معلومات عن قلعة البحرين

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٩ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
معلومات عن قلعة البحرين

قلعة البحرين

قلعة البحرين هي إحدى القلاع الموجودة في مملكة البحرين، تحديداً في ضاحية السيف، وتوجد في الجزء الشمالي من شواطئ جزيرة البحرين، وتنحصر جغرافيّاً بين قرية كرباباد في الجزء الشرقي، وقرية حلة عبد الصّالح من الجزأين الجنوبيّ والغربيّ، كما تُعرف القعلة باسم البرتغال. وتُعدّ القلعة موقعاً كبيراً باعتبارها مركزاً رئيسياً لحضارة دلمون التي ظهرت في البلاد في الزمن القديم.[١]


حين اكتُشفت القلعة في خمسينيّات القرن الماضي، جاءت البعثة الدّنماركيّة برئاسة بيدر فيليم جلوب وجيفري بيبي، ثمّ أصبحت موقعاً رئيسياً لبحوث البعثة الأثرية الفرنسية وحفرياتها، أثناء ذلك عُثر على أدلة تثبت أنّها كانت موقعاً سكنياً ذا مساحة جغرافية قدرها الإجمالي 17.5 هكتاراً، في الفترة الممتدة من عام 2300 قبل الميلاد وحتى القرن الثامن عشر.[١]


تاريخ قلعة البحرين

تاريخ قلعة البحرين:[٢]

  • شيّد ملوك هرمز حصناً فارسياً كبيراً في مقدمة القلعة على مرحلتين: الأولى خلال القرن الرابع عشر، والثانية خلال القرن الخامس عشر، وحصّن البرتغاليون بعد سيطرتهم على القلعة الحصن الفارسي من خلال تشييد استحكامات على زوياه؛ حيث وصل عمق الاستحكامات إلى ثمانية أمتار.
  • كشفت الباحثة مونيك كوفران عن حقبتين تاريخيتين عاشتهما القلعة وهما الإسلامية، والبرتغالية مع نهاية 1988م؛ وتُعدان من أهم الحقب التاريخية التي شهدتها القلعة.
  • كشف عن طبقات تعود للعصر الدلموني الأوسط في القلعة من قبل البعثة الفرنسية؛ حيث عُثر على ألواح طينية تعدّ أقدم أرشيف كاسيدي في منطقة الشرق الأوسط، كما أنّها تعكس أسلوب الكتابة المسمارية الساحلية.


مراحل بناء قلعة البحرين

مرت قلعة البحرين بمجموعة من المراحل لحين بنائها هنا نبين بعض من هذه المراحل:[٣]

  • كان الحكّام العرب المحليون هم أوّل من وضعوا اللمسات الأوّلى على القعلة، وذلك في القرن الرابع عشر الميلادي، وكانت وقتها تتألف من أربعة أبراج ذات شكل دائري؛ حيث إنّ كل واحد منها يوجد في زاوية من زوايا القلعة، كما وُجِدت فيها العديد من الغرف، استُخدم بعضها في مجال الذخيرة، والبعض الآخر من أجل الجند.
  • وُسّعت القلعة في مرحلتها الثانية من قبل الحكام العرب المحليين؛ حيث شيّدوا سورًا خارجياً في الجزء الخلفي من السور الأصلي، كما بُنيت أربعة أبراج دائرية فيها؛ حيث شُيد اثنان في الجزء الأوسط من الجدار الغربي، واثنان في الجزء الأوسط من الجدارين الشمالي والجنوبي.
  • استُخدمت القلعة من قبل البرتغاليين كموقع عسكري لهم بعد احتلالهم البحرين، في الفترة الممتدة من عام 1521 وحتى 1602م؛ باعتبار أنها ذات موقع استراتيجي مهمّ، ولهذا السبب بنوا مقرّ القائد، ووسّعوا السّور الخلفي، وبنوا أربعة أبراج أخرى ذات شكل مربع.


المراجع

  1. ^ أ ب "Qal’at al-Bahrain – Ancient Harbour and Capital of Dilmun", whc.unesco.org, Retrieved 14-8-2018. Edited.
  2. "قلعــة البحرين…أكبر شاهد على تاريخ المملكة العريق ومكانتها"، www.weetas.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-8-2018. بتصرّف.
  3. "مراحل بناء قلعة البحرين "، ml7zat.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-8-2018. بتصرّف.