معلومات عن حائل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
معلومات عن حائل

مدينة حائل

حائل هي مدينة سعودية، وتعرف على أنّها العاصمة الإداريّة والإقليميّة لإمارة منطقة حائل، وتشتهر المدينة بجبل سلمى، وجبل أجا الشهيرين، حيث تقع في منطقة جبل أجا غربي وادي الإديرع، ويتوسطها بئر سماح.


كما تتميز بأنّها مركز الحركة التجاريّة، ومركز حركة النقل والمواصلات، إذ يبلغ عدد سكانها 412,758 نسمة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مناخ حائل، وتضاريسها، واقتصادها، ولباسها الشعبي، ومأكولاتها الشعبية، وفنونها الشعبية، بالإضافة إلى مناطقها السياحيّة.


المناخ

يتميّز مناخ حائل بأنّه معتدل إلى حار في فصل الصيف، إذ تتراوح درجات الحرارة بين ثلاثين درجة مئوية وأربعين درجة مئوية، وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض مع غروب الشمس، بينما يكون المناخ بارداً، مع تساقط الأمطار في فصل الشتاء، حيث تتراوح درجات الحرارة بين خمس درجات مئوية وخمس عشرة درجة مئوية، وقد تصل في بعض الأحيان إلى صفر درجة مئوية.


التضاريس

ترتفع مدينة حائل بنسبة تزيد عن ألف متر عن سطح البحر، وتعتبر تربتها عميقة صالحة للزراعة، ويتكون شرق المدينة من صخور الجرانيت، وبعض السلاسل الجبليّة، بينما تكثر المرتفعات الجبليّة في المنطقة الغربيّة، حيث تتميّز المظاهر الطبيعية للمدينة بالتنوّع في تكويناتها، ممّا يجعلها مميّزة للمدينة نفسها، وللمدن المحيطة بها.


الاقتصاد

تعتبر حائل مركز الخدمات المختلفة في الإمارة، إذ يتمثل نشاطها الأساسي في النشاط الخدمي، والإداري، إلى جانب الأنشطة التجاريّة، كما تحتوي على منطقة صناعيّة تهتم في الحرف المختلفة، بالإضافة إلى الوظائف الحكوميّة الأخرى التي يعمل بها العديد من سكانها. وتعتبر الآثار الثقافية، والتاريخية العريقة من أهم ركائز النشاط السياحي، الذي يساهم بشكلٍ كبير في دعم اقتصاد المدينة.


اللباس الشعبي

يساهم مناخ حائل في تحديد طبيعة لباس أهل المدينة، حيث يرتدي الرجال الملابس البيضاء الخفيفة في فصل الصيف، بينما تكون الملابس ثقيلة وداكنة اللون في فصل الشتاء، إذ تتمثل هذه الملابس بالثوب أو العباءة طويلة الأكمام، ومع وجود الطاقية، والصدرية التي تلبس فوقها، أمّا النساء فترتدي ثوباً طويلاً من الرقبة إلى القدمين، إلى جانب العباءة عند الخروج من المنزل، بينما ترتدي نساء البادية البرقع القطني على الوجه، إلى جانب البرقع الذي يُلف على الرأس.


المأكولات الشعبيّة

يمتاز أهل حائل بكرم الضيافة، إذ تشتهر المدينة بالعديد من الأطباق الشهيّة، وأهمها الحنيني الذي يتم عجنه من التمر والسمن البلدي، بالإضافة إلى طبق الثريد، والرغفان، والمقشوش، كما تعتبر الجريشة، والمطازيز، والمرقوق، والكبيبا، من أشهى المأكولات التي يمكن تناولها على الغذاء.


الفنون الشعبيّة

يلجأ أهالي حائل للتعبير عن أفراحهم بالعرضة السعوديّة، والأهازيج، بالإضافة إلى القصائد الشعريّة، وألحان الربابة، حيث للعرضة الشعبية أسلوب خاص بأهل حائل.


المناطق السياحيّة

تحتوي حائل على العديد من المناطق السياحيّة، ومن أشهرها جبل أجا، وجبل سلمى اللذين تم ذكرهما مسبقاً، وقلعة برزان الذي بناه الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي، وقلعة أعيرف التي تقع على جبل صغير وسط المدينة، بالإضافة إلى قلعة القشلة التي كانت تمثل ثكنة عسكريّة.