معلومات عن دولة هندوراس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
معلومات عن دولة هندوراس

دولة هندوراس

تعرف دولة هندوراس رسمياً باسم جمهورية هندوراس، وهي جمهورية أمريكية تقع في أمريكا الوسطى، تحيط بها من الجهة الغربية غواتيمالا، ومن الجهة الجنوبية الغربية السلفادور، ومن الجهة الشمالية خليج هندوراس، ومن الجهة الجنوبية الشرقية نيكاراغوا، ومن الجهة الجنوبية المحيط الهادي، وتبلغ المساحة الكلية لها حوالي 112.492كم² وكانت دولة هندوراس موطن ثقافات عديدة إلى أن حصلت على استقلالها في عام 1821م، وتعتبر دولة هندوراس من أفقر الدول في الجزء الغربي من الكرة الأرضية، بينما تحتل المعدل الأعلى لجرائم القتل في العالم.


معلومات عن دولة هندوراس

أصل التسمية دولة هندوراس

  • جيامورس: وهو الاسم الذي أطلقه كولومبوس على مدينة تروخيو.
  • هندوراس: والذي يعني في اللغة الرسمية العمق، فقد أُخذ هذا المعنى من قول كولومبوس (الحمد لله الذي أخرجنا من تلك الأعماق)، لكن ديفيدسون لم يجد أياً من هذا الاقتباس في أقوال كولومبوس، وفوق الوثائق الأساسية لرحلته.
  • هيجوراس: وهو اسم مأخوذ من شجرة عثر عليها في السواحل الشمالية الغربية لهندوراس تسمى Jicaro .


جغرافية دولة هندوراس

  • المناخ: يختلف المناخ في المناطق المنخفضة عنه في المناطق المرتفعة، حيث يتميز بالسخونة النسبية في المناطق الوسطى والجنوبية، بينما يتميز في المناطق الساحلية بأنه أقل رطوبة.
  • البيئة: تتميز البيئة بالتنوع البيولوجي، حيث تعيش فيها العديد من الحيوانات والنباتات، إذ إنها تحتوي على 250 نوعاً من البرمائيات والزواحف، ويعيش فيها أكثر من 700 نوع من الطيور، و110 أنواع من الثديات، وأكثر من ستة آلاف نوع النباتات الوعائية.


التقسيم الإداري لدولة هندوراس

تقسم دولة هندوراس إلى ثماني عشرة إدارة، وتتميز كل إدارة بوجود حاكم عليها يعينه الرئيس، ويعمل الحاكم كوسيط بين البلديات وسلطات الدولة المختلفة، بالإضافة إلى توليه الفرع التنفيذي في المنطقة، كما يحل الخلافات والمشاكل بين البلديات، ويشرف على السجون والإصلاحيات الموجودة في إدارته، ومن شروط هذا الحاكم ألا يقل عمره عن ثمانية عشر عاماً، ويحمل الجنسية الهندوراسية، وأن يعرف القراءة والكتابة.


اقتصاد دولة هندوراس

تعاني دولة هندوراس من بطء في النمو الاقتصادي فيها، حيث إنّ ما يقارب نصف سكان الدولة يعيشون تحت خط الفقر، وترتفع كذلك معدلات البطالة بشكلٍ كبير، وصنفت الدولة بأنها ثالث أفقر دول النصف الغربي للكرة الأرضية بعد دولتي هايتي ونيكاراغوا، كما أعلن البنك الدولي وصندوق النقد بأن دولة هندوراس من أفقر دول العالم التي كثرت عليها الديون، مما أهلها للحصول على تخفيف عبء لهذه الديون في عام 2005م.

180 مشاهدة