الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يبلغ طول الساحل حوالي 1.955كم.
  • تتكون ليبيا من ثلاثة أقاليم وهي إقليم فزان، وإقليم طرابلس، وإقليم برقة.
  • ليبيا عضو في العديد من التجمعات والمنظمات الدولية والإقليمية، مثل: الاتحاد الأفريقي، واتحاد المغرب العربي، والأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وحركة عدم الانحياز، ومنظمة الدول المصدرة للنفط وكومسيا.
  • تحتل المرتبة السابعة عشرة عالمياً في إنتاج النفط، ولديها عاشر أكبر احتياطات نفطية في العالم.
  • تعتبر طرابلس، ومصراتة، وبني غازي، والبيضاء المدن الرئيسية في ليبيا.