معلومات عن دولة نيوزلندا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٥ مارس ٢٠١٩
معلومات عن دولة نيوزلندا

نيوزلندا

دولة نيوزلندا "New Zealand"هي جزيرة تقع في الجنوب الغربي للمحيط الهادئ، وتبعد حوالي 1600كم عن جنوب شرق أستراليا، ويفصل بينهما بحر تسمان. تقع في قارة أقيانوسيا وهي قارة في جنوب غرب المحيط الهادئ تضم أستراليا وجزراً محيطة بها، وليس لها حدود برية مع أي دولة. تمتد بين خطي عرض 34 ْ- 47 ْ جنوب دائرة عرض خط الاستواء، وبين خطي طول 166 ْ-179 ْ شرقي خط غرينتش.


جزر نيوزلندا

تتألف نيوزلندا من جزيرة شمالية، وجزيرة جنوبية، وتشغل هاتان الجزيرتان المساحة الأكبر من مساحة نيوزيلاندا الكليّة، إضافة إلى عدة جزر أخرى؛ مثل: جزيرة ستيوارت التي تبعد حوالي ثلاثين كيلومتراً جنوب الجزيرة الجنوبية، ويفصلهما عن بعضهما البعض مضيق فوفيوكس، وجزيرة تشاتام التي تقع شرقي الجزيرة الجنوبية بما يقارب من 850كم، وعشرات الجزر الأخرى، منها ما هو مأهول بالسكان، ومنها ما هو غير مأهول، وهي تسيطر على عدة مناطق خارج حدودها، وهي: منطقة روس في القارة القطبية الجنوبية، وجزر توكيلاو، ونوكونونو.


لمحة تاريخية عن نيوزلندا

سكن نيوزلندا في بادئ الأمر الماوريون، وهم جماعات بشرية جاءت من جزر بولينيزيا الواقعة في شمال شرق نيوزيلندا، ويرجع تاريخ استقرارهم فيها إلى القرن العاشر للميلاد، واكتشفها الهولندي أبل تاسمان عام 1642م، غير أنّها لم تُعرف إلا على يد المستكشف جيمس كوك الذي رسم خريطة لمجمل الساحل تقريباً.


استرعت نيوزيلندا اهتمام صيّادي الحيتان، وعجول البحر، إضافة إلى أخشاب الكوري في عام 1820م، وضمتها بريطانيا إليها عام 1840م حيث بدأ إعمارها إلى أن حصلت على استقلالها عام 1947م، وتجدر الإشارة إلى أنّ اكتشاف الذهب في الهضبة المسماة بأوتاغو من عوامل ازدياد الهجرات الأوربية إلى هذه البلاد.


المناخ في نيوزلندا

الامتداد العرضي للجزر النيوزلندية أدى إلى تنوّع المناخ فيها، حيث يسود فيها المناخ المعتدل الدافئ في شبه جزيرة أوكلاند، والذي يشبه طبيعة المناخ السائد في حوض البحر المتوسط، في حين يسود في باقي نيوزلندا المناخ المعتدل البارد البحري الذي يشبه طبيعة المناخ السائد في غرب أوروبا.


النباتات في نيوزلندا

تتميز نباتات شبه جزيرة أوكلاند بأنّها دائمة الخضرة، أمّا النباتات المنتشرة في القسم الغربي من جزيرة نيوزلندا الجنوبية، والقسم الأوسط، والشرقي من جزيرة نيوزلندا الشمالية فهي غابات معتدلة نفضية ومخروطية، ومن الأمثلة على أشجار هذه الغابات: الصنوبر، والزان، والبلوط.


الحيوانات في نيوزلندا

وفيما يتعلّق بحيوانات نيوزلندا فإنّ معظمها جاء من دول أخرى، فالأوروبيون أحضروا الأبقار، والأرانب، والأيائل، والأغنام، أمّا الكنغر فتمّ إحضاره من أستراليا، ويشار إلى أنّ بحيرات نيوزلندا تزخر بمختلف أنواع الأسماك، ولا سيّما سمك السلمون.