معلومات عن سويسرا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٢٩ فبراير ٢٠١٦
معلومات عن سويسرا

سويسرا

تعرف رسمياً باسم الاتحاد السويسري، وموقعها في قلب القارة الأوروبية، وعاصمتها مدينة بيرن، وأكبر مدنها هي مدينة زيوريخ، وتبلغ مساحة أراضيها اثنين وأربعين ألف كيلومتر مربع، ونظام الحكم فيها اتحادي برلماني، وعملتهم الرسمية هي الفرنك السويسري ويرمز له CH، وهي جمهورية فيدرالية تتألف من ستة وعشرين كانتوناً، كما أنها دولة حبيسة ليس لها أي منافذ بحرية.


الجغرافيا

الموقع

تقع سويسرا جغرافياً في الجهة الغربية من قارة أوروبا، إذ يحدها من الجهة الشمالية ألمانيا، ويحدها من الجهة الغربية فرنسا، ويحدها من الجهة الشرقية ليختنشتاين، والنمسا، ويحدها من الجهة الجنوبية إيطاليا، وتقع سويسرا فلكياً بين دائرتي عرض 45 درجة إلى 48 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 5 درجة إلى 11 درجة شرق خط جرينتش.


التضاريس

تملك سويسرا الكثير من التنوع في تضاريسها هي: الغابات الكثيفة، والوديان، والهضاب مثل: الهضبة السويسرية، والمرتفعات الجبلية، مثل سلسلة جبال الألب، وجبال جورا، والممرات الجبلية مثل: ممر فوركا، وممر غوتهارد، وممر أوبيرآلب، والسهول مثل: سهول الألب، والأنهار مثل: نهر إن، ونهر الرون، ونهر الراين، ونهر الدانوب، ونهر البو، ونهر تيتشينو، والأنهار الجليدية، والبحيرات مثل: بحيرة ماجيوري، وبحيرة جنيف، وبحيرة كونستانس، وبحيرة لوغانو، وبحيرة زيورخ، وبحيرة تون.


المناخ

يسود سويسرا في بلادها مناخان، هما: المناخ المعتدل المتوسطي الذي يسود في المناطق الجنوبية من البلاد، والمناخ الرطب المحيطي الذي يسود في المناطق الشمالية من البلاد.


سكان سويسرا

يبلغ عدد سكان سويسرا 7.782.900 نسمة، وذلك حسب توقعات عام 2009 ميلادياً، ولغة السكان الرسمية هي أربع لغات، تتمثل في اللغة الألمانية، واللغة الإيطالية، واللغة الفرنسية، واللغة الرومانشية، لكن اللغة الألمانية هي اللغة الأكثر تحدثاً، أما بالنسبة إلى الدين، فسويسرا دولة علمانية، لكن غالبية السكان يدينون بالديانة المسيحية من طائفة الكاثوليك بالمقام الاول، ومن طائفة البروتستانت بالمقام الثاني.


بعض مدن سويسرا

  • لوسيرن: تعتبر لوسيرن من أجمل المدن السويسرية، وتبلغ مساحة أراضيها 1.492 كم، ويبلغ عدد سكانها 350.600 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2003 ميلادياً، ولغة السكان الرسمية هي اللغة الألمانية.
  • بازل: تبلغ مساحة أراضي بازل سبعة وثلاثين كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد سكانها 186.700 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2003 ميلادياً، ولغة السكان الرسمية هي اللغة الألمانية.
  • جنيف: تبلغ مساحة أراضي مدينة جنيف 282 كم، ويبلغ عدد سكانها 438.483 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2005 ميلادياً، ولغة السكان الرسمية هي اللغة الفرنسية.