معلومات عن دولة نيبال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٨ يناير ٢٠١٧
معلومات عن دولة نيبال

دولة نيبال

نيبال دولة آسيوية تعرف رسمياً باسم جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية، وتقع في جبال الهملايا تحديداً بين دولتي الصين والهند على خط طول 85 درجةً شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 27 درجةً شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 147.181كم²، وتنتمي لعدد من المنظمات الدولية كمؤسسة التنمية الدولية، ومنظمة التجارة العالمية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، والأمم المتحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.


معلومات عن دولة نيبال

  • نظام الحكم فيها جمهوري، إذ إنّ السلطة التشريعية بيد الدستور المؤسس، والمجلس الأعلى بيد البرلمان النيبالي، والمجلس الأدنى بيد مجلس الشورى النيبالي.
  • شعارها الوطني هو (الأم والوطن، الأم أعظم من الجنة).
  • نيبال من الدول غير الساحلية (دولة حبيسة)، أي لا تملك أي بحار.
  • الجيش النيبالي يقسم إلى القوات الجوية والقوات البرية، ويبلغ عدد جنوده 6.108.424 مليون جندي، وتبلغ ميزانية نفقاته العسكرية 44 مليون دولارٍ أمريكي، ويبدأ سن الخدمة من عام سبعة عشر عاماً.
  • عملتها الرسمية هي روبي نيبالي، وببلغ الناتج المحلي الإجمالي لها حسب إحصائيات عام 2014م 19.769.642.122 دولار أمريكي، ويعتمد اقتصادها على كلٍ من:
    • قطاع الزراعة: كزراعة القمح، وقصب السكر، والجوت، والأرز، والفاكهة.
    • قطاع تصدير الأخشاب إلى شبه القارة الهندية، وقطاع تربية الحيوانات، وحرفة الرعي.
    • قطاع الصناعة كصناعة السجاد، والسكر، والثقاب، والاسمنت، والسجائر، وتوليد الطاقة الكهربائية من المجاري المائية، والمنسوجات، والصابون، والطابوق.
    • قطاع السياحة المعتد على سياحة تسلق الجبال، والسياحة الدينية.


سكان دولة نيبال

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 30.986.975 مليون نسمة، ويتحدث سكانها اللغة النيبالية التي تعتبر لغةً رسمية فيها بالإضافة إلى أربعين لغة محلية، أمّا الديانة فيدين غالبية سكانها بالدين الهندوسي، وأقليات تدين بالدين الإسلامي، والبوذي، والمسيحي.


عاصمة دولة نيبال

تعتبر مدينة كاتماندو العاصمة الإدارية والسياسية لها، وتمّ تأسيسها في النصف الثاني من القرن الثامن الميلادي وتحديداً في العام 723م، وتقع في وادٍ بين قمم الهملايا وتحديداً بالقرب من نهر بشنوماتي على دائرة عرض 27.703287 درجةً شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 85.318107 درجة شرق خط جرينتش، ويحدها كلاً من: جبل تشاندراغيري، وجبل ناغارجوم، وجبل شيفابوري، وجبل فولتشوويكي، وتبلغ مساحة أراضيها 50.67 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 1355 متراً.


تشتهر العاصمة بضمها عدداً من المعالم السياحية، كعبد كاثامانداب، وبرج بهيمسن (برج داراهارا) الواقع في البلدة القديمة، ومعبد سويامبهوناث، وميدان أسان تول الذي يعد من أكثر الميادين ببيع الخضار والتوابل، ومعبد جيسي ديفال، وحديقة الأحلام التي تعتبر من أكثر الحدائق جمالاً في الدولة، ومعابد الآلهة الثلاثة.

288 مشاهدة