معلومات عن مدينة الرياض

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
معلومات عن مدينة الرياض

الرياض

هي مدينة عربية في الممكلة العربية السعودية وتعتبر عاصمةً للمملكة، وتبعد عن مكة المكرمة والمدينة المنورة حوالي 800 كم، وتقع في الجزء الشرقي من هضبة نجد، وهي أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مساحتها 1435 كم مربع، وتعد واحدة من أسرع المدن توسعاً في المساحة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5.25 مليون نسمة.


ويعود أصل تسميتها إلى كلمة الرياض، وهي جمع روضة؛ حيث تعني لأرض ذات الخضرة والبستان الحسن، ولم يرد اسم الرياض في كتب التاريخ والجغرافيا القديمة والرياض قديماً كانت مدينة حجر اليمامة، حيث تم إطلاق اسم الرياض على ما تبقى من المحلات في مدينة حجر القديم في القرن 11 هـ.


الموقع والجغرافيا

تقع مدينة الرياض في وسط السعودية على خط 38-34 درجة شمالاً وخط طول 43-46 درجة شرقاً، حيث تقع على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها نحو 600 متر فوق سطح البحر في الجزء الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتحوي عدة تكوينات بيئية فتتميز طوبغرافية المدينة بين التلال والأودية، ومن أهم هذه التكوينات التكوينة الجبلية التي تتكون من صخور جيرية الواقعة في غربي المدينة، وتكوين العرب الذي يتكون من الصخور الكلسية، وصخور البريشا، والصخور الجيرية الواقعة في الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي.

ومن أبرز معالم المدينة التضاريسية هي الأودية وأهمها وادي حنيفة، والذي يبلغ طول مجراه حوالي 120 كم، والذي يمر من الجزء الشمالي الغربي إلى الجنوب الشرقي من المدينة، وأيضاً هناك معالم تضاريسية أخرى، مثل؛ حافة هيث، ونفوذ المعيزيلة؛ والتي تتكون من كثبان رملية والتي تزداد كثافتها نحو جهة الشرق.


معالم الرياض

  • قصر المصمك: هو عبارة عن حصن يتكون من أربعة أبراج مراقبة، تم بناؤه من اللبن حيث يقع وسط الرياض في الأحياء القديمة، وكان له أثرٌ مميزٌ في تاريخ المملكة، حيث بدأ منه ابن مسعود في الاستيلاء على الرياض عام 1902م .
  • برج الفيصلية : يقع في حي العليا شمالي الرياض، حيث تقدر مساحته 55000م مربع، ويتكون من برج يصل ارتفاعه إلى 267 متراً ويحتل مرتبة أربعين ضمن أطول مباني في العالم، ويتميز شكله المعماري بارتفاعه إلى أعلى بشكل هرمي، ويعلوه كرة زجاجية وهو مقوس الحواف، ويحتوي على صالة للأفراح تتسع ل 4000 شخص دون وجود أي أعمدة داخل الصالة.
  • برج المملكة: هو عبارة عن ثالث أطول ناطحة سحاب في البلاد، وثالث أطول مبنى في العالم.
  • مركز الملك عبد الله المالي.
  • مطار الملك خالد الدولي.
  • جامع الامام تركي بن عبد الله.