معلومات عن مدينة حائل بالسعودية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٢٠ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة حائل بالسعودية

مدينة حائل

مدينة حائل هي مدينة سعودية واقعة في شمال البلاد، وتعتبر مقراً لإمارة منطقة حائل، كما أنها تعتبر العاصمة الإدارية والإقليمية للمنطقة، وتشتهر هذه المدينة باحتوائها على جبلين شهيرين؛ وهما: جبل سلمى، وجبل أجا، وتقع هذه المدينة في منطقة جبل أجا غرب وادي الإديرع على وجه التحديد.


تمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء، حيث يحدها من الشمال والغرب جبل أجا، وتحتوي على بئر سماح المشهور بغزارة وعذوبة مياهه، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المدينة كانت في القرن التاسع عشر وحتى أوائل القرن العشرين مركزاً لإمارة الجبل التي حكمتها أسرة آل رشيد، والتي امتد نفوذها وقت قوتها إلى معظم أرجاء نجد، وبعض المناطق المجاورة، وبقيت كذلك حتى أسقطها عبد العزيز آل سعود عام 1940م، وفي هذا المقال سنتحدث عن مدينة حائل في السعودية.


البنية التحتية لمدينة حائل

يوجد في المدينة مستشفيان حكوميان، وهما: مستشفى حائل العام، و مستشفى الملك خالد، كما تضم هذه المدينة مجموعة من مراكز الرعاية، وفيها مطار حائل الإقليمي، بالإضافة إلى فروع للجهات الحكومية الموجودة في مبنى الدوائر الحكومية، كما أنّ فيها مجموعة من المنتزهات البرية، والحدائق، ومن أهمها: منتزه مشار البري، وحديقة الأمير سعود بن عبد المحسن، وحديقة السلام، ومنتزه الشباب بحي الزهراء.


الجبال في مدينة حائل

يوجد في المدينة عدد من الجبال؛ مثل: جبل أجا الواقع إلى الشمال الغربي من المدينة، بالإضافة إلى جبل سلمى الواقع إلى الجنوب الشرقي للمدينة، وذلك على بعد ما يقارب من 60كم، وهما من الجبال المشهورة بشكلٍ كبير في التاريخ العربي، بالإضافة إلى جبل السمراء، وجبل الرُمّان الذي اشتهر بهذا الاسم نسبةً إلى شجرة الرُمّان المعروفة فيه.


المعالم الأثرية في مدينة حائل

قلعة برزان

تعرف قلعة برزان أيضاً بقصر برزان، وهو قصر بناه الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي، وأصبح فيما بعد قصر الحكم الخاص بإمارة آل علي، وفيما بعد اندثر قصر الإمارة في عهد آل رشيد، والقلعة، ولم يبق منها سوى سوق برزان.


قلعة اعيرف

قلعة اعيرف هي قلعة تاريخية تقع على جبل صغير في وسط مدينة حائل، حيث يعود تاريخ إنشائها إلى العصر الجاهلي قبل الإسلام، وتعتبر هذه القلعة واحدة من أشهر معالم المنطقة.


قلعة القشلة

قلعة القشلة هي ثكنة عسكرية شيدت في عام 1360هـ في عهد الملك عبد العزيز، وانتهى من تشييدها في عام 1362هـ، وهي عبارة عن مبنى طيني مستطيل الشكل مكوًن من طابقين أساسيين، وتبلغ مساحة هذه القلعة ما يقارب 20.022م² وطولها 142م، وعرضها 141م، وارتفاعها 10م.

237 مشاهدة