معلومات عن غانا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
معلومات عن غانا

غانا

غانا هي جمهورية إفريقية، أطلق عليها في السابق اسم "ساحل الذهب"، تقع على الساحل الشمالي لخليج غينيا، تحيط بها ثلاث دول، فمن الشمال تحدها بوركينا فاسو، ومن الشرق توجو، ومن الغرب ساحل العاج.


كما يتكلم سكانها اللغة الإنجليزية، وعملتها الرسمية هي السيدي، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تضاريس غانا، ومناخها، وسكانها، والديانة المتبعة فيها، واقتصادها، ومناطقها السياحيّة، بالإضافة إلى مطاعمها الشهيرة.


تضاريس غانا

تنتشر السهول في غانا بشكلٍ كبير، خاصّة في مناطق الجنوب، والشمال، حيث تتميّز ببساطة سطحها، وقلة ارتفاعاتها، أمّا في الجنوب الغربي منها فتوجد هضبة أشانتي، وفي المناطق المحاذية لهذه الهضبة ترتفع بعض الصخور.


المناخ في غانا

يتميّز مناخها بالاستوائي والمداري، حيث تسود الأمطار الغزيرة، والحرارة المرتفعة في مناطق الجنوب، بينما تكون الأمطار قليلة في المناطق القريبة من الساحل، أمّا في المناطق الوسطى والشماليّة فيسود المناخ المداري، إذ تتأثر المناطق الشماليّة بالرياح الجافة، والمناطق الوسطى بالرياح الموسميّة الشديدة.


سكان غانا

يتكون سكان غانا من خليط من الجماعات الإفريقيّة التي تضم المناطق المحيطة بها، كالفانتي، وأشانتي، والموسي، والكوماسي، وغيرها، بالإضافة إلى جماعات منطقة الهوسا والفولاني، والعديد من الجماعات المهاجرة الذين نقلوا الدين الإسلامي إلى غانا.


الديانة في غانا

يعتنق خمسون بالمئة من سكان غانا الديانة الوثنيّة، إذ تعتبر الديانة الأساسيّة، وسبعة عشر بالمئة يعتنقون الديانة المسيحيّة، وخمسة وعشرون بالمئة الديانة الإسلامية، بالإضافة إلى بعض قبائل الغور والهوسا.


اقتصاد غانا

يعتمد اقتصاد غانا على الزراعة بشكلٍ كبير، حيث يتركز نشاطها الزراعي على محاصيل الكاكاو، بالإضافة إلى البن، والنخيل، والمطاط، والأناناس، والذرة، والأرز، والكاسافا، كما تشتهر غانا في ثروتها الخشبية التي تشكل عشر صادراتها، إلى جانب ممارسة مهنة الرعي، وتربية الأبقار.واشتهرت غانا في السابق بإنتاج الذهب، والألمنيوم، واستخراج الماس، والنيكل، بالإضافة إلى صناعة النسيج، والكيميائيّات المختلفة.


المناطق السياحيّة في غانا

توجد المعالم السياحيّة الخاصّة بغانا في العاصمة أكرا، حيث تتمثل في المتحف الوطني لغانا، وأكاديميّة غانا للفنون والعلوم، والمكتبة المركزية، وقلعة مريستيان بورج، ومبنى الأرشيف القومي لغانا، والمقر الحكومي، والمسرح القومي، والمنارة، ومدرّج أوهيني دجان، ومركز أكرا للثقافة الوطنية، والنصب التذكاري لكوامي نكروما الذي يقع في وسط أكرا، بالإضافة إلى مركز أكرا الدولي لعقد المؤتمرات.


مطاعم غانا

تتميّز غانا باحتوائها على العديد من المطاعم الفاخرة، وكل منها مختص بأطباق معيّنة، إذ توجد مطاعم إيطاليّة، وصينيّة، ولبنانيّة، ويابانيّة، وأمريكيّة، وآسيويّة، وغيرها، وتتمثل هذه المطاعم في مطعم ماما ميا، ومطعم النوبل هاوس، ومطعم سانكوفا، ومطعم التندور.